جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   03/03/2015

المجتمعات العمرانية تنفى إلغاء مشروع المليون وحدة التابع لأرابتك.. وتؤكد: ما زلنا فى مرحلة المفاوضات.. أمين عبد المنعم: أرسلنا شروط الوزارة للشركة لدراستها

كتب..هانى رفعت

 

 نفى المهندس أمين عبد المنعم، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، صحة ما يتردد حول إلغاء مشروع المليون وحدة الخاصة بشركة أرابتك، لافتا إلى أن المشروع ما زال فى إطار المفاوضات بين الوزارة والشركة.

 

 وأضاف المهندس أمين عبد المنعم، فى تصريح صحفى أن الاجتماع الأخير مع وفد شركة أرابتك ناقش اشتراطات الوزارة لمنح الأرض للشركة والحصة العينية من المشروع التى ستحصل عليها الوزارة مقابل منح الأرض بالمجان وترفيقها.

 

وأشار نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، إلى أن الحصة العينية تختلف من مدينة لأخرى وذلك لعدة معايير، أهمها كثافة الإقبال على المدينة وسعر المتر والوحدات السكنية بها وخلافه، فلن يتم مساواة مدينة القاهرة الجديدة بأى مدينة جديدة أخرى.

 

إعداد عقد مبدئى تضمن نسبة الهيئة الوزارة من هذا المشروع وأوضح أن الشركة كان لديها اقتراح بالنسبة العينية بينما الوزارة كان لديها مقترح آخر حول النسبة، وتم إعداد عقد مبدئى تضمن نسبة الهيئة الوزارة من هذا المشروع واشتراطات الوزارة وتم إرساله للشركة، التى ما زالت تدرس هذا العقد حتى الآن ولم يصل للوزارة أى رد من الشركة.

 

 وأكد أنهم مازالوا فى مرحلة المفاوضات ووضع الشروط، للوصول إلى صيغة قانونية تسرى على جميع المستثمرين سواء الأجانب أو المصريين، بما يضمن حق الدولة والمستثمر"، موضحا أن الاتفاق يدور حول بناء الشركة الإماراتية نحو 120 ألف وحدة سكنية فى ثلاث مدن، هى العبور وبدر والمنيا الجديدة، تشمل المرحلة الأولى بناء 23 ألف وحدة سكنية على مساحة تقديرية ما بين 600 و650 فدانا فى المدن الثلاث، يتم تنفيذها خلال مدة زمنية تتراوح ما بين عامين أو ثلاثة أعوام.

 

 مواد البناء بالمشروع محلية مائة بالمائة من جانبه أكد مصدر بوزارة الإسكان، أن من ضمن الشروط التى حددتها وزارة الإسكان لتنفيذ مشروع المليون وحدة هى أن مدخلات المشروع، من مواد بناء وأخشاب وحديد تسليح، ستكون بالكامل من المنتج المحلى المصرى، وذلك بالاتفاق مع كيانات محلية منتجة لجميع مواد البناء، وممثلين عن اتحاد الغرف التجارية، بجانب رئيس اتحاد المقاولين.

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، قد أكد فى تصريحات سابقة أن شركة "أرابتك" الإمارتية لا تزال جادة فى تنفيذ مشروع المليون وحدة، لافتا إلى أنه تم عقد سلسلة لقاءات معهم خلال الفترة الماضية، مضيفا: "شكل الوحدات السكنية محدد مع شركة "أرابتك" من البداية، وحريصين على عدم تحقيق ربح منها".

 

تحديد سعر التكلفة للوحدة سكنية بعيدا عن سعر الأرض وأشار إلى أن المشروع مع "أرابتك" سيتم تكرار تنفيذه مع كل شركات القطاع الخاص، لافتا إلى أن وزارة الإسكان طلبت من إدارة الشركة الإماراتية تحديد سعر التكلفة للوحدة سكنية بعيدا عن سعر الأرض ومن المقرر تقديمها خلال الشهر الجارى.

 

وكانت شركة الإنشاءات الإماراتية، "أرابتك"، اتفقت مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة للتعاون على إنشاء مليون وحدة منخفضة التكلفة، وقد أعلنت الشركة الإماراتية عن 13 موقعا ستقيم عليها مدنها السكنية، باستثمارات 280 مليار جنيه، وأراضٍ مجانية على مساحة 160 مليون متر مربع، فى إطار جهود لتخفيف أزمة الإسكان فى البلاد.


مقالات مشتركة