جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   09/06/2014

رسميا موسى يعلن عن وثيقة التحالف الانتخابى الجديد فى ستة بنود .. دعم الرئيس والتعهد بالإخلاص للدستور والتنسيق فى انتخابات البرلمان..والوفد: لا يمكن القبول بأى تحالف لا يتماشى مع مبادئ الحزب

كتب..اميره عادل

 

 أعلن عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين، بنود التحالف الجديد، بعد يوم واحد من تنصيب المشير عبد الفتاح السيسى، استعداداً لخوض انتخابات مجلس النواب.

 

وقال موسى: "فى ضوء الانتهاء من الاستحقاقين الأول والثانى من خارطة الطريق "اعتماد الدستور وانتخاب الرئيس"، والاستعداد للاستحقاق الثالث أى إجراء الانتخابات البرلمانية، يجب بدء الإعدادات لها فى موعد غايته ستة أشهر من تاريخ اعتماد الدستور أى قبل ١٨ يوليو القادم".

 

وتابع فى بيان أصدره اليوم الاثنين، أنه فى ضوء صدور قانون الانتخابات، وأهمية الاستعداد للعمل طبقاً له إعداداً للانتخابات البرلمانية القادمة، بصرف النظر عن وجهات النظر السابق التعبير عنها بالنسبة للقانون المذكور يصبح من المتعين تحقيقاً للمصلحة العليا للبلاد فى الأمن والاستقرار وإعادة البناء واستعادة الدور السياسى الخارجى النشط لمصر، أن يبدأ الاستعداد المتعلق بالاستحقاق الثالث فوراً.

 

وقال "موسى"، من منطلق إيجابى بإقامة تفاهم سياسى عام بين مختلف القوى السياسية والشخصيات ذات الثقل يقوم على البرنامج التالى، "التعهد بالإخلاص للدستور ومبادئه ونصوصه ومتابعة استكمال متطلباته بإصدار القوانين المكملة للدستور والمطبِّقة والمنفِّذة له، فور انتخاب البرلمان القادم، وذلك باعتبار الدستور إطاراً للعمل الوطنى من الآن فصاعداً، ووثيقة يستند إليها هذا التحالف"، واحترام مبادئ الديمقراطية وتداول السلطة وحقوق الإنسان، وكافة الحقوق والحريات العامة المنصوص عليها فى الدستور، بالإضافة إلى تحقيق ما أشار إليه الدستور خاصة بالتنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية وتطبيق اللامركزية ومحاربة الفساد وفصل السلطات".

 

وتابع رئيس لجنة الخمسين، الإعلان عن بنود التحالف الجديد، قائلاً: "دعم الرئيس المنتخب فى مسيرته الدستورية لإعادة بناء مصر ومؤسسات الدولة وتصحيح المسار، وضمان الإدارة الجيدة للحكم وتحقيق الأمن وبدء عملية التنمية الاقتصادية وتأكيد العدالة الاجتماعية وتحقيق أهداف الثورة، والتنسيق فى صدد الانتخابات القادمة بتبادل التأييد والدعم فى الترشيحات للمقاعد الفردية، والاتفاق على تشكيل القوائم الانتخابية التى نص علها قانون الانتخاب".

 

وأضاف: "اتفق الرأى على أن من أهم قواعد العمل المشترك فى هذه المرحلة من العمل السياسى فتح الباب للقوى المدنية للمشاركة الديمقراطية فى هذه المبادرة إلا من ثبت فساده، وليس مطروحاً اندماج الأحزاب أو التيارات المنضمة إلى هذه المجموعة، ولا تشكيل حزب واحد يجمعها، بل إن توجهها السياسى هو خدمة البلاد بالعمل السياسى المحترم والمنظم فى إطار المبادئ السابق طرحها دون أن تكون ظهيراً إلا لإعادة بناء مصر واستعادة بهائها وتحقيق كرامتها".

 

بدوره قال أحمد عودة، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، إن أى تحالف انتخابى يخوضه حزب الوفد يجب أن تكون الأحزاب المنضمة له تؤمن بثوابت ومبادئ وبرنامج الحزب وتعمل تحت لوائه فإن كانت كذلك فأهلا بها، وان لم تكن كذلك فإن أمر التحالف معها مرفوض".

 

وأضاف عودة فى تصريح صحفى أنه فيما يخص تحالف عمرو موسى لم يتم عرض تفاصيله من قبل الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد على الهيئة العليا للحزب حتى الآن، كما لم يصدر به أى قرارات من الهيئة العليا وفى حالة عرضه على الحزب سيتم البت فيه فورا.

 

فيما أكد أحمد فوزى الأمين العام للحزب المصرى الديمقراطى، أن الهيئة العليا للحزب والمكتب التنفيذى للحزب اتخذا قرارا بتفويض الدكتور محمد أبو الغار رئيس الحزب بتبنى قضية التحالفات الانتخابية، قائلاً: "رئيس الحزب هو المخول الوحيد للتحدث فى وسائل الإعلام فيما يخص انضمام الحزب للتحالف الذى دعا إليه عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين".

 

وأضاف فوزى، أنه فى حال التوصل لاتفاق بشأن التحالف الجديد سيقوم أبو الغار بعرض تفاصيل هذا الاتفاق على الهيئة العليا خلال اجتماع تعقده لاحقا وتعلن فيه رأيها النهائى من هذا التحالف


مقالات مشتركة