جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   19/01/2015

انهيار جزئى بأحدى أحواض الترسيب بقناة السويس الجديدة نتيجة قوة تدافع المياه..ومميش يؤكد لا خسائر في الأرواح و استمرار أعمال التكريك

كتب..ابراهيم احمد

 

 أكد الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، أن الإنهيار الجزئى الذى حدث في أحد أحواض الترسيب بقناة السويس الجديدة لم يسفر عن أي إصابات أو وفيات أو مفقودين.

 

واضاف مميش في تصريحاته خلال تفقده لموقع انهيار حوض الترسيب، أن أعمال التكريك والحفر بالقناة الجديدة مستمرة، ولم تتوقف، مؤكدًا أن الحادث لم يؤثر على قناة السويس الجديدة أو الحالية، وأنه حادث عرضي، قائلا : "نحمد الله أنه لم تقع أي خسائر في الأرواح جراء هذا الانهيار".

 

واضاف "مميش" أن حدوث التسرب للمياه من أحد الجسور المؤدية لحوض الترسيب رقم 12 بالكيلومتر 85.5 ترقيم القناة ، نتيجة قوة تدافع المياه من مواسير الطرد الخاصة بالكراكة "هام 218 " العاملة بقناة السويس الجديدة .

 

وقال في بيان صحفي إن الحادث لم يسفر عن إصابات أو خسائر في الأرواح لأي من العاملين بالموقع ، مشيرا الى انه تم جرف عربتين ولودر نتيجة تدفق المياه ، مؤكدا أنه تم السيطرة على الموقف وإيقاف تدفق المياه من الفتحة التي حدثت بالجسر ،وتم انتشال إحدى العربتين، وجاري انتشال المعدتين الأخريين ويجري حالياً استمرار تجهيز الحوض للعمل .

 

وأضاف أن القناة الجديدة والمجرى الملاحي لقناة السويس لم يتأثرا والملاحة تسير بصورة طبيعية في القناة والأمور مطمئنة تماماً، مشيرا إلى أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات والاحتياطيات اللازمة ورفع درجة استعداد جميع الأجهزة بالهيئة والتواجد بموقع الحدث بالتنسيق التام مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة العاملة بالموقع وكذلك مع الجهات الأمنية والسيادية.

 

ومن ناحية اخرى قال اللواء كامل الوزير رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمشرف العام على مشروع قناة السويس الجديدة ؛ أنه قد وقع انهيار جزئى بحوض ترسيب بقناة السويس الجديدة، فجر اليوم الاثنين، فى القطاع الأوسط لقناة السويس الجديدة بمنطقة 6، شرقى مدينة الإسماعيلية.

 

وأضاف ، أن الحادث لم يسفر عن أي حالة إصابات أو وفيات كما تردد في الساعات الماضية؛ موضحا ان العمل في المشروع الجديد مستمر ولم يتوقف.

 

كما عقد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، مؤتمر صحفي، صباح اليوم، بمركز المحاكاة والتدريب، بمحافظة الاسماعيلية، لتوضيح ملابسات وقوع حادث " التسريب"، وتصحيح المعلومات التي تناقلتها وسائل الاعلام بشان فقدان عمال الحفر .

 

ونفي رئيس الهيئة، وقوع خسائر بشرية، مؤكدا علي تدشين غرفة عمليات تتابع بصفة مستمرة مجريات العمل بالقناة الجديدى، مؤكدا ان العمل يتم علي قدم وساق دون توقف، حتي بعد وقوع الحادث، لافتا الي اتخاذ جميع الإجراءات والاحتياطيات اللازمة ورفع درجة استعداد جميع الأجهزة بالهيئة والتواجد بموقع الحدث بالتنسيق التام مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة العاملة بالموقع وكذلك مع الجهات الأمنية والسيادية.

 

كما لفت الفريق مهاب  الي ان هناك اجراءات تم اتخاذها لتدعيم احواض الترسيب والجسور  بالقناة، كما يتم التنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لمراجعة أحواض الترسيب  بالكامل خلال أيام .

 

واشار الي الاتصالات السريعة والمتابعة المستمرة للمشير عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، فور علمه بالحادث، للاطمئنان على  سير العمل بقناة السويس الجديدة والعاملين  بها  بعد  حادث  انهيار  حوض ترسيب فجر اليوم . واضاف رئيس الهيئة، بان الرئيس طلب مراجعة أحواض الترسيب مرة أخري، وتدعيم الأحواض التى تحتاج  لدعم ".

 

وشدد رئيس الهيئة ان العمل بحفر قناة السويس الجديدة منتظم والاعمال تسير دون توقف، واكد  ان واقعة انهيار جزئي باحد جسور احواض الترسيب رقم 12 بالكيلومتر 84.5 ترقيم القناة –القناة الجديدة-  والتي حدثت، فجر الاثنين، لم تؤثر على اعمال التكريك  الحالية التي تتم على طول 72 كيلو بطول القناة الجديدة .

 

ولفت الفريق مميش الي ان تسرب المياه من حوض الترسيب بقناة السويس الجديدة سببه قوة دفع ماسورة طرد كراكة تعمل بالقناة.

 

وتحرك ، رئيس هيئة قناة السويس، منذ قليل، برفقة الوفد الاعلامي، الي موقع حادث " التسريب" بشرق القناة، للاطمئنان علي استئناف العما باعمال الحفر الناشف والتكريك المائي .

 

يشار الي إنه في الساعة الواحدة من صباح اليوم، ورد  بلاغ بحدوث تسرب للمياه من أحد الجسور المؤدية لحوض الترسيب رقم 12 بالكيلومتر 84.5 ترقيم القناة، وذلك نتيجة قوة تدافع المياه من مواسير الطرد الخاصة بالكراكة HAM 218"" العاملة بالقناة الجديدة.


مقالات مشتركة