جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   04/02/2014

النور يُعلن بعض المعايير العامة لاختيار المرشح الذى سيدعمه الحزب: أن يعبر عن كل الشعب.. ويكون لديه رؤية واضحة حول المرحلة المقبلة.. وألا يكون معادياً للتيار الإسلامى

كتب..أحمد إبراهيم

 

 مع اقتراب موعد فتح باب الترشح على الانتخابات الرئاسية، تبحث الدعوة السلفية، وذراعها السياسى حزب النور عن مرشح لدعمه خلال الانتخابات القادمة، وفقاً لمعايير تتوافق مع مبادئ الدعوة السلفية.

 

وقال المهندس جلال مرة الأمين العام لحزب النور، إن المرشح للرئاسة لا بد أن تتوافر فيه معايير بعينها كى يدعمه حزب النور والدعوة السلفية، مشيراً إلى أن الحزب قائم على وضع هذه المعايير تمهيداً لاختيار المرشح الذى سيدعمه.

 

وأضاف مرة، فى تصريحات صحفيه أن المعايير العامة لهذا المرشح أن تكون صفحته بيضاء، غير ملوثة، وأن ينتمى كلياً لهذا الشعب بكل انتماءاته، وأن يكون لديه رؤية واضحة حول المرحلة المقبلة.

 

وأوضح أن من بين المعايير أيضاً أن يكون لديه برنامج قادر على حل مشاكل المصريين، ويستطيع أن يعبر بمصر إلى مرحلة الاستقرار.

 

وأشار الأمين العام لحزب النور، إلى أن الحزب لا يريد أن يفتت الشعب المصرى، ويدعم مرشحاً إسلامياً، لأن الحزب يسعى إلى إحداث توافق وإلتحام بين الشعب المصرى، ودعم مرشح ينتمى للتيار الإسلامى يهدد هذا التوافق لأن كلنا مصريون، لافتاً إلى أن المرشح الذى سيدعمه الحزب يكون مصرياً فقط وهذا ما يركز عليه الحزب فى وضعه للمعايير.

 

من جانبه قال الشيخ سامح عبد الحميد القيادى بالدعوة السلفية، إن أبرز المعايير التى ستحدد من خلالها المرشح الذى سيدعمه أن يكون لديه مشروع عملى واقعى، ويُقدم آليات حقيقية لتنفيذه، وألا يُعادى الإسلاميين، ويقدم خطة للتعامل مع الأزمات الحالية.

 

وأضاف، أن الرئيس القادم الذى تبحث الدعوة دعمه يجب أن يُعيد الهيبة لمصر فى الداخل والخارج، وألا يُقصى أحدًا، بل يُشارك الجميع فى العملية السياسية، ويضع تصورًا لكيفية التعامل مع الإخوان ومظاهراتهم، وكيفية انتهاء الشحن والعنف.

 

وأوضح أن الدعوة ليس لديها مانع من دعم مرشح له خلفية عسكرية، مشيراً إلى أن المؤسسة العسكرية مؤسسة وطنية عريقة، وهم إخواننا وأبناؤنا وليسوا جهة مُعادية.

 

وحول إمكانية دعم الدعوة السلفية لمرشح إسلامى خلال الانتخابات الرئاسية القادمة، قال عبد الحميد إن الإخوان شوهوا صورة الإسلاميين، وتفضل الدعوة السلفية عدم دعم مرشح إسلامى فى هذه المرحلة، لافتاً إلى أن الشيخ ياسر برهامى قال قبل ذلك إنه يرى أن الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح أعقل من أن يترشح للرئاسة الآن، وإذا ترشح فربما لا ندعمه، وكذلك مع باقى المرشحين المنتمين للتيار الإسلامى.

 

وبشأن إمكانية دعم المشير عبد الفتاح السيسى لرئاسة الجمهورية، أوضح أنه يمكن دعم السيسى بآليات الدعوة السلفية، وهى: "الانتظار حتى يتم غلق باب الترشح والطعون حتى نعلم العدد الأخير للمرشحين، ثم ندرس ظروف وبرنامج كل مرشح، ثم يتم عرض الأمر على مجلس شورى الدعوة ومجلس الإدارة، ويتم التصويت على المرشحين، ثم ندعم من يحصل على النسبة الأعلى".


مقالات مشتركة