جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   08/03/2014

زعزوع: لا توجد دولة في العالم بعيدة عن الهجمات الإرهابية.. وهناك تنسيقا مستمرا بين وزارتي السياحة والداخلية لتفعيل الخطط الأمنية المستحدثة في المقاصد السياحية

 أ ش أ

 

أعرب وزير السياحة هشام زعزوع عن شكر مصر لكل من ساندها خلال الفترة الحرجة التي تمر بها ولكل من وثق بقدرة صناعة السياحة المصرية على تخطى التحديات والنجاح في استعادة مسارها السليم، معربا عن تقديره العميق لعلاقات الصداقة المتينة التي تربط بين مصر وألمانيا وشعبيهما.

 

وأكد زعزوع - خلال الليلة السياسية السياحية التي نظمتها مصر في فندق أودلون كمبينسكى ببرلين على هامش إقامة بورصة السياحة الدولية - أن مصر واجهت العديد من المشكلات السياسية منذ ثورة 30 يونيو التي عبرت عن إرادة الشعب وعن جهود القيادة السياسية والحكومة لتوحيد الصف وتخطى الخلافات، وذلك من خلال تنفيذ خارطة الطريق والتحول نحو المسار الديمقراطي الذي يحقق التنمية الاجتماعية والاقتصادية للشعب المصري.

 

وقال إن "أولى مراحل تنفيذ خارطة الطريق تمت بالاستفتاء على الدستور، والمرحلة المقبلة ستشهد المزيد من الاستقرار فى البلاد مع إجراء الانتخابات الرئاسية في القريب العاجل، مشيرا إلى أن مصر تتحرك نحو مرحلة جديدة تحتاج فيها إلى مساندة المجتمع الدولى ودعمه لإعادة بناء الاقتصاد.

 

وشدد زعزوع على أهمية صناعة السياحة بالنسبة للاقتصاد المصري، حيث إنها تمثل 11.3% من إجمالي الناتج المحلى فى البلاد، منوها إلى المكانة المتقدمة التي احتلتها الحركة السياحية الوافدة من ألمانيا إلى مصر خلال السنوات الماضية، حيث احتلت المركز الثاني لعدة سنوات متتالية بالنسبة لعدد السائحين الوافدين وعدد الليالى السياحية.

 

وأكد تفهمه لموقف الحكومة الألمانية من إصدار تحذير السفر حرصا على سلامة مواطنيها، بالإضافة إلى التحذير الأخير يوم 26 فبراير الماضى بتجنب السفر إلى سيناء وشرم الشيخ بعد وقوع الحادث الإرهابى الغاشم الذى استهدف أتوبيسا سياحيا كان يقل سائحين كوريين فى طابا.

 

ولفت زعزوع إلى أن هذا التحذير جاء في توقيت حرج للغاية تزامنا مع استعداد القطاع السياحي المصري للمشاركة المكثفة فى فعاليات بورصة برلين الدولية للسياحة والسفر، كما أنه جاء بشكل مفاجئ، معتبرا أن صدور تلك التحذيرات عن وزارات الخارجية المعنية فى الدول الأوروبية لا يتسق مع ما تم الاتفاق عليه فى اجتماع المجلس التنفيذى للمنظمة عام 2007 والذى ينص على ضرورة أن يتم التشاور مع الدول التى سيتم إصدار تحذيرات سفر بشأنها وأن تكون التحذيرات محددة جغرافيا وتكون محددة لتوقيتات مراجعتها.

 

وأعرب عن دهشته من حدة التحذير الذى أصدرته الحكومة الألمانية والذى أدى إلى وجود حالة من الذعر لدى شركات السياحة التى قامت على الفور بإجلاء سائحيها من شرم الشيخ، وهو الأمر الذى كان له انعكاس سلبي بالغ على القطاع السياحى المصرى وتسبب فى قيام 11 دولة أوروبية بإصدار تحذيرات سفر لمواطنيها بخصوص مصر أو رفع درجة التحذيرات السابق إصدارها، مشيرا إلى أن التحذير تسبب في تراجع الحركة السياحية الوافدة إلى مصر بعد أن كانت الصناعة بدأت فى استعادة عافيتها مع أوائل شهر فبراير.

 

وأشار زعزوع إلى أنه لا توجد دولة في العالم بعيدة عن وقوع الهجمات الإرهابية، مؤكدا أن "تأمين السائحين من مختلف الجنسيات هو الأولوية الأولى للحكومة المصرية، كما أن هناك تنسيقا مستمرا بين وزارتي السياحة والداخلية لتفعيل الخطط الأمنية المستحدثة في المقاصد السياحية".

 

وأشار الوزير إلى الزيارة التى قام بها مؤخرا وفد أمنى بريطاني إلى مدينة شرم الشيخ، حيث التقى الوزير بأعضاء الوفد وقام بشرح الأوضاع الأمنية وإطلاعهم على التدابير الأمنية المطبقة، وأشاد أعضاء الوفد بالإجراءات الأمنية في منطقة جنوب سيناء وتحديدا في شرم الشيخ.

 

 

 

وأكد أن المملكة المتحدة لم تغير من مستوى تحذير السفر لمصر ولم تقم بإصدار تحذير لمواطنيها من السفر لشرم الشيخ.

 

وطلب الوزير من كليمنس فون جوتيز، السفير بوزارة الخارجية الألمانية ومدير منطقة أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط بالوزارة - فور وصوله إلى برلين- من وزارة الخارجية الألمانية مراجعة تحذير السفر الأخير الصادر عنها، على أن يتم ذلك في أسرع وقت ممكن وقبل بداية الموسم السياحي الصيفي وموسم إجازات عيد الفصح فى أوروبا التى تعتبر المصدر الرئيسى للحركة السياحية الوافدة إلى مصر بنصيب 73%.

 

كما دعا الجهات الأمنية الألمانية المعنية لإيفاد وفد يمثلها من الخبراء الأمنيين – بأسرع وقت ممكن – لزيارة مدينة شرم الشيخ للوقوف على أرض الواقع على حقيقة الأوضاع الأمنية المستقرة فى المدينة والتعرف على التدابير الأمنية المطبقة والتأكد من أمن وسلامة السائحين.

 

وناشد زعزوع الحضور مساندة مصر وشعبها ودعم صناعة السياحة بها التى يعمل بها حوالى 4 ملايين مصرى بصورة مباشرة وتسبب ضعف التدفق السياحى للبلاد فى معاناتهم الشديدة.

 

من جهته، رحب الدكتور محمد حجازي سفير مصر فى ألمانيا بزعزوع والوفد المرافق له، مؤكدا استمرار التنسيق والتعاون بين وزارة السياحة والسفارة المصرية على النحو الذى يدعم جهود الوزير.

 

بدوره، أكد الدكتور هينريش كريفت، السفير بوزارة الخارجية الألمانية ورئيس قسم العلاقات الدولية والتعليمية والحوار بين الحضارات، مساندة الشعب الألمانى لمصر فى المرحلة الحالية، ورغبته فى أن تستعيد مصر نصيبها العادل من حركة السياحة الدولية، مشيرا إلى أنه يدعم طلب وزير السياحة بمراجعة وزارة الخارجية الألمانية تحذير السفر الصادر عنها بشأن جنوب سيناء وشرم الشيخ فى أسرع وقت ممكن.

 

وأشاد بالتعاون الدائم بين برلين والقاهرة فى جميع المجالات الثقافية والأثرية والتعليمية.

 

حضر الليلة السياسية لفيف من كبار الشخصيات السياسية الألمانية وسفراء الدول العربية والأجنبية فى ألمانيا، على رأسهم سفير المملكة العربية السعودية عميد السفراء العرب فى ألمانيا ومجموعة من أهم منظمى الرحلات المتعاملين مع مصر.


مقالات مشتركة