وزير العمل: الخميس المقبل إجازة رسمية للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       تفاصيل اجتماع وزير الخارجية مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة       وزيرة التخطيط : فتح المجال للقطاع الخاص لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية       بعد رفع الايقاف .. رمضان صبحي يقود بيراميدز أمام الاهلى الاثنين المقبل       تفاصيل بطولة كأس السوبر المصرى بالإمارات       لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى تجتمع اليوم لبحث سعر الفائدة بالبنوك       الأرصاد : موجة شديدة الحرارة لمدة 5 أيام       وزير الصحة يدعو طبيبة مستشفى سوهاج وزوجها لزيارته في الوزارة يوم الإثنين القادم       تفاصيل مفاجأة أمال ماهر للجمهور السعودى       على مسئولية خالد عبدالغفار وزير الصحة : انتهاء أزمة الدواء خلال 3 اشهر من الآن       اللجنة الاوليمبية المصرية تدرس حظر استخدام الهواتف المحمولة خلال دورة الألعاب الأوليمبية فى باريس  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

زى النهاردة   24/08/2016

وفاة الفنانة أمينة رزق 24 أغسطس 2003

 تظل الفنانة القديرة أمينة رزق واحدة من أشهر أمهات السينما العربية مع فردوس محمد وعزيزة حلمى وزينب صدقى، لكنها كانت الأكثر استئثارا بهذا الدور، هي أمينة رزق المولودة في الخامس عشر من إبريل ١٩١٠ لعائلة محافظة، وانتقلت لحى روض الفرج بعد وفاة عائل الأسرة.

 

 

ومن ألقابها الفنية الأخرى عذراء السينما المصرية وراهبة المسرح، وتوزع عطاؤها الفنى بين السينما والمسرح والتليفزيون والمسلسلات الإذاعية، ومن الأفلام المهمة التي جسدت فيها دور الأم باقتدار أفلام «بداية ونهاية، ودعاء الكروان، وأرض الأحلام، وقنديل أم هاشم، والمجرم، والتلميذة، وبائعة الخبز».

 

ورغم تفردها في الأدوار التراجيدية فإنها أثبتت جدارة في دور كوميدى شاركت به في مسرحية «إنها حقاً عائلة محترمة» بطولة فؤاد المهندس وشويكار وسناء يونس، حيث كانت متميزة، لم تتزوج أمينة رزق ولم تعرف الأمومة الحقيقية، كما كانت تحظى باحترام العاملين في المجال الفنى الذين رأوا فيها مثالا للاحتواء والانضباط والتفانى، كما كانوا يعتبرونها أماً لهم، وكانوا ينادونها بـ(ماما أمينة).

 

أما عن سيرتها الفنية فقد بدأت في أوائل العشرينيات، حينما كانت تتردد- مع خالتها- على كازينوهات روض الفرج لمشاهدة العروض التمثيلية والفواصل الغنائية التي كانت تقدمها فرقة يوسف عزالدين، ثم انتقلت إلى شارع عماد الدين.

 

وفي ١٩٢٤ التحقت بفرقة يوسف وهبى،وفي ١٩٢٥أسند لها يوسف وهبى أول دور رئيسى هو«ليلى» في مسرحية «الذبائح» وفي١٩٣٠ أسند لها أدوار البطولة بالتبادل مع الفنانة فردوس حسن، وبعد خروج فردوس حسن من الفرقة في الثلاثينيات أصبحت أمينة رزق بطلة الفرقة بلا منازع.

 

وظهرت أمام يوسف وهبى في العديد من المسرحيات منها «أولاد الفقراء، بنات اليوم، وعطيل، ورجل الساعة، الدنيا مسرح كبير»، وغيرها، وفي مايو ١٩٤٤بعدأن حل يوسف وهبى فرقة رمسيس انضمت إلى الفرقة المصرية، للتمثيل والموسيقى.

 

وفي ١٩٥٨ التحقت بالمسرح القومى مع سائر أفراد فرقة رمسيس، وأمضت أكثر من ربع قرن كواحدة من أبرز بطلاته، وكان أول ظهور سينمائى لها في فيلم «أولاد الذوات» عام ١٩٣٣، ثم توالى ظهورها في أفلام عديدة، وتقديرًا لمكانتها الفنية الرفيعة وعطائها الحافل تم تعيينها عضوًا بمجلس الشورى إلى أن توفيت «زي النهارده » في ٢٤ أغسطس ٢٠٠٣ عن ٩٣ عاماً.


مقالات مشتركة