جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   01/02/2014

العوا: مرسى مازال رئيسا للجمهورية ولم يتنح أو يعزل ..إجراءات محاكمته مخالفة لنصوص القانون.. والإحالة تمت في ظل إعلان دستوري لا ينص على محاكمة الرئيس

كتب..خالد يحيى

 

 قال محمد سليم العوا أحد أعضاء فريق الدفاع عن الرئيس المعزول محمد مرسي أمام محكمة جنايات القاهرة أثناء نظر قضية الاتحادية: إنه حضر اليوم للدفاع عن الرئيس السابق محمد مرسى العياط فى إثبات وجهة نظره ببطلان هيئة المحكمة.

 

وأضاف نحن ندفع ببطلان فض الأحراز تأسيسا على عدم اختصاص المحكمة ولائيا وهذا الاختصاص الولائى معروض على هيئة المحكمة دون أن تتصدى لها، كما أن القاعدة الشرعية الإجرائية توضح أن هذه الإجراءات مخالفة لنصوص القانون.

 

ودفع العوا بعدم الاختصاص الولائى بناء على نصوص دستورية والقانون رقم 247 و56 لدستور 2014؛ حيث قررت أن يكون اتهام رئيس الجمهورية بناء على طلب موقع من ثلث أعضاء مجلس النواب ويطبق القرار ويوثق ويحاكم رئيس الجمهورية أمام محكمة خاصة ويعرض الادعاء بحضور النائب العام شخصيا.

 

واستند إلى كتاب الدكتور أحمد فتحى سرور فى الإجراء الجنائى؛ حيث قال إنه هو المشرع وليست السلطة القضائية، وطالب من المحكمة أن تعلن عدم اختصاصها بنظر الدعوى.

 

وقال إن مرسى أحيل فى ظل إعلان دستورى لا ينص على محاكمة الرئيس، فردت النيابة بأن الإعلان الدستورى باطل من الأساس ولا نريد أن ندخل فى السياسة.

 

وهنا قال العوا لا يمكن أن يعين وزير الدفاع رئيس الجمهورية ولا يمكن للمنصب الأدنى أن يعين المنصب الأسمى.

 

وقال إن دستور 2014 لم يقدم جديدا على دستور الإخوان.

 

وأكد أن الدكتور محمد مرسى هو رئيس الجمهورية الحالى ولم يتنح ولم يعزل من منصبه.

 

وتمسك العوا فى دفوعه أمام رئيس المحكمة، بعد اختصاص المحكمة فى نظر القضية، وأن "مرسى" مازال فى منصبه حتى هذه اللحظة.

 

وأشار العوا إلى أنه سيتنحى بدوره عن هذه القضية، لأنه كان مكلفا فقط بالدفع بعدم اختصاص المحكمة.

 

وطالب المحكمة بأن تسلم نسخة من دفوعه لمحمد مرسى، كما طالب بالفصل فى الدفع الذى قدمه بعدم اختصاص المحكمة قبل الفصل فى الموضوع.


مقالات مشتركة