جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   12/03/2015

وزير الرى: القاهرة تفتح قلبها لدول الحوض.. مصر قدمت مساعدات 109 ملايين.. وسفراء أفريقيا يُعلنون موافقة بلادهم على عرض مقتنياتهم

كتب..محمد ثروت

 

 أعلن الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى المصرى، أنه سيتم افتتاح متحف النيل بأسوان منتصف مايو المقبل، فى احتفالية عالمية كبرى، بمدينة أسوان تزامنًا مع ذكرى تحويل مجرى النيل لبناء السد العالى، وأرسلت وزارة الموارد المائية والرى خطابات لسفراء جميع دول حوض النيل، للمساهمة فى هذا المتحف بإرسال نماذج من تراثهم الذى يجسد تاريخ حضارة وادى النيل، لافتًا إلى أنه تم تخصيص 60 مترًا لكل دولة، لإقامة الجناح الخاص بها.

 

 وكشف الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، أن سفراء الدول الأفريقية أعلنوا موافقة بلادهم على المشاركة بمقتنيات فى متحف النيل، مشيرًا إلى أنه تم تحديد طابق خاص لدول حوض النيل داخل المتحف، تعبيرًا عن مكانتها فى قلب مصر ومكانة مصر فى قلب حوض النيل.

 

وفى السياق ذاته، أكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، أن مصر حريصة على تعزيز التعاون وتقديم الدعم والمساعدة للأشقاء فى دول حوض النيل العشر، مشيراً إلى أننا من خلال "الدبلوماسية الهادئة والناعمة والعلاقات القوية" سنصل إلى تفاهمات مع دول حوض النيل لتأمين مصادر المياه، بل ونسعى إلى مضاعفتها من خلال الاستغلال المشترك لفواقد السيول والأمطار، مشيراً إلى أن إجمالى المساعدات والمنح التى قدمتها مصر إلى دول حوض النيل بلغت نحو 109 ملايين دولار.

 

وأضاف الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، فى تصريحات صحفيه أن المنح التى قدمتها مصر لدول حوض النيل، أثمرت عن تنفيذ عدد من المشروعات فى مجال مقاومة الحشائش المائية، وإنشاء سدود حصاد مياه الأمطار وخزانات الأودية وحماية من مخاطر الفيضان، وتوصيل مياه الشرب النقية وحفر الآبار الجوفية.

 

وأكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، أن القاهرة تفتح قلبها وذراعيها وتضع خبراتها الفنية تحت تصرف الأشقاء فى دول حوض النيل العشر، وأنها "لم ولن تقبل بأية محاولات للوقيعة فيما بينها وبين هذه الدول"، لافتاً إلى أن أى خلافات سيتم حلها بالطرق الدبلوماسية والودية.

 

وأشار الدكتور حسام مغازى وزير الموارد الموارد المائية والرى المصرى، إلى حرص مصر على التواصل المستمر مع دول حوض النيل، فى إطار الاستراتيجية التى وضعها الرئيس عبد الفتاح السيسى لعودة مصر إلى أحضان أشقائها الأفارقة وعودة إفريقيا إلى مصر، قائلاً: "نحن منفتحون على كل دول حوض النيل وحضورنا المؤتمر الاستثنائى بالخرطوم مؤخرًا، وكذلك المؤتمر المقبل فى تنزانيا فى يونيو المقبل خير دليل على استعدادنا للانفتاح على الأشقاء، مع رفضها لأى عمل يلحق ضررًا بأية دولة، وتفهم موقف مصر بالنسبة لكل قطرة مياه".

 

واختتم الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، تصريحاته، بأن دول حوض النيل تتصدر اهتمامات مصر ونسعى لمزيد من التقارب لأن النيل يجرى فى عروقنا جميعًا، ونحن نقيم احتياجات كل دولة على حدة ونقدم الدعم والمساعدة للمواطن البسيط فى هذه الدول على قدر الحاجة"، لافتًا إلى أنه "رغم التحديات الاقتصادية التى تواجهها مصر، فإنها حريصة على الوفاء بالتزاماتها نحو الأشقاء بدول حوض النيل.


مقالات مشتركة