جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   25/06/2014

الخارجية: مصر لن تبخل فى إقامة تعاون مثمر ..وهى على استعداد لتقديم جميع الإمكانيات لدول القارة التى تواجه الإرهاب.. وتحرص على إحداث نقلة نوعية فى العلاقات المصرية الأفريقية

كتب..كريم صابر

 

 تصدر موضوع الإرهاب أجندة القمة الأفريقية الـ 23 المقرر عقدها الخميس والجمعة المقبلين، حيث أكد وزير الخارجية سامح شكرى على استعداد مصر لـتقديم كافة الإمكانيات للدول الأفريقية التى تواجه الإرهاب، مشددا على "أن الإرهاب خطر يهدد أفريقيا والعالم"، وأنه "آفة تهدد جميع الدول دون استثناء وليس أفريقيا فقط".

 

ولفت شكرى إلى "رفضه" و"إدانته" للإرهاب بكافة أشكاله، وعبر عن استعداد مصـر لـ"تقديم كافة الإمكانيات للدول الأفريقية التى تواجه الإرهاب"، ومضى قائلاً "لن تبخل مصر فى إقامة تعاون مثمر وتقديم المساعدات للأشقاء الأفارقة فى مواجهة الإرهاب"، كما عبر شكرى أيضاً عن "ارتياحه" للاستقبال الذى حظيت به مصر من الأفارقة بعد عودتها إلى أنشطة الاتحاد الأفريقى.

 

وذكر "شكرى" عقب مباحثات أجراها مع وزير خارجية جنوب الســـودان، برنابا بنجامين، أن مصر تتطلع إلى التفاعل والتعاون مع جميع الأشقاء فى أفريقيا، وخاصة مع دول حوض النيل.

 

ورحب الوزير بالتصريحات الإيجابية "من كافة الأخوة الأفارقة تجاه مصر"، وقال "نحن كلنا أمل فى أن تترجم هذه الروح الإيجابية الطيبة إلى تفاهمات لفتح المجال للتنمية والمصلحة المشتركة للحفاظ على الحقوق والعمل على توفير كافة مجالات التعاون بين الأشقاء".

 

أضاف أن "مصر تحرص على إحداث نقلة فى العلاقات المصرية الأفريقية"، وقال إن مشاركة الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى فى القمة "تؤكد حرص مصر على العمل مع الأشقاء الأفارقة"، وتوقع شكرى أن تجرى لقاءات جانبية بين الرئيس السيسى والعديد من القادة الأفارقة الذين أعربوا عن رغبتهم للالتقاء به.


مقالات مشتركة