جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   19/04/2014

حازم الببلاوى: السيسى أدى دوره فى 30 يونيو وإذا لم يستكمله سيتحول الأمر إلى نكسة.. ووصول الإسلاميين للحكم نعمة حتى لايكتسبوا أرضية بالشارع دون اختبار

كتب..طارق رمضان

 

قال الدكتور حازم الببلاوى، رئيس الوزراء السابق، إن وصول الإخوان للحكم نعمة، مشيرا إلى أن التجربة كانت مفيدة للمصريين ولهم، مشيرا إلى أنه لو لم يكن التيار الإسلامى وصل للحكم لظل يكتسب أرضية فى الشارع بدون اختبار.

 

وأضاف الببلاوى فى تصريحات تليفزيونية اليوم السبت، أن مصر استعادت نفسها خلال الفترة الماضية، وقال الببلاوى: "صحيح أننى قلت بعد وصول مرسى للحكم أن حسن البنا سيفرح فى قبره ولكنه سيبكى بعد أربع شهور".

 

وأضاف أنه أقنع المشير طنطاوى بالموافقة على اللجوء للمؤسسات الدولية للاقتراض، ولكن المشير طلب منه الحصول على موافقة مكتوبة منه ومن محافظ البنك المركزى وهو ما حدث بالفعل.

 

وتابع رئيس الوزراء السابق، إن المشير طنطاوى لم يفجر ثورة 25 يناير، مشيرا إلى الثورة قامت من تلقاء نفسها وكان عليه أن يأخذ موقفا، وقرر الوقوف ومساندة الثورة حتى تصل إلى بر الأمان.

 

وأضاف الببلاوى، أن المشير عبد الفتاح السيسى لم يكن دوره مجرد الوقوف والمساندة فى ثورة يونيو، ولكنه بدأ ثورة 30 يونيو، ولابد أن يكمل المشوار، لأنه إذا لم يحدث ذلك سيتحول الأمر إلى نكسة.

 

وأكد الببلاوى، إن فترة رئاسته للحكومة أصعب بكثير من الفترة الأولى التى قضاها نائبا لرئيس الوزراء، متابعا أنه كان مدركا مدى تلك الصعوبة وكان عليه مواجهتها.

 

وأضاف أن حكومة الدكتور عصام شرف كانت تعيش فى مرحلة الرومانسية بعد نجاح ثورة 25 يناير، متابعا أنها كانت مرحلة مليئة بالأحلام ولم يكن هناك إدراك بحجم التناقضات فى المجتمع، مؤكدا أن الأحلام تحولت إلى ما يشبه الكابوس فى الحكومة الثانية بعد ثورة 30 يونيو.

 

وتابع أن صدمة فترة حكم الإخوان أظهرت أنهم كانوا يريدون التوجه بالبلد لوجهة أخرى، مشيرا إلى أنه لا توجد قوة واحدة مؤثرة فى مصر، ولا يوجد كيان معين مصدر القوة.

 

وقال إن ما يحدث فى مصر بعد الثورة هو طبيعة عمليات التغيير الكبرى، مشيرا إلى أنه لا داعى للخوف أو القلق، متابعا أن المجتمع العربى بأكمله يمر بمرحلة تغير كبير.

 

وأضاف الببلاوى، أنه خلال فترة حكومة الدكتور عصام شرف لم يكن الأمن الهاجس الأول، موضحا أن الفترة الأخيرة يعد الأمن أكبر مشاكل البلاد.


مقالات مشتركة