جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   29/06/2014

وزير الاوقاف يعلن ميثاق الشرف الدعوى وضوابط الخطابة.. يحظر المشاركة السياسية للخطباء المصرح لهم.. ويؤكد: تنقل الدعاة بين المساجد رهن موافقة الوزارة.. وفتح الباب لغير الازهريين بعد اعدادهم

كتب..هبه السيد

 

 أعلن د. محمد مختار جمعة وزير الاوقاف، ضوابط الخطابة وميثاق العمل الدعوى مع الامام الاكبر شيخ الازهر لكون افرع المؤسسة الدينية لتؤكد ان هذه الضوابط ممثلة للأزهر وترابط ابنائه لكونهم شيئ واحد.

 

واضاف الوزير انه تم وضع ميثاق شرف مهنى دعوى ﻷبعاد المنابر عن السياسة تحت مسمى ميثاق شرف ملزم لكل من يعملون فى مجال الدعوة حيث ان الالتزام به اجباريا لكل من يصعد المنبر، ووصفه الوزير بانه عهد مع الله وميثاق مع القانون وكانت بنوده هى..

 

1- المساجد لله فلا ينبغى انتسابها لحزب او فصيل وتخضع لوزارة الاوقاف تشرف على تنظيم شئونها دون سواها من الجماعات والجمعيات

 

2 المساجد للدعوة الى الله دون افراط او تفريط دون سواه وليست للحزبية او الطائفية فتجمع ولا تفرق ولا توظف لمكاسب حزبية او سياسية والاوقاف مسئولة عن وضع خطتها الازهرية

3 يلتزم كل من يصرح له بالخطابة الا يوظف المسجد سياسيا او حزبيا او لا يشارك فى منتدى حزى او سياسى ويستغل نفوذه الدينى للتاثير على الناس او مناصرة حزب او جماعة والحشد فى هذا الاتجاه.

 

واعلن الوزير تصاريح منح تصاريح الخطابة وكانت بنودها كالتالى..

 

1- التوقيع على ميثاق الشرف الملزم والالتزام به.

2 الاتزام بخطة وزارة الاوقاف حيث ان ترخيصه يلزمه بمسجد معين واذا دعى لمسجد اخر لابد من اشعار المديرية التى يخطب بها ويحصل على موافقة المديرية التى سيخطب بها لمن يعمل علنا لمصلحة الوطن لا للمتسللين

3 - يصرح للازهريين الحاصلين على الدكتوراة والماجستير من جامعة الازهر فى مقابلة لتقيمه واجتيازها من قبل الوزارة.

4- ولوزير الاوقاف ان يستثنى اساتذة جامعة الازهر فى ان يمنح التصريح كتابة من الوزير او من يفوضه كتابيا اكراما للاساتذة.

5- يشترط فى الحاصلين على مؤهل جامعى ازهرى مسبوق بالثانوية الازهرية

6- يشترط فى الحاصلين على مؤهل ازهرى فى العلوم الشرعية غير مسبوق بالثانوية الازهرية اجتياز الدورة التدريبية والتاهيلية التى تعقدها الاوقاف على ايدى كبار العلماء وللوزير ان يعفى من يجتاز المقابلة او الاختبار بمشاركة عضو بكبار العلماء او مجمع البحوث

7- يشترط على الحاصلين على مراكز الثقافة الاسلامية التابعة لوزارة الاوقاف او الثانوية الازهرية او معهد قراءات او معلمين اجتياز الدورات والاختبارات التى تجريها الوزارة فى هذا الشأن.

 

8- يشترط فى الحاصلين على الماجستير او الدكتوراة فى العلوم الشرعية من الاقسام العلمية المتخصصة من الجامعات المصرية اجتياز الاختبارات والدورات بشرط اجتياز مقابلة الاوقاف واختباراتها.

 

ونص الميثاق على ان استخراج تصاريح الخطابة وقف حاجة كل مديرية او ادارة ويسحب التصريح اذا خالف ميثاق الشرف الدعوى.

 

وشمل الميثاق تعريف الزى الازهرى بانه تعارف عليه وارتداء شيوخ الازهر له فى خطبتهموعملهم الدعوى وهو الجبة والعمامة الازهرية

 

وأكد الوزير، ان الاوقاف واﻹعلام شركاء فى الدفاع عن الدعوة وتحمل امانة الدعوة والدين، مضيفا ان اﻷوقاف خصصت 50 ألف خطيب ﻷداء الدروس فى المساجد للحديث عن 30 خلق من أخلاق الرسول كل يوم خلق فى درس داعيا الاعلام للمشاركة فى استعادة اخلاق الرسول.

 

واضاف الوزير ان اقامة الجمعة ستكون بالمساجد الجامعة فقط واذا لم يوجد فسيتم فتح الزوايا مع توفير الخطيب، مضيفا ان الاوقاف لن تترك الزوايا للمتشددين مرة ثانية وسيتم فتح المساجد على قدر كثافة المصلين فكلما زاد عدد المصلين فتحت لهم زوايا، مشيرا الى انه خطباء الاوقاف سيتوجهون الى مراكز الشباب وقصور الثقافة للالتقاء بالشباب، وسيتم الحديث عن سماحة الاديان.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر لوزير الأوقاف د. محمد مختار جمعة، بالوزارة للإعلان عن ميثاق الشرف الدعوى وضوابط استخراج تصاريح الخطابة وفق مقتضيات قانون ممارسة الخطابة والدروس الدينية وما فى حكمها، ويأتى المؤتمر عقب اعتماد الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر لهذا الميثاق وتلك الضوابط .

 

وكان وزير الأوقاف اجتمع أمس الجمعة مع الإمام الأكبر شيخ الأزهر، وعرض على اﻷمام اﻷكبر بنود الميثاق وضوابط استخراج تصاريح الخطابة، ومواصفات الزى الأزهرى الذى فوض القانون فضيلة الإمام الأكبر فى تحديد مواصفاته، وانتهى الاجتماع باعتماد الإمام الأكبر للمشروع المقدم من وزير الأوقاف كاملا ، وهذا ما يشرحه غدًا الوزير فى مؤتمره الإعلامى.


مقالات مشتركة