البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

زى النهاردة   14/12/2016

وفاة جورج واشنطن أول رئيس أمريكي بعد الاستقلال 14 ديسمبر 1789

 ولد جورج واشنطن، أول رئيس للولايات المتحدة الأول بعد استقلالها، في 22 فبراير 1732، وكان قائدا قاد الثورة التحريرية التي انتهت بإعلان استقلال الولايات المتحدة عن بريطانيا في 4 يوليو 1786، كان مولد واشنطن في مزرعة أحد كبار المُلاك في مقاطعة ويستمورلاند بولاية فرجينيا، ولما بلغ السادسة عشرة من عمره ذهب مع اللورد فرفاكس، أكبر مُلاك الأراضي في فرجينيا، في حملة لاكتشاف الأراضي الغربية التابعة إلى فرفاكس.

 

وفي مارس 1755 انضم لحملة قام بها إدوارد برادوك ضد الفرنسيين وبعد هزيمة «برادوك» سُرّح «واشنطن» من الخدمة العسكرية، ثم اختير في 1775 قائدا لهذا الجيش ليخوض به حروبا عنيفة انتهت بعد 6 سنوات كما شارك فيما يعرف بالحرب الفرنسية الهندية.

 

وفي مارس 1775 انتتخب عضوا في المجلس التشريعي الأمريكي الثاني، وبعد فترة وجيزة انتخب بالإجماع ليصبح القائد الأعلى لجيوش المستعمرات، وفي 28 سبتمبر 1781 حاصر واشنطن جيش اللورد كورنواليس في يوركتاون بولاية فرجينيا وكان الأسطول الفرنسي قام بمنع البريطانيين من الهرب بالسفن، فبدأ «واشنطن» هجومه في 6 أكتوبر.

 

وفي 19 أكتوبر 1781استسلم «كورنواليس» مع 8 آلاف من جنوده، وقد اعتمد «واشنطن» سياسة التحرش ببريطانيا وعدم خوض مواجهات كبيرة ومباشرة، كما استعان بفرنسا لطرد الإنجليز من كورنواليس في يوركتاون، وواصل جهوده لإقرار النظام الفيدرالي بين الولايات الأمريكية وانتهى الأمر بعقد مؤتمر دستوري في فيلادلفيا في 1787.

 

وبعد إقرار الدستور في مؤتمر فيلادلفيا وفي 4 فبراير 1789انتخبت الهيئة الانتخابية بالإجماع جورج واشنطن كأول رئيس للولايات المتحدة، ليبدأ «واشنطن» حكم دولة مقدر لها أن تكون أكبر قوة في العالم.

 

أدى واشنطن أول قسم دستوري في تاريخ الولايات المتحدة في شرفة مبنى مجلس الشيوخ في 30 إبريل 1789 ليحكم الولايات المتحدة لفترتين متتاليتين من 1789 إلى 1797، وقد آمن واشنطن إيمانا عميقا بالفقرة الدستورية التي تنص على استقلال السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية، ما أمكن ذلك.

 

وعندما تعب «واشنطن» من مهام الرئاسة أرسل في سبتمبر خطابه الوداعي، الذي كان قد صاغه أصلاً عام 1792ميلادية، إلى رئيس تحرير صحيفة «أمريكان ديلي أدفرتايزر» التي تصدر في فيلادلفيا، ونشرته الصحيفة في 19 سبتمبر1797 وعندما ترك واشنطن الرئاسة كان عمره 65 سنة، وقد عاد إلى بيته في ماونت ڤرنون إلى أن توفي «زي النهارده » في 14 ديسمبر 1799.


مقالات مشتركة