جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   14/12/2014

مدير مباحث الأموال العامة: معدلات الفساد مرتفعة ومؤسسات تشريعية لا تدفع الضرائب.. 97% من عمليات النصب مسلحة.. تزوير الشهادة الابتدائية يمثل جناية ودكتوراه من أكسفورد جنحة

كتب..غاده تامر

 

 

  أكد اللواء محسن اليمانى، مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، خلال حواره مع الإعلامى أسامة كمال ببرنامج "القاهرة 360" المذاع عبر فضائية القاهرة والناس، ارتفاع معدلات الفساد فى مصر قائلًا "لدينا فساد بمعدلات مرتفعة رغم تقدمنا فى مؤشر مدركات الفساد، وهناك مؤسسات تشريعية لا تدفع ضرائب منها مجلس الشعب.. واعترافنا بوجود الفساد هو بداية العلاج".

 

 

واعتبر مساعد وزير الداخلية، أن المجرمين يتمتعون بالذكاء، خاصة مجرمى الأموال العامة، ولذا العمل فى الأموال العامة يتطلب ضباطا محترفين وأقوياء قانونيًا.

 

وذكر اللواء محسن اليمانى، مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة أن الوضع الأمنى فى مصر يشهد استقرارًا ملحوظا فى الآونة الأخيرة، وأن الإرهاب فى مصر أقل بكثير من الخارج، ولا يمكن الوصول للكمال بأى دولة فى العالم، مؤكدًا أن الدولة تسعى لإصلاح هيكل الأجور بالتزامن مع إصلاح الرقابة المالية.

 

 وقال اللواء محسن اليمانى، مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، إن القانون حماية المال العام ومحررات الدولة الرسمية بعكس الجرائم العادية المتعلقة بدول أخرى مشيرا إلى أن تزوير شهادة الابتدائية المصرية يمثل جناية، بينما تزوير شهادة دكتوراه لجامعة أكسفورد يعد جنحة.

 

وفيما يتعلق بالأموال المهربة للخارج مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، أن هناك دول تعيش على ما يودع بها من أموال مهربة يلزمها الان المجتمع الدولى برد الأموال المنهوبة.

 

وأشار إلى أنه مراحل استرداد الأموال المهربة تسير ببطء لصعوبة الموضوع وليس كما يتصور البعض سهولته، و"الأموال العامة" تبذل كل ما بوسعها من جهد لاستعادة الأموال المهربة للخارج.

 

 وشدد على ضرورة تطور الادوات البحيثة للكشف ومواجهة التطورات غير العادية للعمليات الإجرامية، وقال: "لا نقوم بعمل قضايا إلا إذا وصلنا لمرحلة اليقين.. ولا أتذكر أن هناك قضية قمت بعملها حصل صاحبها على البراءة طول فترة عملى بمباحث الأموال العامة".

 

وحذر مساعد وزير الداخلية لمباحث الأموال العامة، المواطنين من إعطاء أى بيانات خاصة بحساباتهم البنكية من خلال التليفون، أو الطمع والسير وراء النصابين وقال: "الطماع الغبى زى النصاب الذكى".

 

وأكد أن "الأموال العامة" تقاوم عمليات النصب عبر الشبكات الإلكترونية، واستطاعت ضبط قضايا كثيرة خاصة بالشراء الإلكترونى عبر الإنترنت، موضحاً أن 97% من عمليات النصب مسلحة.


مقالات مشتركة