جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   20/02/2015

وزير الزراعة: لم يتم التصالح مع المخالفين بالبناء على الأرض الزراعية..والحبس 5 سنوات وغرامة تصل إلى 300 ألف جنيه للتعدى على الأرض الزراعية.. وتنظيم 50 دورة تدريبية للشباب

كتب..صالح رمضان

 

 أكد الدكتور عادل البلتاجى، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن ما تم نشره في بعض وسائل الإعلام عن عمليات تصالح في بعض مخالفات البناء، طبقا لأحكام القانون رقم 119 لسنة 2008 بشأن البناء الموحد، لا يمت بصلة إلى الأراضي الزراعية أو المتعدين عليها بأي شكل .

 

وأوضح البلتاجي، في تصريحات صحفية له اليوم، الجمعة، أن قانون الزراعة الصادر بالقانون رقم 53 لسنة 1966 المعدل بالقانون رقم 116 لسنة 1983 وقانون البناء الموحد الصادر برقم 119 لسنة 2008 استوجبا ضرورة إزالة أي تعديات على أي جزء من الأراضي الزراعية بأي شكل من أشكال التعدي خارج حدود الأحوزة العمرانية مهما كانت الأسباب.

 

وقال إن تلك القوانين لا تشير من قريب أو بعيد إلى أى نوع من أنواع التصالح.

 

وطالب وسائل الإعلام بضرورة توعية المواطنين بأهمية الحفاظ على الأراضي الزراعية وتوضيح القوانين والتشريعات الصادرة في هذا الصدد بما تتضمنه من عقوبات رادعة قد تصل إلى الحبس إلى 5 سنوات والإزالة الفورية والغرامة التي قد تصل إلى 300 ألف جنيه وإعادة زراعة الأرض مرة أخرى على نفقة المتعدي.

 

وفى إطار حرص وزير الزراعة على تطوير التعاون وتأكيد دعم مصر لجميع جهود المنظمة العربية للتنمية الزراعية فى جميع الدول العربية، أكد البلتاجي تطلع مصر للقيام بدورها الريادى فى التنمية الزراعية والأمن الغذائى فى الوطن العربى.

 

جاء ذلك خلال لقاء البلتاجى مع الدكتور طارق الزدجالى، مدير المنظمة العربية للتنمية الزراعية التابعة لجامعة الدول العربية، لمناقشة مشروع "المليون فدان" التى أعلنتها مصر بغرض الزراعة.

 

وبحث اللقاء سبل التعاون المشترك بين الوزارة والمنظمة فى مجال الاستثمارات فى استصلاح الأراضى والثروة السمكية والتنمية البشرية.

 

وقد منحت المنظمة الوزارة عددا من فراطات الذرة، كما تم الاتفاق على تنظيم 50 دورة تدريبية تقوم بها المنظمة لتدريب الشباب من أجل إعداد الكوادر الخاصة باستصلاح المليون فدان، وتشمل دورات فى مجالات تصميم وإدارة وصيانة محاور الرى ودورات فى مجال تصميم شبكات الرى الحديث وإدارة نظم الرى، حيث يبلغ عدد المتدربين أكثر من 500 متدرب يتم تدريبهم فى مواقع استصلاح المليون فدان.


مقالات مشتركة