البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

زى النهاردة   09/12/2016

وفاة الممثل والمخرج المسرحي كرم مطاوع 9 ديسمبر 1996

 ولد الفنان والمخرج المسرحي كرم مطاوع ، في مدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ وفي السابع من ديسمبر 1933 والذي كان واحدا من أقطاب النهضة المسرحية في الستينيات وأحد رموزها مع الجيل الذهبي الذي ضم نبيل الألفي وسعد أردش وألفريد فرج وميخائيل رومان ومحمود دياب ونعمان عاشور ويوسف إدريس وسعد الدين وهبة ونجيب سرور وغيرهم.

 

حصل «مطاوع» على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس وتخرج في معهد الفنون المسرحية في1956والتحق بالمسرح الشعبي وقام بإخراج مسرحية«شعب الله المختار» لعلى أحمد باكثير وشارك في بطولة مسرحية «وراء الأفق «إيوجين أونيل»، وإخراج حسن عبدالسلام، وفي أكتوبر 1958 أوفد إلى إيطاليا ليستكمل دراساته بأكاديمية روما في الأكاديمية الوطنية للفنون الدرامية وقام برحلة فنية في بعض الدول الأوروبية مثل إنجلترا وفرنسا وألمانيا والنمسا ليتعرف على الاتجاهات الحديثة في المسرح.

 

عاد إلى مصر في أوائل 1964وكانت مسرحية الفرافير هي أولى مسرحياته التي يقوم بإخراجها بعد عودته في أبريل 1964ولكن الصراع الذي نشب بينه وبين المؤلف بعد نجاح المسرحية نقديا وجماهيريا تسبب في إيقاف عرض المسرحية رغم أنها كانت تعد من أبرز عروض المسرح المصري في الستينيات.

 

ثم قدم مسرحية «ياسين وبهية»، تأليف الكاتب والشاعرنجيب سرور كما قدم مسرحية «الفتى مهران» عام 1965، من تمثيله وإخراجه وفي1966 قدم فيلم «سيد درويش»، وقد شاركته البطولة فيه الفنانة هند رستم، ثم قدم في 1967 فيلم «إضراب الشحاتين»، والذي شاركته بطولته الفنانة لبنى عبدالعزيز وهو من إخراج حسن الإمام ثم انقطع عن السينما لعشرين عاما تفرغ خلالها للمسرح.

 

وقدم خلال تلك الفترة مسرحيات منها يا بهية وخبرينى تأليف نجيب سرور ووطني عكا تأليف الكاتب عبدالرحمن الشرقاوى وليلة مصرع جيفارا وثأر الله وفي بداية السبعينات سافرإلي الجزائر مدرسا بالمعهدالوطني للفنون الدرامية ببرج الكيفان حتى 1975.

 

عاد إلى السينما بعد عودته من الجزائرحيث شارك في بعذ الأفلام التجارية ( أفلام المقاولات ) التي سادت بالسبعينات قد سادت، ولم يوفق في اختيارالأفلام التي مثلهامثل «أنا والعذاب وهواك» و«امرأة للأسف والمشاغبات الثلاثة»، وغيرها وكان آخر أفلامه السينمائية هو فيلم»المنسي«عام 1993 مع عادل إمام، ويسرا، ومصطفى متولي ثم تولي رئاسة البيت الفنى للمسرح، وبعد نجاح مسلسل الحفار، توفي «زي النهاردة » في9 ديسمبر 1996 عن63 عاماً.

 

وكان مطاوع قد تزوج بالإيطالية مارجريت وأنجب منها التؤام عادل وكريم ويقيمان حاليا في إيطاليا ثم بالفنانة سهير المرشدى وأنجب منها الفنانة حنان مطاوع ثم كانت زيجته الأخيرة بالمذيعة ماجدة عاصم ومن أفلامه الأخري مصرع الذئاب وخطة الشيطان واتنين على الهوا وأبدا لم يكن حبا ودليل الاتهام.

 

ومن مسلسلاته التليفزيونية الأخرى «الصبر في الملاحات والانصاروإمرأه وثلاثة وجوه وأرابيسك وأبوالبنات وبرديس والحرملك وبلاغ من النائب العام وبين الحقيقة والخيال وناس ولاد ناس والطریق الی القدس».

 

ومن مسرحياته الأخري «الحسين ثائرا»، إخراجه و«إيزيس» من إخراجه ومن تأليف توفيق الحكيم وديوان البقر من إخراجه، ومن تأليف الكاتب أبوالعلا السلاموني 727 إخراجه وهي من المسرحيات القليلة التي مثل فيها الفنان محمود عبدالعزيز و«خشب الورد وأوديب وهاملت ودنيا البيانولا» من إخراجه ومثل فيها الفنان جميل راتب ومن خلالها عرفه الجمهور.

 

وكان قد حصل على وسام الفنون من الدرجة الأولي من الرئيس الراحل جمال عبدالناصر. كما تم تكريمه في مهرجان قرطاج.

 


مقالات مشتركة