جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   13/03/2014

نرصد ردود الأفعال بعد إعلان عنان عدم ترشحه للرئاسة.. أبوالمجد: حافظ على القوات المسلحة.. والإنقاذ: بلا شعبية.. النور: راجع نفسه وتأكد أنه ليس الأصلح

كتب..اسلام علي

 

 عقب إعلان الفريق سامى عنان عدم ترشحه فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، توالت ردود أفعال القوى السياسية المختلفة حول هذه الخطوة، إذ ثمن الدكتور أحمد كمال أبو المجد المفكر الإسلامى عدم ترشحه للرئاسة، مشيرا إلى أن التعددية فى الانتخابات الرئاسية القادمة تحققت بإعلان حمدين صباحى ترشحه للرئاسة، فى الوقت الذى يترقب ترشح المشير عبد الفتاح السيسى للرئاسة.

 

وأضاف أبو المجد، فى تصريحات صحفية أن عدم ترشح عنان للرئاسة يأتى حفاظا على القوات المسلحة بدلا من أن يكون لها مرشحون للرئاسة.

 

بدوره قال عمر الجندى أمين سر جبهة الإنقاذ الوطنى، إن قرار الفريق سامى عنان بعدم خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة يصب فى الصالح العام، ولكن هذا القرار جاء بناء على يقين من عنان أن فرصة فوزه ضعيفة جدا فى الانتخابات المقبلة فى ظل وجود المشير عبد الفتاح السيسى.

 

وأضاف الجندى، أن الفريق عنان ليست له شعبية تؤهله لخوض الانتخابات المقبلة إذ أن البعض يعتبره سببا رئيسيا فى وصول الإخوان لحكم مصر فى الوقت الذى يوجد لديه خلافات كبيرة مع ثوار 25 يناير.

 

فيما أكد محمود بدر مؤسس حركة تمرد، أنه كان يتنظر إعلان الفريق سامى عنان اليوم ترشحه للرئاسة، قائلا:"كنت أتمنى أن يخوض "عنان" السباق الرئاسى ليعرف حجمه الحقيقى فى الانتخابات ومدى شعبيته بالشارع المصرى.

 

و كان بدر قد استنكر فى تصريحات مسبقة ما تردد عن نيته خوض الانتخابات، مؤكدا أن المشير عبد الفتاح السيسى وفقا لكل الاستطلاع سيكتسح فى السباق القادم.

 

فيما أكد اللواء مختار قنديل الخبير العسكرى، إن انسحاب الفريق سامى عنان من انتخابات رئاسة الجمهورية هو مؤشر سلبى، لاسيما عقب أن اعلن قبل ذلك نيته الترشح للرئاسة.

 

وأضاف، أنه كان على عنان أن يستمر فى ترشحه كى تكون الانتخابات أكثر تنافسية، ولا يكون فقط هناك مرشحون قليليون للانتخابات.

 

كما وصف المهندس صلاح عبد المعبود عضو المجلس الرئاسى بحزب النور، الذراع السياسية للدعوة السلفية، قرار انسحاب الفريق سامى عنان رئيس أركان القوات المسلحة السابق من سباق الانتخابات الرئاسية بـ"جاء فى الوقت المناسب".

 

وقال "عبد المعبود" ، إن الفريق سامى عنان راجع نفسه ورأى أنه ليس الأصلح لهذه المرحلة الحالية، مضيفاً:" قرار التراجع عن خوض سباق الانتخابات الرئاسية، هو قرار اتخذه فى الوقت المناسب"، لافتاً إلى أن سامى عنان استطلع أراء من حوله لمعرفة حظوظه فى الانتخابات الرئاسية لن تكون كبيرة".

 

وأكد عضو المجلس الرئاسى بحزب النور الذراع السياسية للدعوة السلفية، أن الفريق سامى عنان انسحب بناء على دراسة حقيقية للواقع الحالى".

 

 

 

فيما اعتبر طارق الخولى عضو المكتب السياسى لتكتل القوى الثورية أن مؤتمر الفريق سامى عنان اليوم كان مثير للضحك أكثر من أنه جاد،كما أنه لم يخلو تماما من نبرة غروره بنفسه وتمجيد كبير للذات بأنه المقاتل وصاحب التاريخ العسكرى المجيد.

 

وتابع الخولى: "عنان " لم يوضح أسباب حقيقية للانسحاب، وحديثه اليوم يثبت عليه تهمة أنه يستخدم من قوى دولية لإحداث فتنة داخل الجيش و محاولة مواجهة المشير عبد الفتاح السيسى فى انتخابات الرئاسة.

 

وأشار الخولى، أن الأسباب الحقيقية لانسحابه هو أنه ليس لديه أسهم قوية فى الشارع، وخوفه من وضوح فشله أمام الجميع فى الانتخابات الرئاسية وخشيته من فتح ملفات تتعلق بجرائمة تجاه ثورة 25 يناير .

 


مقالات مشتركة