جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   04/12/2013

عمرو موسى: أرفض استخدام مصطلح الربيع العربى.. وكل التقدير للدعم الخليجى لمصر

كتب.. بلال الدوى

 

 طالب عمرو موسى، دول العالم العربى بالاتحاد لإقامة السوق العربية المشتركة، مؤكدا أنه نادى خلال رئاسته لامانة جامعة الدول العربية بذلك أكثر من مرة.

 

جاء ذلك خلال كلمته فى إفتتاح المنتدى الاستثمارى الخليجى صباح اليوم تحت رعاية د حازم الببلاوي رئيس الوزراء و حضور د زياد بهاء الدين وًد مصطفي حجازي ووزير المالية و بحضور لفيف من كبار رجال الاعمال المصريين والعرب، كما دعا موسى الحضور لمراجعة كافة الخطوات والقرارات التى اتخذت سابقا بشأن هذا الملف الهام والمضى قدما من أجل تنفيذ هذا المشروع القومى الذى نحلم به جميعا .

 

وقدم موسى بعض التوضيحات الخاصة بمواد الدستور المصرى الجديد 2013 قائلا: هذا المنتج هو أول قطاف ثورة الثلاثين من يونيو التى أبهرت العالم كله وأسقطت حكم الاخوان.

 

وأكد موسى أن المصريين ماضون فى تحقيق خارطة الطريق بأول خطوة إيجابية متمثلة فى دستور مصر دستور الجمهورية الثالثة .

 

وأشاد موسي بعمل اللجنة طوال الشهور الماضية والتى لم تلتفت للوراء ونفذت مهمتها فى كتابة الدستور الذى نص على مدنية الدولة ،مؤكدا على حقوق المواطنة التى نعتبرها أساس الاستقرار فى هذا البلد لأن مصر تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق الديمقراطية التى تستحقها فمصر القرن الحادي و العشرين هى مصر الحديثة التى لم و لن تتراجع أبدا للوراء ,مصر التى يحكمها شعبها بدستور قيم يكفل حقوق كافة مواطنى هذا البلد فقد ذهب زمن الحاكم الذى يقرر والان الشعب يقرر ويحكم ويلزم .

 

ورفض موسي استخدام مصطلح الربيع العربى من اليوم، لأن المنطقة على حد قوله تمر بحركة تغيير جذرية هامة يجب علينا كمواطنون عرب أن نلتفت لذلك ونعى دروس التاريخ , وأضاف أن غياب الدور المصرى فى الفترة السابقة قد تسبب فى تطورات سلبية إنعكست على المنطقة العربية وهو مايؤكد أن مصير مصر مرتبط بمصير العالم العربي .

 

وعن خارطة الطريق شرح موسى الخطوات المقبلة فيما بعد انجاز الدستور حيث سيدعو الرئيس المصرى للاستفتاء على الدستور وبعد النتيجة تقام الانتخابات البرلمانية ثم الرئاسية كما هو مقررلها فى مواد الدستور ومحدد مسبقا فى خارطة الطريق بالمدة الزمنية

التي اعلنت من قبل .

 

وفى نهاية الكلمة قدم موسى الشكر لكافة الدول العربية والخليجية التى قدمت لمصر الدعم الكامل فى الشهور الماضية سواء على المستوى الاقتصادى او من خلال الدبلوماسية العربية وعلى رأسها دول مجلس التعاون الخليجى الامارات والمملكة العربية السعودية والكويت , الجدير بالذكر أن كلمة موسى صاحبها تصفيق حاد من الحضور وإشادة بالتفاصيل القيمة التى أدلى بها موسى .


مقالات مشتركة