جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   11/04/2014

مفتى الجمهورية: الدار ليست طرفاً في أي معادلة سياسية .. قضايا الإعدام جزء من إجراءات المحاكمة ولا يسمح لأحد التحدث فيها ..رصدنا اكثر من 150 تحرض علي العنف

كتب..إيمان محمد

 

أكد الدكتور شوقي علام - مفتي الجمهورية - أن مهمه دار الافتاء الأساسية هي بيان الحكم الشرعي مشدداً أن الدار ليست طرفاً في أي معادلة سياسية ولكنها في الوقت ذاته لا تنفصل عن الحراك الموجود في مصر باعتبارها مقياساً ونبضاً حقيقياً لهموم الشعب المصري .

 

جاء ذلك في تصريحات صحفية خلال زيارته اليوم الجمعة لمحافظه بني سويف لمشاركة وزيرا الأوقاف والتعليم في افتتاح مسجد بقرية صفط راشين ووضع حجر الأساس لإحدى المدارس الثانوية بالقرية.

 

وأوضح المفتي في سؤال وجه إليه حول دور دار الإفتاء في النظر في قضايا الإعدام أن هذه القضايا جزء من إجراءات المحاكمة وحلقة من حلقات المنظومة القضائية ولا يسمح لأحد طبقاً للقانون التحدث فيها وقال الدكتور علام أن الأزهر الشريف تعامل مع أزمه أسوان منذ اشتعالها وتواصل مع الأجهزه المعنيه مع تطور الأحداث ، درأً للفتنة.

 

 

ولفت مفتي الجمهورية إلى أنه قد أنشأ مرصداً يعمل على مدار الساعه لرصد وتتبع فتاوي التكفير التي انتشرت في الفتره الأخيرة ، ويتم الرد عليها بشكل منضبط ، مؤكداً أنه تم رصد أكثر من 150 فتوى تحرض على العنف من خلال بعض المواقع المتشدده على شبكة الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي ، وتم التعامل معها بالرد العلمي والشرعي عليها ًوسعياً لنشر هذه الردود لتصبح جزاء من ثقافه المجتمع .. لافتا إلى أنه قد أصدر أكثر من فتوى وبيان وتوضيح يتصل بقضايا العنف والإرهاب منذ ثوره 30 يونيو . وأضاف مفتي الجمهورية أنه يولي اهتماماً كبيراً بصعيد مصر ، مشيراً إلى أنه قد أنشأ فرعاً لدار الإفتاء بمحافظه أسيوط.


مقالات مشتركة