جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   29/04/2014

وزير الموارد المائية والري الأسبق : سد النهضة يحمل الخراب لمصر.. ولن نفرط في متر واحد .. الخارجية المصرية كان لها دور بارز في وقف تمويل السد

كتب..وليد فهمي

 

استنكر الدكتور محمد نصر علام وزير الموارد المائية والري الأسبق رئيس لجنة الري بحزب المصريين الأحرار، التصريحات المستمرة التي يطلقها الجانب الإثيوبي بأن سد النهضة سيفيض بالخير على مصر والسودان ودول حوض النيل، مشيرا إلى أن مصر لن تفرط في متر واحد من حصتها المائية البالغة 55.5 مليار متر مكعب.

 

وقال نصر علام في تصريحات خاصة اليوم الثلاثاء ردا على تصريحات السفير برهان - جيبر كريستوس وزير الدولة الإثيوبى للشئون الخارجية اليوم بأن سد النهضة يحل أزمة الكهرباء في جميع دول حوض النيل ولا يؤثر على تدفق المياه إلى مصر والسودان، إن مصر ليست دولة ضعيفة ولديها من الخبراء والمسئولين ما يضمن الحفاظ على حقوقها.

 

وأشار وزير الموارد المائية والري الأسبق إلى أن مصر أعدت تقريرا لعرضه على منظمات المجتمع الدولي يتضمن الأضرار السلبية للسد طبقا لنتائج تقرير اللجنة الثلاثية والذي أثبت أن منطقة بناء السد ذات صخور بركانية ومعرضة للانهيار بالإضافة إلى أن الدراسات الفنية التي أجريت على السد جميعها أولية ولا تصلح لبناء سد بهذه المواصفات الضخمة.

 

 

وأوضح علام أن الخارجية المصرية كان لها دور بارز في وقف تمويل السد عن طريق استصدار قرار دولي من البنك الدولي بوقف التمويل، وهو ما يفسر حالة الهياج في التصريحات من الجانب الإثيوبي.


مقالات مشتركة