جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   16/11/2014

مركز بصيرة: 88% من المصريين موافقون على أداء الرئيس السيسى بعد 5 أشهر من توليه الحكم.. و82% سينتخبونه إذا ما أجريت انتخابات رئاسية غداً.. و58% يرون أداء رئيس الوزراء جيدا

كتب..ابراهيم احمد

 

  أجرى المركز المصرى لبحوث الرأى العام "بصيرة" استطلاعه الدورى لرأى المصريين حول تقييمهم لأداء الرئيس بعد 5 شهور من توليه الرئاسة، وقد ضم الاستطلاع أسئلة حول أداء الرئيس وإعادة انتخابه مرة أخرى وتقييم أداء رئيس الوزراء.

 

 

 

 

 وأوضحت نتائج الاستطلاع أن نسبة الموافقين على أداء الرئيس ارتفعت إلى 88% فى نهاية الشهر الخامس لتولى الرئيس السيسى مهام الرئاسة مقابل 82٪ فى نهاية المائة يوم الأولى له، بينما بلغت نسبة غير الموافقين 5% فى نهاية الشهر الخامس وهو نفس المستوى المشاهد فى نهاية المائة يوم الأولى.

 

 

 

 وانخفضت نسبة الذين لم يستطيعوا التحديد إلى 7% فى نهاية الشهر الخامس مقابل 13% فى نهاية المائة يوم الأولى.

 

 

 

وقد ارتفعت نسبة الموافقين جداً على أداء الرئيس إلى 66% فى نهاية الشهر الخامس مقابل 58% فى نهاية المائة يوم الأولى وبلغت نسبة الموافقين 22% فى نهاية الشهر الخامس مقابل 24% فى نهاية المائة يوم الأولى. وفيما يتعلق بنسبة الموافقين جداً على أداء الرئيس عبد الفتاح السيسى والتى بلغت فى متوسطها العام 66%، فقد لوحظ انخفاض هذه النسبة بين الشباب أقل من 30 سنة لتصل إلى 57% كما انخفضت بين الجامعيين إلى 51%.

 

 

 

يذكر أن الشهر الخامس للرئيس السيسى شهد مزيدا من الارتفاع فى تقييم المصريين لأدائه، بينما شهد الشهر الخامس للرئيس السابق محمد مرسى تحولا كبيرا فى تقييم المصريين لأدائه، حيث انخفضت نسبة الموافقين على أدائه فى نهاية الشهر الخامس بحوالى 21 نقطة مئوية عن النسبة المشاهدة فى نهاية المائة يوم الأولى له.

 

 

 

 وقد تم سؤال المستجيبين عما إذا كانوا سينتخبون السيسى إذا ما أجريت انتخابات رئاسية غداً، فأجاب 82% بأنهم سينتخبونه مقارنةً بحوالى 78% فى نهاية المائة يوم الأولى من توليه الرئاسة.

 

 

 

 وقد أجاب 6% بأنهم لن ينتخبوه، بينما أجاب 11% بأن ذلك يتوقف على المرشحين أمامه. وعن تقييم المصريين لأداء رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، أجاب 58% من المصريين أن أداءه جيد و15% أجابوا بأنه متوسط و4% أجابوا بأنه سيئ و23% أجابوا بأنهم لم يستطيعوا التحديد، وهى نسب لا تختلف عن النسب المشاهدة فى نهاية شهر أغسطس الماضى.

 

 

 

وترتفع نسبة من يرون أداء رئيس الوزراء جيدا من 46% بين الشباب فى العمر من 18-29 سنة إلى 68% بين الذين بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر، كما ترتفع من 54% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 64% بين الحاصلين على تعليم جامعى فأعلى.

 

 

 

 وأوضح المركز أنه تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلى والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 1901 مواطن فى الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت كل المقابلات فى الفترة من 10 إلى 12 نوفمبر 2014.

 

 

 

 وبلغت نسبة الاستجابة حوالى 50%، ويقل هامش الخطأ فى النتائج عن 3%. وقد تم تمويل الاستطلاع من الموارد الذاتية لـ"بصيرة"، ولم يتلق المركز تمويلا من أى جهة. 


مقالات مشتركة