جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

زى النهاردة   08/11/2016

وفاة القيادي السوفيتي مولوتوف 8 نوفمبر 1986

 اسمه كاملا فياتشيسلاف ميخائيلوفيتش مولوتوف وهوسياسي ودبلوماسي سوفييتي وأحد أبرز قيادي الحكومة السوفييتية وقد امتد نشاطه السياسي من بداية الثورة البلشفية حتى 1957 كما عمل في السلك الديبلوماسي كوزير خارجية وكان رئيسا للحكومة السوفيتية منذ1937 حتي 1941 واستطاع أن تسيطر على الأوضاع الداخلية المتردية بقيامه بتعديل الدستور السوفيتي الذي سمي أخيرًا بتعديل مولوتوف.

 

 

وبموجب هذا التعديل تمتعت الجمهوريات المكونة للاتحاد السوفيتي بحق التمثيل الخارجي وعقد المعاهدات الدولية وإرسال البعثات الدبلوماسية إلى الخارج والعضوية في المنظمات الدولية أيضا.

 

 

ولد «مولوتوف» في 9 مارس 1890 في مدينة كوكارا وكان لقبه الأصلي «سكريبيان» وانضم إلى الحزب الشيوعي في 1906 واتخذ اسم مولوتوف لقبا له وتعني «المطرقة» وقد أعتقل أول مرة في 1909وأبعد إلى سيبيريا لمدة سنتين أصبح أحد محرري الجريدة البلشفية برافدا حيث التقى بستالين الذي كان المحرر الرئيسي لها.

 

 

اعتقل مجددا في عام 1913 وتمكن من الهروب في 1915 والذهاب إلى سان بطرسبرج وكان مولوتوف بعد اندلاع الثورة البلشفية قد عين أمينا عاما للحزب الشيوعي من 1920 حتى1922(عندما تولى ستالين المنصب)، وأصبح حليفا رئيسا لستالين.

 

 

تمكن من الانضمام إلى المكتب السياسي للحزب وهي أعلى هيئة في الحزب ولم يتوان مولوتوف من تأييد ستالين في كل صراعاته السياسية ضد خصومه، وعين رئيسا للوزراء عام 1930 خلفا لريكوف وفي1939عين وزيرا للخارجيةخلفا للتفينوف الذي كان من مؤيدي نظرية التعامل الدبلوماسي مع دول غرب أوروبا.

 

 

وكان «مولوتوف» الموقع الرئيسي للمعاهدةالسوفييتية- النازية خلال هجوم الألمان على الاتحاد السوفييتي وكان هو الذي ألقى على الإذاعة خطاب إعلان الحرب على ألمانيا وكان كوزير خارجية أكثر الدبلوماسيين نشاطا في اللقاءات مع دول الحلفاءوقدبقي مولوتوف من أبرزالقادة السياسيين بعد وفاة ستالين إلا أن جهود خوروشوف في تقليل النزعة الستالينية في السياسية السوفييتيةأعطت مولوتوف سببا لمعارضته حتى حاول بالتعاون مع قياديين آخرين منل جورجي مالينكوف ونيكولاي بولجانين من الاطاحة بخوروشوف.

 

 

وبعد فشل جهوده وبقاء خوروشوف في السلطة عزل مولوتوف عام 1957 وطردمن الحزب الشيوعي في 1961إلي أن توفي «زي النهاردة » في 8 نوفمبر1986 عن 96 عاما وكان قد سمح له آنذاك من الانخراط في الحزب الشيوعي ونشرت مذكراته في 1993.


مقالات مشتركة