جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   31/08/2014

لبيب: المساحة العسكرية أعدت الخرائط الجديدة لمحافظات المرحلة الأولى..و تطبيق الترسيم الجديد للحدود ليس فى حاجة للبرلمان المقبل وأنه يتم تطبيقه من خلال قرار جمهورى

كتب..ياسر الصريطى

 

 أكد عادل لبيب، وزير التنمية المحلية أن هيئة المساحة العسكرية، انتهت من إعداد الخرائط اللازمة وتدقيق الإحداثيات بالنسب لترسيم الحدود بين محافظات المرحلة الأولى ما عدا محافظة واحدة. وأضاف لبيب، فى تصريح صحفى أن المرحلة الأولى من إعادة ترسيم الحدود بين المحافظات تضمنت محافظات الصعيد التسعة وهى محافظات الفيوم وبنى سويف والمنيا وأسيوط والوادى الجديد والبحر الأحمر وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان".

 

 

 وأوضح لبيب أن إعادة ترسيم الحدود بين المحافظات ياتى ضمن المخطط الاستراتيجى للتنمية العمرانية الذى بدأ عام 2009 وانتهى فى عام 2012، وأشار إلى أن تطبيق الترسيم الجديد للحدود ليس فى حاجة للبرلمان المقبل وأنه يتم تطبيقه من خلال قرار جمهورى.

 

 

 وأكد الوزير أنه بدأ فى إجراء حوار مجمعى مع عدد من مشايخ والقيادت الشعبية للمحافظات لمناقشة رؤيتهم ومشاكلهم واعتراضاتهم حول الحدود الجديدة وذلك لنقلها مباشرة للقيادة السياسية، مشيرا إلى أن القيادة السياسية تتابع باستمرار ما يدور داخل هذه الاجتماعات والحوارات المجتمعية التى يجريها الوزير.

 

 

 وأشار إلى أن سلسلة الحوارات بدأت بلقاء مشايخ وقيادات محافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء، وفيما يتعلق بالمرحلة الثانية لترسيم حدود المحافظات التى تتضمن محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية وبعض محافظات وجه بحرى، أشار إلى أنه تم البدء فى عقد لقاءات مع محافظى هذه المحافظات لمناقشة مقترحات ورؤى المحافظين حول الحدود الجديدة.

 

 

كان وزير التنمية المحلية، قد أكد أنه لن يضار مواطن واحد جراء إعادة ترسيم الحدود بين المحافظات، لافتًا إلى أن الهدف من إعادة الترسيم هو تطبيق العدالة الاجتماعية بين المصريين، لافتًا إلى أن الترسيم الذى تم إعلانه بشكل مبدئى لقى اهتمامًا واسعًا من أبناء كل المحافظات، وخضع لدراسات مستفيضة ومفصلة، ولن يتم إقراره بصفة نهائية إلا بعد التوافق الكامل حوله، وذلك خلال لقائه بوفد من القيادات الشعبية والسياسية بمحافظة البحر الأحمر، لبحث وجهات النظر المتعلقة بإعادة ترسيم الحدود بين المحافظات.

 

 

وتابع الوزير أن كافة الأراضى الواقعة على ساحل البحر الأحمر ملك لهيئة التنمية السياحية وليس للمحافظين أى ولاية عليها، وردًا على اقتراح تقسيم محافظة البحر الأحمر إلى محافظتين شمال البحر الأحمر وتضم رأس غارب والغردقة وسفاجا، وجنوب البحر الأحمر وتضم مدنا ومراكز القصير ومرسى علم وحلايب وشلاتين وأبو رماد، وشدد الوزير على أنه سيتم نقل هذا الاقتراح لرئيس الحكومة.

 


مقالات مشتركة