جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   18/03/2015

وزارة الصحة تعلن إجراء مسح شامل لـ 440 مستشفى بالجمهورية لرفع كفاءتها.. مشروع تطوير مستشفيات قطاع الطب العلاجى يأتى ضمن خطط الوزارة فى تقديم خدمات متميزة للمرضى

كتب..محمد ثروت

 

 أكد الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة، أن الوزارة شكلت فريقا يضم 20 طبيبا، انتهى من عمل مسح شامل لـ440 منشأة طبية تابعة لقطاع الطب العلاجى بالوزارة على مستوى الجمهورية بهدف بناء قاعدة بيانات كبرى، لتطويرها بعد تحديد احتياجاتها من الأجهزة والقوى البشرية والكشف عن مؤشرات الأداء والتقييم الشامل بها.

 

 الوزارة تخطط لتقديم خدمات صحية متميزة للمرضى وقال الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة، فى تصريحات صحفيه، إن مشروع تطوير مستشفيات قطاع الطب العلاجى يأتى ضمن خطط الوزارة فى تقديم خدمات صحية متميزة للمرضى، بالإضافة إلى توفير مقدمى الخدمة والأجهزة الطبية اللازمة لدعم البرامج الصحة فى 440 مستشفى.

 

 وأوضح الدكتور هشام عطا، رئيس قطاع الطب العلاجى بوزارة الصحة، أن الفريق الطبى الذى يجرى المسح فى المستشفيات، أطباء حاصلين على دراسات عليا فى الإدارة وإدارة الجودة، مشيرًا إلى أنهم حصلوا على دورات تدريبية غرضها الأساسى التغيير والتعرف على أسس المتابعة الدقيقة والمراقبة.

 

المسح شمل تقييم الأداء ونسب الإشغال فى المستشفيات وحصر الأجهزة وأشار رئيس قطاع الطب العلاجى بوزارة الصحة، إلى أن المسح الذى تم إجراؤه بــ 440 مستشفى تابع للطب العلاجى، شمل تقييم الأداء ونسب الإشغال فى المستشفيات وحصر الأجهزة ونسب الإشغال عليها والقوى البشرية، التى تدير هذه المستشفيات، مشيرًا إلى أن هذا المسح يهدف إلى رفع كفاءة المستشفى لــ80 %، للحصول على الاعتماد وشهادات الجودة فى تقديم الخدمة الصحية.

 

وفى ذات السياق قال الدكتور أحمد سعفان، رئيس الإدارة المركزية لشئون الطب العلاجى بوزارة الصحة، إن إجراءات المسح تمت فى 40 يوم عمل على مستوى الجمهورية فى 26 محافظة لضمان عمل أفضل للمستشفيات وإعادة التوزيع الأمثل للموارد، بالإضافة إلى إعادة توجيه مشاركة المجتمع المدنى، مشيرًا إلى أن المسح أسفر عن حصر أجهزة العناية المركزة، والتى بلغ عددها ألفا و858 سريرا، بمعدل سرير رعاية لكل 47 ألفا و363 مواطنا، فى حين أن النسب العالمية سرير رعاية مركزة لكل 100 ألف مريض.

 

عدد أجهزة الغسيل الكلوى فى مستشفيات القطاع العلاجى 4آلاف و888 ماكينة وأضاف الدكتور أحمد سعفان، رئيس الإدارة المركزية لشئون الطب العلاجى بوزارة الصحة، أن عدد أجهزة الغسيل الكلوى فى مستشفيات القطاع العلاجى 4 آلاف و888 ماكينة غسيل فى حين أن عدد المرضى المترددين على هذه المستشفيات 20 ألفا و325 مريضا، فيما بلغ عدد الحضانات 2.931,000 حصانة فى 440 مستشفى.

 

وكشف الدكتور أحمد سعفان، رئيس الإدارة المركزية لشئون الطب العلاجى، أن الوزارة تدرس حاليًا عمل كل المستشفيات بلائحة موحدة، للمستشفيات التابعة لقطاع الطب العلاجى، بديلا عن عمل بعض المستشفيات باللائحة 120 واللائحة 239، لافتًا إلى أن هناك بعض القوانين التى تتسبب فى انهيار المستشفيات بعد تطويرها وتجهيزها طبيا مثل القانون 47 الخاص بالعاملين المدنيين بالدولة، مشددا على ضرورة تدخل المجتمع المدنى فى تقديم الخدمة الطبية.

 

جدير بالذكر أن اللائحة الموحدة هى اللائحة المعدلة للائحة 239، التى تم إصدارها سنة 1997، وذلك لتشغيل المستشفيات العامة والمركزية والنوعية والوحدات التابعة لوحدات الإدارة المحلية بهدف ربط الأجر بمستوى الأداء وتحقيق زيادة فى حصيلة الصندوق، توزيع حصيلة الصندوق على جميع العاملين من أطباء وتمريض وفنيين وإداريين.


مقالات مشتركة