إنشاء منصة إلكترونية للعلماء والخبراء والباحثين المصريين بالخارج       السبت ..انتهاء ماراثون الثانوية بامتحان الديناميكا       ننشر التفاصيل .. بدء معسكر المنتخب القومى يهدد بتأجيل بطولة السوبر المصرى بالإمارات       وزير العمل: الخميس المقبل إجازة رسمية للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       تفاصيل اجتماع وزير الخارجية مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة       وزيرة التخطيط : فتح المجال للقطاع الخاص لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية       بعد رفع الايقاف .. رمضان صبحي يقود بيراميدز أمام الاهلى الاثنين المقبل       تفاصيل بطولة كأس السوبر المصرى بالإمارات       لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى تجتمع اليوم لبحث سعر الفائدة بالبنوك       الأرصاد : موجة شديدة الحرارة لمدة 5 أيام       وزير الصحة يدعو طبيبة مستشفى سوهاج وزوجها لزيارته في الوزارة يوم الإثنين القادم  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

زى النهاردة   16/12/2014

بدء عملية ثعلب الصحراء ضد العراق

 

 في مثل هذا اليوم من العام 1998 بدأت عملية "ثعلب الصحراء"التي قامت بها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ضد العراق، وذلك بقصف أهداف ومنشآت حساسة بصواريخ كروز، واستمرت العملية مدة ثلاثة أيام.

 

 

 

 

واعتبرت المواجهة العسكرية بين الولايات المتحدة وبريطانيا من جهة والعراق من جهة أخرى، في إطار عملية "ثعلب الصحراء" خلال الفترة ما بين 16 ـ 20 ديسمبر 1998، بمثابة الأزمة الأكثر خطورة على الإطلاق منذ حرب الخليج عام 1991.

 

 

 

 

وتمثلت خطورة وأهمية هذه المواجهة في إنها انطوت على استخدام واسع النطاق للقوة العسكرية من جانب الولايات المتحدة وبريطانيا ضد العراق، بالإضافة إلى إنها أظهرت أن الولايات المتحدة لم تكتف بتجديد العقوبات المفروضة على العراق، بل لجأت إلى توجيه ضربات عسكرية ضد العراق، لمعاقبته على عدم التعاون بالإضافة إلى إن الهجوم الأمريكي ـ البريطاني على العراق آثار احتجاجات واسعة للغاية من جانب أغلبية دول العالم، وبالذات من جانب كل من روسيا وفرنسا والصين.

 

 

 

 

وكان الموقف الروسي هو الأكثر قوة في هذا الصدد، علاوة على إن الضربات العسكرية الأمريكية والبريطانية أدت إلى تعقيد عملية رفع العقوبات الدولية المفروضة على العراق.

 

 

وتسببت عملية ثعلب الصحراء، في تعقيد المسألة العراقية بسبب التسرع باستخدام القوة العسكرية ضد العراق، وذلك تحت تأثير الضغوط الداخلية على الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون، بالإضافة إلى إن هذه العملية افتقرت إلى أهداف سياسية واضحة، وسببت توترا بالغ الحدة في علاقات الولايات المتحدة مع باقي القوى الدولية والإقليمية الأخرى.

 

 

 

 

ورغم أن الولايات المتحدة وبريطانيا كانتا تتمتعان بتفوق ساحق على العراق، ورغم أنهما انتصرتا عسكريا عليه، إلا إن العراق هو الذي انتصر سياسيا في المواجهة، لاسيما بفعل ما أثاره الهجوم الأمريكي ـ البريطاني عليه من تعاطف عربي ودولي.


مقالات مشتركة