جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   18/02/2014

الببلاوي: مشكلة مصر الحقيقية في سرطان الدعم.. الدولة أنفقت من أموال المعاشات على مشروعات هامة.. واللي بيتكلموا عن المعاشات في مصر مبيعرفوش

كتب صالح رمضان

 

 قال رئيس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي إن الحكومة الحالية تعاملت مع موازنة وضعتها الحكومة السابقة؛ وأضافت إليها ميزانية إضافية بنحو 29 مليار جنيه تم توفيرها عن طريق استخدام نصف مبالغ الوديعة المالية البالغة 9 مليارات دولار التي تراكمت منذ حرب الخليج الأولى.

 

 

وأضاف خلال لقائه برؤساء تحرير الصحف القومية والحزبية والمستقلة: أقمنا بنصف المبلغ دعم الميزانية والنصف الآخر لإنشاء مشروعات؛ موضحا أنه تم التركيز في الاستثمار بالمشروعات التي تم تنفيذ 70 % منها وتوقفت؛ إضافة إلى التوجه لطبقات محدودي الدخل وبذلك كان لابد من ضخ مبالغ في هذا الاتجاه.

 

 

وأوضح أنه تم الاتفاق مع الإمارات على حزمة تحفيزية أخرى؛ مضيفا أنه تم إنشاء 25 صومعة للقمح؛ وبذلك أصبح لدينا صوامع كافية تساعدنا على شراء القمح أثناء انخفاض سعره؛ مؤكدا ضرورة تغيير المناخ القانوني للاستثمار؛ خاصة أن إصلاح الاقتصاد لن يكون بالاستثمار وإنما ببنية قانونية سليمة.

 

وأكد استحالة عودة الشركات التي تم خصخصتها إلى سيرتها الأولى؛ قائلا: "الذين يطالبون بإعادة الشركات التي تم خصخصتها إلى سيرتها الأولى مثل الذين يطالبون بإعادة الدجاجة حية بعد ذبحها وطهيها !".

 

وكشف الببلاوي أن مصر كانت تصدر في الستينيات ما يقدر بـ 150 مليون دولار، في حين أن كوريا الجنوبية كانت تصدر ما يعادل 15 مليون دولار فقط وكان عدد السكان واحدا.

 

وأشار الببلاوي إلى أن مشكلة مصر الحقيقية تكمن في مواجهة سرطان الدعم ويكفي أن نعلم أن دعم الطاقة وحده 129 مليار جنيه سنويا ولابد أن تكون المواجهة بحسم و "رجولة".

 

وأوضح رئيس الوزراء أن توصيل الغاز الطبيعي لـ 800 ألف وحدة سكنية يوفر أكثر من مليار جنيه سنويا تضخها الحكومة لدعم البوتاجاز.

 

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن خط مترو الأنفاق "العباسية-مصر الجديدة" يعمل في أبريل المقبل في حين كان مقرر له ألا يفتتح قبل عام.

 

وقال رئيس الوزراء: " إن الحكومة ضخت مليارين ونصف المليار في قطاع المقاولات والتشييد وأنقذت عبر ذلك قطاعات كبيرة من التوقف والانهيار.

 

وأكد رئيس الوزراء أنه قبل نهاية هذا العام سيتم مضاعفة أتوبيسات النقل العام، فكان هناك 1300 تم إضافة 600 إليها وتم الاتفاق مع دولة الإمارات على إضافة 600 أتوبيس أخرى.

وأكد الببلاوي أن الحكومة طورت 65 مزلقانا وخططت لتطوير 871 أخرى، وأنشأت 27 كوبري.

 

وقال الببلاوي: "في جلسته المنعقدة مع رؤساء تحرير الصحف وكبار الإعلاميين أنه لو استطاعت الحكومة تحقيق معدل نمو 3% مع نهاية العام فإن هذا يعد إنجازا.

 

واعترف رئيس مجلس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي بوجود قصور في التواصل مع الإعلام ؛ مؤكدًا أن الحكومة لديها رؤية مستقبلية ولكنها تعمل على الأزمات المتلاحقة.

 

وأضاف أن الستة أشهر الماضية كانت بالغة الصعوبة ؛ لكن الحكومة حققت فيها خطوات أهمها إقرار الدستور؛ مؤكدا أن الدستور الحالي رغم أهميته؛ لكنه لا يعنى أنه دستور كامل الأوصاف.

 

وقال إن اتهام الحكومة بالضعف ينكر عليها أنها تعاملت مع ما هو أهم من المهم؛ موضحا أن مصر لديها مشكلة سكانية رهيبة تتضاعف كل 30 سنة وهذا الأمر كارثي؛ ولا يمكن تحقيق نتائج ملموسة قبل 15 سنة.

 

وأشار إلى أن مصر في حاجة إلى زيادة الإنتاج؛ وهذا لا يتأتى دون تكنولوجيا حديثة؛ موضحا أنه لابد من دراسة الصناعات التي تتقدم بعد 20 سنة وتبدأ من الآن.

 

وأكد الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء خلال لقائه برؤساء تحرير الصحف المستقلة والخاصة أن الحكومة تتكفل بحماية حقوق أصحاب المعاشات.

 

 

وقال الببلاوي: "اللي بيتكلموا عن المعاشات في مصر مبيعرفوش حاجة"

 

 

مؤكدًا أن أموال المعاشات ليست ملكا لأصحاب المعاشات لكنها ملك لهيئة المعاشات، وهي كفيلة بحماية هذه الأموال.

 

واعترف الببلاوي قائلًا: "نعم، الدولة أنفقت من أموال المعاشات على مشروعات هامة ذات عائد اقتصادي"


مقالات مشتركة