جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   25/03/2015

صندوق التمويل العقارى: تخصيص 1600 وحدة سكنية من إجمالى 37 ألف شقة طرحتها الإسكان.. وعدم استكمال مقدمات الحجز واستيفاء الأوراق أهم الأسباب

 أكدت مى عبد الحميد، رئيس صندوق التمويل العقارى، أنه تم تخصيص 1600 وحدة سكنية فقط من إجمالى 37 ألف وحدة سكنية تم طرحهم للحجز اعتبارا من شهر مايو الماضى.

 

 عدم استيفاء الأوراق وأضافت مى عبد الحميد، فى تصريح صحفى أن أهم المدن التى تم تخصيص وحدات بها هى مدينة أسيوط الجديدة، والسادات والعاشر من رمضان، مشيرة إلى أن السبب فى تأخير التخصيص يرجع إلى عدة أسباب يأتى فى مقدمتها عدم استيفاء الإجراءات التى يطلبها البنك من المواطنين أو تأخر المواطنين أنفسهم فى استكمال باقى مقدمات الحجز بجانب طول فترة الاستعلام عن المواطنين داخل البنوك والتأكد من عدم إدراجهم داخل القوائم السوداء أو عليهم قروض أخرى.

 

وأوضحت مى عبد الحميد، أنها خاطبت البنوك بسرعة إنهاء الإجراءات المتعلقة بتخصيص الوحدات حتى يتسنى للمواطنين الفائزين بالوحدات التى طرحتها الوزارة استلام هذه الوحدات والسكن بها للمساهمة فى إنهاء معاناة هؤلاء المواطنين.

 

 وحدات صندوق التمويل العقارى من ناحية أخرى وفيما يتعلق بالـ10 آلاف وحدة سكنية التى طرحها الصندوق للحجز فى 13 مدينة جديدة فى أبريل الماضى، أكدت أن الصندوق أصدر نحو 6200 صندوق موافقة، لكنه لم يتم تخصيص سوى 1200 وحدة سكنية فقط فى مدن برج العرب و15 مايو وأكتوبر وبنى سويف الجديدة وسوهاج الجديدة وأسيوط الجديدة والعاشر من رمضان والسادات.

 

 المواطنون سبب تخصيص الوحدات وتسليمها وأشارت إلى أن المواطنين هم السبب الرئيسى وراء تخصيص الوحدات وتسليمها، خاصة أنهم لم يسددوا مبلغ الـ5 آلاف جنيه مقدم الحجز وكل ما تم دفعه خلال التقدم لحجز الوحدة هو 75 جنيها مصاريف الاستعلام فقط، لافتة إلى أنها طالبت المواطنين أكثر من مرة سرعة التوجه للبنوك لدفع مقدمات الحجز واستكمال كل الإجراءات.

 

 استبعاد 15 % من الفائزين لتقدمهم بمفردات مرتب مزورة وأكدت نه تم استبعاد نحو 15% من الفائزين وذلك بعد الاستعلام عنهم والتأكد من عدم انطباق الشروط عليهم، لافتة إلى أن هناك البعض تقدم بمفردات مرتب مزورة وعند الاستعلام عنهم تم اكتشاف أنها غير صحيحة.

 

وأوضحت رئيس صندوق التمويل، أن البنوك رفضت بعض المتقدمين أيضا نتيجة لوجود أسمائهم فى القائمة السوداء وتعثرهم فى سداد القروض التى حصلوا عليها بجانب وجود قضايا عليهم، لافتة إلى أنه يتم الاستعانة بالقائمة الاحتياطية فور رفض بعض الأسماء.

 

وكان صندوق التمويل العقارى، طرح 10 آلاف وحدة سكنية للحجز فى مارس الماضى فى مدن "6 أكتوبر والعاشر من رمضان و15 مايو والسادات وبدر وبرج العرب الجديدة وبنى سويف والفيوم الجديدة والمنيا الجديدة وسوهاج الجديدة وأسيوط الجديدة وقنا الجديدة وطيبة الجديدة" بمساحات تتراوح بين 57 مترا و63 مترا بأسعار فائدة مخفضة 7% متناقصة سنويا ولا يتم تغييرها طوال فترة التمويل التى تصل إلى 20 عاما. 


مقالات مشتركة