جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   15/10/2014

معلومات مجلس الوزراء :5ر87 % من المصريين راضون عن أداء السيسي عقب مرور 100 يوم من توليه الرئاسة .. 67% يرون أن الأوضاع فى مصر تسير فى الاتجاه الصحيح

كتب..صالح رمضان

 

 أظهر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزارء عن رضاء 5ر87 % من المصريين على أداء رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي عقب مرور 100 يوم على توليه الرئاسة بينما اعترض 6ر1 % على الأداء فى حين لم يستطع 9ر10% على التحديد .

 

وارجع المركز فى استطلاع الرأى -الذي أجراه حول أراء المصريين عن اتجاه الأوضاع فى مصر خلال شهر سبتمبر الماضي - أسباب وصف الموطنين أداء السيسي بالجيد والجيد جدا إلى العديد من الموضوعات جاءت فى مقدمتها البدء بمشروع قناة السويس وإصدار شهادات الاستثمار الخاصة به بما نسبته 4ر23 % ويليه استقرار الأوضاع الأمنيه والقضاء على الإرهاب بنحو3ر22 % و 7ر18 % حسن إدارته لشئون البلاد والبدء فى الإصلاح و12.8 % توجهه لعمل مشروعات تنموية جديدة 5ر11 % تحسن علاقات مصر الخارجية و 2ر8 % تحسين الاداء الاقتصادى .

 

كما أرجع 7ر7 % لاستحداث منظومة جديدة لتموين والخبز و 1ر6 % توفر فرص عمل وحل مشكلة البطالة و 3ر5 % الثقة فى الرئيس السيسي و 6ر4 % اتخاذه قرارات حاسمة و 2ر4 % الشفافية والوضوح و5ر2 % القضاء على الاخوان و 6ر1 % التحسن فى منظومة التعليم .

 

وعن أفضل قرار أخذه الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه ،أعرب53 % من المواطنين أن مشروع قناة السويس الجديد وتمويله من الشعب وعدم الاستدانة من الخارج و 8ر2 % أوضحوا استعادة الأمن ومحاربة الإرهاب فى حين استحوذ إعادة رسم علاقات مصر بدول العالم على 9ر1 % يليها منظومة الخبز و السلع التموينية الجديدة بنسبة 5ر1 % وإنهاء سيطرة الإخوان على البلاد وإبعادهم عن الحياة السياسية بنسبة 4ر1 % وقرارت أخرى بنسبة 2ر5 % .

 

وحول تقييم المصريين للعلاقات الخارجية مقارنة بما قبل تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئاسة، أعرب 1ر76 % من المواطنين أنها أفضل بينما رأى 5ر2 % انها كما السابق فى حين رأى 5ر1 % أنها أسوأ ،و لم يستطع 9ر19 % القدرة على التحديد.

 

وأظهر الاستطلاع أن 80 % من المواطنين رأوا أن خطاب السيسي أمام الأمم المتحدة كان جيد جدا و 9ر12 % أنه جيد و 4ر4 % مقبول بينما أعرب 4ر0 % عن عدم رضائهم عليه و 2ر0 % انه كان سئ جدا فى حين لم يقدر 1ر2 % على التحديد.

 

وعن توقعات الأوضاع المقبلة والثقة فى مجلس الوزراء خلال الثلاثة الأشهر الماضية ، أوضح الاستطلاع أن 92 % من المواطنين توقعوا تحسن الأوضاع ككل الاقتصادية والسياسية والاجتماعية للأفضل خلال شهر سبتمبر الماضي مقارنة 79 % فى يوليو بينما رأى 3 % أنها أسوأ مقابل 10 % فى يوليو .

 

وعن الثقة فى أداء مجلس الوزراء ،رأى 64 % أنه أفضل خلال الشهر الماضي مقابل 57 % فى يوليو فى حين استقرت نسبة من يثقوا إلى حد ما خلال شهرى يوليو وسبتمبر عند المستوى ذاته 27 % بينما أعرب 9 % عن عدم الثقة مقابل 16 % فى يوليو .

 

وأوضح 67 % من المواطنين أن الأمور تسير فى مصر فى الاتجاه الصحيح بينما رأى 22 % أنها تسير فى الاتجاه الصحيح ولكن مع وجود بعض التحفظات ،ونحو 1 % يروا أن بعض الأمور تسير فى الاتجاه الصحيح وبعضها فى الاتجاه الخاطئ بينما 10 % من المواطنين أوضحوا أنها تسير فى الاتجاه الخاطئ .

 

وبسؤال المواطنين عن رؤيتهم لمشروع قناة السويس الجديد وإذا كان سيفيد مصر اقتصاديا من عدمه ،أوضح 6ر87 % أنه سيفيد مصر بينما رأى 2ر0 % أنه سيضرها فى حين رأى 5ر1 % أنه لن يقوم بأى فرق وفى حين لم يستطع 7ر10 % القدرة على التحديد.

 

 

 

 

 

 

 

 


مقالات مشتركة