جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   30/10/2014

وزيرالري: إطلاق أول بئر جوفي بتوشكى لزراعة 30 ألف فدان.. وتنفيذ 94 % من مشروع متحف السد العالى ب78.2 مليون جنيه

كتب..اسلام على

 

 وصل الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والري إلى محافظة أسوان اليوم "الخميس"، حيث يقوم بزيارة ميدانية على مدار يومين، وذلك لتفقد مشروع تنمية جنوب الوادى بتوشكى ومشروعات الوزارة في نطاق محافظة أسوان، يرافقه عدد من قيادات الوزارة.

 

 

تتضمن الزيارة تفقد سحارة دليل فرع (3-4) أسفل قناة مفيض توشكى والتي تهدف إلى ربط جانبى دليل فرع 3،4، وذلك لنقل المياه من أحد جانبى الدليل إلى الجانب الأخر مروراً أسفل قناة مفيض توشكى استعدادً لزراعة الاراضى على دليل فرعي 3،4 بتكلفة 109 ملايين جنيه، كما يتفقد موقع محطة رقم (2) على فرع 3 وإطلاق إشارة البدء لتشغيل محطة رقم (2) على فرع 3 لرى زمام قدرة 100 ألف فدان والاطمئنان على تجارب التشغيل.

 

 

كما يقوم الوزير بتفقد الأعمال الجارية بمشروع حفر الأبار اللازمة لزراعة 30 ألف فدان بمنطقة أبوسمبل على المياه الجوفية والتى تأتى فى إطار المرحلة الأولى لزراعة مليون فدان ضمن خطة الدولة لزراعة 4 ملايين فدان.

 

 

وأشار مغازي إلى أنه قد تم إعداد التصور الأمثل لتوزيع الآبار المقترحة، حيث يتراوح زمام البئر الواحد بين (100-120 فدانا)، مضيفاً أنه قد تم توقيع بروتوكول تعاون مع القوات المسلحة ممثلة فى إدارة المياه بالهيئة الهندسية لتنفيذ 50 بئراً كمرحلة أولى ضمن الـ250 بئرا.

 

 

 

ويتفقد مغازى خلال جولته بتوشكى القريتين السكنيتين عن الكيلو 50 على ترعة الشيخ زايد، واللتين تضمان 110 وحدات سكنية إضافة إلى 5 مبان إدارية علاوة على نادي اجتماعي ومسجد، كما يتفقد منطقة حجز الرمال للحد من زحف الكثبان الرملية من ك 38 حتى ك39 الجارى تنفيذها بمعرفة معهد صيانة القنوات كمنطقة رائدة.

 

 

وينهى حسام جولته التفقدية فى توشكى بعقد اجتماع مع ممثلى الشركات العاملة بمشروع توشكى لمناقشة الموقف التنفيذى والمعوقات التى تواجهها، والاستفادة مما تم إنفاقه من استثمارت بالمشروع، حيث تبلغ عدد الشركات نحو 6 شركات مسند إليها الأعمال بالمشروع. كما يلتقي مغازي بالشركات التي تقوم بتنفيذ مآخذ المياه في مساحة 17 ألف فدان بتوشكى على فرع (2).

 

 

 

ويتوجه وزير الرى فى اليوم التالى إلى مدينة أسوان، وذلك لتفقد أنفاق التفتيش بالسد العالى وكذلك مفيض طوارئ السد العالى الذى يبلغ طوله نحو 6كم وعرض القاع 300 م ، ويختتم الزيارة بتفقد سير الأعمال بمتحف النيل، والذي يطل على خزان أسوان مباشرة.

 

 

 

وقد أشار مغازى إلي أنه تم تنفيذ نحو 94% من حجم الأعمال بتكلفة 78,2 مليون جنيه من مشروع المتحف الوثائقى لخزان أسوان والسد العالى، مضيفاً انه تم التنسيق مع وزارة الأثار لزيارة طلبة الفنوان التطبيقية لعمل التصور الشامل لمقتنيات المتحف، كما تم بدء التشغيل التجريبى لأجهزة المتحف، ومن المنتظر افتتاح المتحف في يناير القادم بالتزامن مع احتفالات بدء تشغيل السد العالي .


مقالات مشتركة