جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   19/03/2014

أبو حديد: مشروع تطوير الري الحقلي يوفر 30% من احتياجات مياه الري لمواجهة محدودية الموارد المائية لمصر.. وتطبيق الزراعة التعاقدية يساهم فى سد الفجوة الغذائية

كتب..نادر عدوى 

 

حث الدكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، فلاحى محافظة الشرقية على ضرورة تطبيق الزراعة التعاقدية لسد الفجوة الغذائية، مؤكدا انه تم توفير جميع المقرارت السمادية للموسم الصيفى الجديد، مشيراً الى اهمية الالتزام ببرامج تطوير الرى الحقلى، وعدم الرى بالغمر وتطبيق الدورة الزراعة وتنظيم زراعات الارز.

 

جاء ذلك خلال لقائه فلاحى قرية المنير بمركز مشتول السوق محافظة الشرقية؛ للاستماع الى مشكلاتهم، حيث كلف الهيئة العامة للخدمات البيطرية، بإنشاء وحدة بيطرية لخدمة أهالى المنير بمحافظة الشرقية، وإقامة مركز إرشادى يخدم الفلاحين، وتقديم الخدمات المتاحة لزيادة الانتاج، كما قرر وزير الزراعة  تخصيص مساحات من أراضى الاصلاح الزراعى ذات النفع العام لاقامة مدرسة ثانوية لخدمة ابناء.

 

وأضاف أبو حديد - في كلمته أمام الاحتفال الذي أقامه الأهالي بقرية المنير بمحافظة الشرقية - "يجب أن نحافظ علي الأراضي الزراعية وأنه إذا لم يتم التصدي للتعديات فإنه خلال 20 عاما ستتحول مصر إلي كتل خرسانية ولا نجد ما ناكله وستصبح هموم الزراعة كبيرة تحتاج إلي خطط تفصيلية لحلها وان نوحد جهودنا؛ لأن الاختلاف يعرضنا للجوع.

 

وأضاف إبوحديد أن هناك حاجات كثيرة تحتاج إلي إصلاح خاصة وان مساحة الأرض الزراعية محدودة الفلاح المصري يعمل في الأرض وانه علينا أن نضع القواعد للتأمين الصحي اللازمة له من خلال تخصبص نسبة آل 3 من الدخل الزراعي لتمويل التأمين علي الفلاح مقابل أن يشارك الفلاح في تحمل نسبة من هذا التأمين لتقديم خدمة ممتازة للفلاحين والصيادين وتوفير معاش مناسب يعينه علي مواجهة هموم الحياة..

 

ولفت الوزير إلي أهمية استكمال مشروع تطوير الري الحقلي لتوفير 30 % من احتياجات مياه الري لمواجهة محدودية الموارد المائية لمصر في ظل التحديات التي تواجهها مصر خارجيا موضحا انه يجب تعميم استخدام التكنولوجيات الحديثة في الري بدلا من النظام التقليدي في الري بالغمر لترشيد استهلاك مياه الري ، وتطبيق الدورة الزراعية هامة لتطوير القطاع الزراعي.

 

وشدد علي أهمية تطوير عمل التعاونيات الزراعية بعد إقرار قانون التعاون الزراعي الجديد عقب الانتخابات البرلمانية القادمة مشيرا إلي أن ذلك يساهم في إقامة مشروعات عملاقة للإنتاج الذاجني والحيواني


مقالات مشتركة