جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   02/09/2014

وزير الإسكان والمرافق: تحديث كود المياه المعالجة خلال أسابيع..و7 مليارات متر فاقد الصرف سنويا.. ويؤكد: نسابق الزمن لاستصلاح 4 ملايين فدان

كتب..خالد حمدى

 

بدأ الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الخطوات الحثيثة، لتحديث الكود المصرى لاستخدام مياه الصرف الصحى المعالجة فى مجال الزراعة، للاستفادة من ملايين المياه المعالجة المهدرة على مستوى المحافظات، فى ظل التحديات التى تواجه إدارة المياه فى مصر، داخليا وخارجيا، على أن يتم التصديق على تحديث الكود خلال أسابيع، والبدء فى الخطوات الفعلية لاستخدام المياه المعالجة فى الزراعة والرى.

 

 وقال الوزير، خلال ترأسه ندوة "تحديث الكود المصرى لاستخدام مياه الصرف الصحى المعالجة فى مجال الزراعة" بمركز بحوث البناء والإسكان، اليوم"الثلاثاء"، إنه طلب من المركز إنهاء تحديث الكود فى أسرع وقت ممكن، لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية، التى تواجه مصر فى إدارة مواردها المائية، والاستفادة من المياه المعالجة المهدرة على مستوى محطات الصرف الصحى، مشيرا إلى أنه حصل على موافقة وزراء الرى والزراعة والصحة والبيئة لهذا الأمر.

 

وأضاف الوزير: "جميعنا يتابع الجهود التى تبذلها الدولة للتعامل مع سد النهضة وحفظ حقوق مصر التاريخية فى مياه النيل، مع ترحيبنا بأى مشروعات تنموية للدول الأشقاء فى أفريقيا، وهو ما يستدعى إدارة سليمة للمياه التى تأتى إلينا من نهر النيل والمقدرة بـ 55,5 مليار متر مكعب سنويا، خاصة أننا لا نقوم بهذا الأمر فى مصر، وذلك فى ظل تصريحات وزارة الرى المستمرة بأن الموارد الطبيعية ليست هى الموارد الأساسية عندنا، وهو ما يجعلنا نفكر ألا نقف مكتوفى الأيدى، أمام تحدى المياه وبالتالى الاتجاه إلى تدوير وإعادة استخدام المياه المعالجة".

 

وأشار الوزير إلى أننا نستهلك سنويا 9 مليارات متر مكعب من المياه، منها نحو 7 مليارات متر مكعب تخرج كصرف صحى، ولا نستفيد من هذا الرقم الضخم، وهنا يجب أن ننظر إلى قيمة كل قطرة مياه، ونعمل على إعادة استغلال المياه المعالجة، والاستفادة منها فى مشروعاتنا المختلفة فى الزراعة والرى، موضحا أن هناك محطات ضخمة من الصرف الصحى مثل محطة الجبل الأصفر، تنتج 2 مليون متر مكعب فى اليوم، أى نحو 3/4 مليار متر مكعب مهدرة سنويا، كمياه معالجة ثلاثية، ولا يتم الاستفادة منها بطريقة مثلى.

 

وتابع الوزير" هناك دول تشرب المياه المعالجة ثلاثيا، مثل اليابان وغيرها من الدول الكبرى، ولكن قد لا يرحب المصريون بهذا، فعلى الأقل نستغل هذه المياه فى الزراعات المختلفة، ويجب أن ننظر بطريقة واقعية لكل قطرة مياه لدينا، خاصة أننا أمام تحد كبير لاستصلاح 4 ملايين فدان فى مصر"، متسائلا "من أين لنا بالمياه لهذه الأفدنة، إلا لو كان هناك فكر رشيد والاستفادة من المياه المعالجة فى الرى والزراعة".

 

وأكد مدبولى، أنه بسبب عدم تحديث الكود الخاص باستخدام المياه المعالجة، لا نستطيع الاستفادة منها، وبالتالى يجب تحديثه والاستفادة من هذه المياه فورا، للتعامل مع تحدى المياه، مشددا على أن النقاش على تحديث هذا الكود، يجب أن يكون واضحا ولا يحتاج إلى أكثر من تأويل وتفسير من الجهات المعنية. وأعلن وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن أن وزيرى الرى والزراعة موافقان على هذا الفكر، والاستفادة من المياه المعالجة فى الرى والزراعة.

 

 

واستكمل "سأعرض على الوزيرين بجانب وزيرى الصحة والبيئة، ما توصلنا إليه من نتائج لتحديث هذا الكود والاستفادة من المياه المعالجة خلال الأسبوع المقبل، للتصديق عليها، واتخاذ القرارات اللازمة لاستخدام هذه المياه فوراً ".


مقالات مشتركة