جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   10/02/2015

الصحة: 38 ألف مريض بالسرطان يعالجون بـ177.5 مليون جنيه بمراكز الأورام سنوياً.. ونجرى 9919 ألف عملية جراحية لاستئصال الأورام الخبيثة سنويا

كتب..شيماء عصام

 

 أكد الدكتور أحمد محيى رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة بوزارة الصحة والسكان، أن الأمانه تنفق 177 مليونا و415 ألف جنيه سنوياً على علاج الأورام سنوياً، مشيراً إلى أنه يتم توقيع الكشف الطبى على 43 ألف من مرضى الأورام فى العيادات الخارجية بـ9 مراكز للأورام بالجمهورية .

 

 وقال الدكتور أحمد محيى رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة بوزارة الصحة والسكان فى تصريحات صحفيه إن 38 ألف مريض بالأورام السرطانية تم علاجهم بالأقسام الداخلية، مشيرا إلى أنه تم إجراء 9919 ألف عملية جراحية لاستئصال الأورام.

 

وأضاف رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة بوزارة الصحة والسكان، أنه جار تحديث المشروع القومى للأورام بتجديد أجهزة المعدلات الخطية (العلاج الإشعاعى)، بالإضافة إلى أجهزة المسح الذرى فى 6 مراكز للأورام على مستوى الجمهورية (معهد ناصر، أسوان، المنيا، مدينة السلام، القبارى، ميت غمر، دمنهور).

 

وأوضح رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة بوزارة الصحة، أن اللجنة القومية لعلاج الأورام تجرى تحديث الـ9 مراكز على مرحلتين بتكلفة 268 مليونا خلال عامين، مشيراً إلى أن عمليات التطوير ستساهم فى رفع كفاءة عمليات تحديد الورم بشكل سريع.

 

وكشف الدكتور أحمد محى رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة بوزارة الصحة والسكان، أن ميزانية الأمانة مليار و232 مليون جنيه، مشيرا إلى أن نسبة العجز فى الميزانية بلغت 30% وتابع: أنه تم إنشاء 7 أقسام حسابات تكاليف لـ7 مستشفيات على أن يتم تعميم التجربة فى جميع مستشفيات الأمانة أول يوليو من العام الجارى لدراسة تمويل العجز فى الموازنة .

 

وأكد رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة بوزارة الصحة والسكان، أن ميزانية الأمانة ينفق منها 713 مليون على الاجور و539 مليون على المستلزمات والادوية، لافتا إلى أنه تم عمل تسوية مع وزارة المالية لسداد مديونيات بعض المستشفيات لدى الشركات الموردة للادوية والمستلزمات بمبلغ75 مليون جنيه .

 

واستكمل الدكتور أحمد محيى رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة بوزارة الصحة والسكان، أن المستشفيات تنفق 9% من موازنتها على التدريب والتنمية المهنية فى تخصصات إدارة المستشفيات وإدارة الموارد البشرية والجودة الشاملة.

 

وأشار أنه تم ربط وميكنة جميع مراكز الأورام الـ9 على مستوى الجمهورية التابعة للأمانه بالمركز القومى للأورام بتكلفة 1,8 مليون جنية، مشيرأ إلى أن ميكنة مراكز الأورام يسهم فى عمل قاعدة بيانات ضخمة لمرضى الأورام فى مصر كما يدعم مبدأ الخرائط المرضية والصحية التى يتم توجية العلاج بناء على تقديراتها.


مقالات مشتركة