جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   19/10/2014

سالمان: الاستثمار في البشر من أهم عوامل إنجاح المؤسسات.. ويجب غرس ثقافة الأرقام لدى العاملين بشركات قطاع الأعمال..واتباع قواعد الإفصاح والشفافية والحوكمة ضرورة

كتب..نورهان فتحى 

 

 

اجتمع أشرف سالمان، وزير الاستثمار مع اللواء بحري أ.ح. محمد يوسف رئيس الشركة القابضة للنقل البحري والبري، وذلك بحضور عدد من المسئولين بوزارة الاستثمار والمختصين بشئون الشركات.

 

شهد الاجتماع متابعة الأداء الربع سنوي للشركة القابضة والشركات التابعة لها للربع الأول من العام المالي 2014 /2015.

 

أكد وزير الاستثمار خلال الاجتماع على ضرورة الاهتمام بثقافة الأرقام وغرس هذه الثقافة في كافة العاملين بالشركات بدءا من العمال وحتى الإدارة العليا بها، مع ضرورة وضع أهداف محددة والعمل على تحقيقها في خطط قصيرة الأجل بجدول زمني محدد، ومشدداً على اتباع قواعد الإفصاح والشفافية والحوكمة، مضيفاً أن تدريب العاملين بالشركات وتأهيلهم يعد من أولى الخطوات لتحقيق الأهداف السابقة حيث يعتبر الاستثمار في البشر من أهم عوامل إنجاح المؤسسات.

 

من جانبه استعرض اللواء محمد يوسف مؤشرات أداء الشركات التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري والبالغ عددها 16 شركة تحت مظلة القانون رقم 203 بحجم عمالة إجمالي نحو 24 ألف عامل وعدد 10 شركات تحت مظلة القانون 159.

 

أشار يوسف، إلى وجود تحسن في مؤشرات أداء للشركات تقودها مؤشرات شركات تداول الحاويات الثلاث الإسكندرية وبورسعيد ودمياط والتي ارتفع اجمالي ربح النشاط بها في الربع الأول من العام المالي الحالي إلى 31% و120% و68% على التوالي.

 

اوضح يوسف ، الدور الدور الهام الذي قامت به الشركات التابعة في الفترات السابقة، والتي شهدت حالة من عدم الاستقرار، حيث قامت الشركات بنقل السلع التموينية والأقماح والبضائع إلى كافة محافظات الجمهورية ما أدى إلى عدم شعور المواطنين بنقص في هذه المواد، في إطار التزام الشركات بالمسئولية المجتمعية.

 

واستعرض رئيس الشركة القابضة المشروعات الجديدة التي ستنفذها الشركات التابعة ومنها الشركة الهندسية للسيارات والتي تعاقدت مع محافظة القاهرة لإنتاج عدد 2000 أتوبيس نقل عام، كما تعاقدت لإنتاج عدد 150 أتوبيسا لشركات النقل الثلاثة التابعة للشركة القابضة وهم شركة شرق الدلتا وشركة غرب ووسط الدلتا وشركة الصعيد للنقل والسياحة.

 

ولفت إلى أن الشركة تسعى لإبرام تعاقدات مع العديد من الجهات لتحسين مؤشرات الأداء بها والتي تحولت بالفعل من الخسارة إلى الربحية في الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2014.

 

وقال يوسف، إن الشركة القابضة لديها معاهد ومراكز للتدريب التخصصي تابعة للنقل البحري وأخرى لتدريب السائقين العاملين بالنقل البري، لافتاً إلى أن الشركة القابضة ستقوم بإعداد خطط تدريبية لتدريب العاملين بكافة المستويات بالاستعانة ببرامج التدريب التي يقدمها مركز إعداد القادة لإدارة الأعمال التابع لوزارة الاستثمار خاصة فيما يتعلق بإعداد القوائم المالية والموازنات والميزانيات وغيرها.

 


مقالات مشتركة