جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   30/11/2014

الري تُجدد قناطر أسيوط بـ 428 مليون جنيه.. إنشاء قناطر جديدة في ديروط.. المشروع يروي 20 % من الأراضي الزراعية في مصر

كتب..محمد على

 

 

 أعلن الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، الانتهاء من كافة الدراسات والتصميمات الخاصة بمشروع إحلال وتجديد قناطر أسيوط القديمة، مشيرا إلى اعتزامه القيام بزيارة ميدانية للمشروع الأسبوع المقبل.

 

وتعد قناطر أسيوط القديمة، من أقدم القناطر المتواجدة فى مصر، حيث تم إنشاؤها فى الفترة مابين 1898-1903، بهدف تحويل مياه النهر إلى المياه المخفضة فى ترعة الإبراهيمية وتكلف بناؤها 870 ألف جنيه إسترلينى وكانت من تصميم المهندس البريطانى ويليام ويل كوكس.

 

تروي 20% من الأراضي الزراعية

 

وقبل عدة أشهر أعلن حسام مغازي الانتهاء من كافة الدراسات الخاصة بإحلال وتجديد مشروع القناطر التى انتهى عمرها الافتراضي،لافتا أن التجديد يتكلف 428 مليون جنيه.

 

وتتكون من 5 قناطر تخدم 7 ترع فرعية، فى عدد من المحافظات منها أسيوط وبنى سويف والجيزة خاصة وهو ما يمثل 20 % من مساحة الأرض الزراعية فى مصر بجانب مشروع قناطر ديروط الجديدة التى من المفترض أن تخدم مليون فدان آخر .

 

تقليل العجز المائى

 

وفى هذا الصدد، يقول الدكتور مغاورى شحاتة خبير المياه الدولى، إن إنشاء قناطر أسيوط الجديدة وإحياء القديمة هى وسائل تعمل على التقليل من العجز المائى فى مناطق الصعيد .

 

وأضاف شحاتة فى تصريحات أن إنشاء قناطر جديدة تعمل على تحسين كفاءة الرى واستخدام أمثل لمياه نهر النيل خاصة أن مصر تعاني من العجز المائى . مستبعدا أن يكون إنشاء القناطر الجديدة بداية لمشروع المليون فدان خاصة أن تلك الأماكن تعانى من العجز.

 

لا علاقة لها بمشروع المليون فدان

 

وقال الدكتور نادر نور الدين أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن مشاريع القناطر القديمة والجديدة بمدينة أسيوط هى نتاج عمل وزراء الرى السابقين خلال الأعوام الماضية، خاصة أن قناطر أسيوط القديمة عمرها الافتراضى انتهى.

 

وأضاف نور الدين، أن إنشاء مشاريع الجديدة يساعد على استخدام أفضل للمياه فى الرى نافيا أن يكون الأمر له علاقة بمشروع المليون فدان خاصة أن هذا المشروع سيتم من خلال المياه الجوفية التى تغطى 80 % من المليون فدان حسبما أعلنت الرئاسة.


مقالات مشتركة