جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   23/06/2014

العربى: يجب أن توقف إسرائيل بناء المستوطنات.. وأرفض التدخل فى شئون العراق والالتزام باحترام سيادته ووحدة أراضيه.. وأتفق على أن الحل السياسى هو الحل الوحيد للأزمة السورية

  (أ.ش.أ)

 

 

أكد الدكتور نبيل العربى أمين عام جامعة الدول العربية لوزير الخارجية الأمريكى جون كيرى فى القاهرة، اليوم على ضرورة وقف إسرائيل بناء المستوطنات فى الأراضى الفلسطينية المحتلة بشكل فورى.

 

وقد أجرى العربى وكيرى مباحثات تناولت مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى، وأكدا مواصلة جهودهما لاستئناف المفاوضات الجارية بين الفلسطينيين والإسرائيليين لإنهاء النزاع.

 

وحول الوضع فى العراق، أدان العربى وكيرى الأعمال الإرهابية التى يقوم بها تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام (داعش) فى الأراضى العراقية، وما أدت إليه من جرائم وانتهاكات ضد المدنيين العراقيين.

 

وأشار مصدر عن جامعة الدول العربية إلى أن الدكتور نبيل العربى أطلع جون كيرى على موقف الجامعة العربية بشأن دعوة الأطراف العراقية إلى تحقيق الوئام والوفاق الوطنى بين جميع القوى والفعاليات السياسية، وذلك عبر الانخراط فى حوار جدى شامل يفضى إلى تحقيق توافق وطنى حول الخطوات المطلوبة لتجاوز الأزمة الراهنة، ومواجهة التهديدات الخطيرة التى يتعرض لها أمن العراق، مؤكدا رفضه التدخل فى شئون العراق الداخلية والالتزام باحترام سيادة العراق ووحدة أراضيه واستقراره السياسى ووحدته الوطنية.

 

وحول الأزمة الليبية، أطلع أمين عام جامعة الدول العربية وزير الخارجية الأمريكى على اتصاله بالمسئولين فى الحكومة الليبية، مبديا رغبته فى القيام بزيارة إلى ليبيا فى أقرب فرصة ممكنة، وأن المسئولين الليبيين رحبوا باستقبال الأمين العام بعد الانتهاء من انتخابات مجلس النواب الليبى التى بدأت أمس السبت 21 من يونيو الجارى.

 

وأشار نبيل العربى إلى الاتصالات التى تقوم بها الجامعة مع الحكومة الليبية من خلال الدكتور ناصر القدوة مبعوث الأمين العام إلى ليبيا لبحث سبل تقديم الدعم اللازم للشعب الليبى فى ظل الظروف الصعبة التى تمر بها الدولة الليبية، وفى هذا الإطار أكد وزير الخارجية الأمريكى ترحيب بلاده بالجهود التى تقوم بها الجامعة العربية من أجل دعم ليبيا، مؤكدا استعدادهم الكامل للتعاون مع الجامعة فى هذا الصدد من خلال المبعوث الأمريكى الخاص إلى ليبيا ديفيد ساترفيلد.

 

وحول الأزمة السورية، اتفق نبيل العربى وجون كيرى على أن الحل السياسى هو الحل الوحيد للأزمة السورية، وأشار العربى إلى لقائه بأمين عام الأمم المتحدة بان كى مون فى 18 يونيو الجارى بجنيف، مؤكدا على أن الأولوية حاليا هى للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار والعمل على وصول المساعدات الإنسانية بشكل فورى إلى الشعب السورى خاصة فى ظل ارتفاع معدلات النازحين واللاجئين السوريين بشكل خطير حسب آخر التقارير الصادرة عن الأمم المتحدة.


مقالات مشتركة