جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   03/05/2014

السيسى لوفد الإعلاميين:القيادات الدينية حاولت حكم مصر ولم يكن لديها خلفية علمية لبناء الدولة .. والمشكلة أن البعض غير مدركين لما قد يحدث حال استمرار الوضع الراهن

كتب..أحمد سعيد

 

"أنا كنت داخل الجيش فى أفضل وأنسب وضع يمكن لأحد أن يتصوره من المكانة والمحبة والاحترام ولكن حب البلد هو ما دفعنى للترشح فى انتخابات رئاسة"..

 

استقبل المشير عبد الفتاح السيسى، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، وفدا من الإعلاميين، صباح اليوم السبت، بالتزامن مع بدء الحملة الدعائية الرسمية، وفى إطار حرصه على التواصل مع مؤسسات الرأى العام، ورموز الإعلام المصرى التى تشكل وعى المواطنين بمختلف القضايا والتحديات التى تواجه المجتمع.

 

واستمع المشير إلى رؤية الإعلاميين حول مستقبل المرحلة المقبلة، وكيفية مواجهة التحديات التى تعترض الوطن، والدور المنوط بوسائل الإعلام فى تشكيل وعى جماهير الشعب المصرى.

 

وأكد أن دور الإعلام فى المرحلة الراهنة دورا حاكما جدا، وهو القادر على استعادة اصطفاف المصريين، بعد الاستقطاب الكبير الذى حدث فى المجتمع، موضحا أن منظومة وعى الناس تحتاج إلى تطوير كبير وإستراتيجية إعلامية ضخمة حتى تنجح وتعاون الدولة على النهوض.

 

وأوضح السيسى أن الإعلام يساهم فى تشكيل الرأى العام بنسب كبيرة إلى جانب مؤسسات الأسرة والتعليم ودور العبادة، لافتا إلى أن الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعى يشكلون الجزء الأكبر من وعى الجماهير فى الوقت الراهن.

 

وكشف المشير أن بداية المشكلة فى مصر كانت عندما ظهرت القيادات الدينية، وحاولت أن تحكم مصر، مؤكدا أن هذه القيادات نظرت للواقع دون أن تتحمل مسئولياته، ولم يكن لديها خلفية علمية أو استراتيجية لبناء الدولة، بطريقة عملية، قائلا: "الخطاب الدينى المنعزل عن الواقع خلق مشكلة فى نسيج المجتمع المصرى، وأنا عشت وترعرعت فى حى ليست فيه أى مشكلة بين المسلم والمسيحى، ولم يكن أحد يستدع دين الآخر، ولكن وجدنا أنفسنا نتحرك فى اتجاه مختلف حتى بين المسلمين وبعضهم البعض، نتيجة الخطاب المتطرف الذى أتحدث عنه.

 

وأضاف: "أنا كنت داخل الجيش فى أفضل وأنسب وضع يمكن لأحد أن يتصوره، من المكانة والمحبة والاحترام ولكن حب البلد هو ما دفعنى للترشح فى انتخابات رئاسة الجمهورية، والحب لا يمكن أبدا أن يكون كلام، حتى لو هموت من أجل بلدى، لأنه ببساطة لا يمكن لأحد أن يعيش أكثر من المقدر له، أو يموت قبل ساعته المحددة.

 

وأكد المشير عبد الفتاح السيسى أن فقدان التواصل بين الإعلام وأجهزة الدولة مشكلة حقيقية، وإذا لم يأخذ الإعلام سيلا مناسبا من الأخبار والمعلومات ستحدث مشكلة حقيقية، نظرا لأن الإعلام فى هذه اللحظة سوف يتصرف طبقا لما هو متاح لديه من معلومات قد تكون غير دقيقة فى أغلب الأحيان.

 

ودعا المرشح الرئاسى إلى ضرورة أن تكون هناك آلية حقيقية للتواصل بين أجهزة الدولة والإعلام خلال الفترة المقبلة، للحصول على معلومات بحرية وتجرد، وخلق استراتيجية إعلامية واضحة خلال الفترة المقبلة.

 

وأوضح المشير السيسى أن الإعلام لابد أن يكون لديه الفهم الوطنى والأمانة، مؤكدا أن تحسين الخطاب الإعلامى خلال الفترة المقبلة يجب أن يكون مسئولية الإعلاميين الشرفاء، لافتا إلى أنه كلما زاد مستوى الوعى والفكر والثقافة لدى الناس كلما زادت القدرة على التواصل والفهم فيما بينهم.

 

 

وأكد المشير عبد الفتاح السيسى أن الوطن لو سقط مرة لن يعود ثانية، والمشكلة التى يعانى منها البعض أنهم غير مدركين لما قد يحدث فى المجتمع حال استمرار الوضع الراهن على ما هو عليه، موضحا أن هذا لن يكون أبدا فى مصلحة الوطن، والإعلام هو المسئول عن تشكيل وعى المواطنين، وهذا يحتاج دائما إلى معلومات ودقة فى الطرح والتناول، قائلا: "الإعلام يهز وجدان المصريين ويؤثر فى معنوياتهم دون أن يشعر بذلك".


مقالات مشتركة