جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   19/08/2015

الكهرباء تبدأ فى حل أزمة الفواتير بتركيب العدادات الذكية.. نستهدف تحويل 40 مليون عداد خلال 10 سنوات بتكلفة 60 مليار جنيه.. وتقسيط 450 جنيها قيمة العداد على فاتورة الاستهلاك بدون فوائد

 بدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، فى تنفيذ خطة مستقبلية لتحويل كل عدادات الكهرباء لدى المستهلكين التى يبلغ عددها 30 مليون عداد إلى عدادات ذكية، وذلك خلال 10 سنوات بتكلفة تصل إلى 60 مليار جنيه.

 

تحويل 30 مليون عداد تقليدى إلى عداد ذكى وكشف الدكتور محمد اليمانى المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن خطة الوزارة تستهدف تحويل 30 مليون عداد تقليدى موجودة حالياً لدى المستهلكين إلى عداد ذكى، لافتاً إلى أن هناك زيادة سنوية فى عدد المستهلكين تصل إلى مليون مستهلك ليبلغ إجمالى عدد المستهلكين بعد 10 سنوات 40 مليون مستهلك.

 

وأوضح اليمانى، فى تصريحات صحفيه أن الوزارة تستهدف تركيب 4 ملايين عداد ذكى سنويًا حتى عام 2024، موضحًا أن التكلفة الإجمالية لهذه الخطة تصل إلى 60 مليار جنيه، يتم تقسيمها على العشر سنوات.

 

وأشار اليمانى، إلى تكلفة تحويل العدادات الموجود لدى المستهلك، تبلغ قيمة العداد فى حدود 450 جنيها قيمة العداد الذكى، مشيراً إلى أنه سيتم تقسيط قيمة العداد للمستهلك على فاتورة الاستهلاك لمدة طويلة و بدون فوائد.

 

 البدء فى توريد 50 ألف عداد ذكى لشركة جنوب القاهرة وأشار اليمانى إلى أنه تم البدء فى توريد 50 ألف عداد ذكى لشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، لبدء المشروع التجريبى للمرحلة الأولى بمدينتى 6 أكتوبر والشيخ زايد، لاستبدال العدادات التقليدية بالذكية بتكلفة 50 مليون جنيه.

 

 ويرى اليمانى، أن العدادات الذكية لها عدة مميزات تعود على المستهلك والدولة وأهمها، تحقيق سياسة الوزارة فى ترشيد الطاقة، تحقيق السيولة المالية لشركات توزيع الكهرباء، وتلافى مشاكل القراءات الخاطئة مع المستهلكين، ويمكن للمشترك أو من ينوب عنه شحن الكارت فى أى وقت من مراكز الشحن المخصصة دون انتظار لنفاذ الرصيد.

 

كما يضاف الرصيد الجديد للرصيد المتبقى حتى نفاذه "حسب الاستهلاك"، وتتم محاسبة المشترك طبقا للاستهلاك الفعلى، ويتمتع المستهلك بنفس أسعار الشرائح، وتتميز غرف العدادات الذكية "مسبوقة الدفع" بجودة عالية، وأيضا يستطيع المستهلك الحصول على عدد من البيانات تظهر على الشاشة باستخدام الزر الضاغط مثل "الرصيد المتبقى مع تسجيل التاريخ والوقت، استهلاك الشهر الحالى بالكيلو وات ساعة، أقصى حمل بالأمبير والكيلو وات، استهلاك الشهر السابق و12 شهرا سابقا، الاستهلاك الكلى التراكمى من وقت التركيب، التاريخ باليوم والشهر والسنة والوقت، إظهار آخر حالة عبث وتلاعب بالوقت والتاريخ، رسائل نصية من شركة الكهرباء على الشاشة مثل قبول الكارت وزيادة حمل المشترك عن التيار المبرمج للعداد".


مقالات مشتركة