جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   16/09/2015

رئيسة بعثة السياحة: وصول 80% من ضيوف الرحمن للأراضى المقدسة.. ونراجع حاليا تصعيد حجاج السياحة إلى صعيد عرفات الثلاثاء المقبل.. ووسائل جديدة لمنع التكدس خلال الانتقال لـ منى

أعلنت إيمان قنديل رئيس بعثة الحج السياحى وصول نحو 80% من حجاج السياحة إلى الأراضى المقدسة حتى الآن، لافتة إلى أن يوم الجمعة المقبل سيشهد وصول آخر فوج من حجاج برامج الـ4 نجوم فيما يستمر توافد حجاج المستوى الـ 5 نجوم والحج الفاخر حتى يوم الاثنين المقبل، وقالت إن لجان وزارة السياحة المتواجدة بمنطقة العزيزية تلقت بعض الشكاوى من الحجاج بخصوص نقص أجهزة التكييف والمراوح والأسرة ببعض العمارات السكنية.

 

وتابعت أنه تم حل المشكلة بتوفير الشركات لتلك الأجهزة، موضحة أنه حتى الآن لم يتم رصد أى مخالفة جسيمة للشركات فى تنفيذ برامج الحج، أو لمخالفة بنود العقد الموقع بينها وبين الحاج .

 

 مكة المكرمة وكشفت "قنديل" أن الوزارة تراجع حاليا مع مؤسسة الطوافة السعودية وغرفة شركات السياحة خطط تصعيد حجاج السياحة إلى صعيد عرفات يوم الثلاثاء المقبل، ووضع الأساليب التى تمنع حدوث تكدس فى الانتقال من مكة إلى عرفات ومنها إلى المزدلفة ومنى، لافتة إلى أن ضوابط الحج هذا العام ألزمت الشركات بضرورة تقديم وجبات غذائية بالمشاعر المقدسة بمنى وعرفات .

 

كما أكدت قنديل أنه تم تشكيل 12 لجنة لتغطية جميع مناطق سكن الحجاج بمكة المكرمة والمدينة المنورة للمرور والمتابعة على مدار الساعة لأحوال الحجاج حتى يشعر الحاج بحرص الوزارة على تقديم أفضل خدمة ممكنة له، والتأكد من مدى التزام الشركات السياحية بالبرامج المقدمة للوزارة، مشيرة إلى أنه أثناء تأدية المشاعر المقدسة بمنى وعرفات ستزيد اللجان لتصبح 17 لجنة يتم الدفع بهم للمتابعة الدقيقة لجميع مخيمات الحجاج سواء طيران أو برى، للوقوف على قيام الشركات المنظمة بتنفيذ برامجها كما هو متفق عليه مع الحجاج.

 

لجان وزارة السياحة وفى سياق متصل قال باسل السيسى رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، إن مساكن الحجاج المصريين هذا العام متميزة للغاية من حيث قربها من الحرم المكى أو درجة نجوميتها، مشيرا إلى أن غالبية حجاج المستوى الاقتصادى «برى وسياحة طيران» يقيمون بضعة أيام بفنادق قريبة من الحرم المكى، لافتاً إلى أن أقصى عدد لإقامة الحجاج بغرفة واحدة بكل من مكة والمدينة هو 6 أفراد بالنسبة للمستويات الاقتصادية البرى والاقتصادى طيران، و4 أفراد بالنسبة لحجاج برامج الـ4 و5 نجوم، مشيرا إلى أن الحاج تسلم برنامج الحج كاملا من الشركات محدد به مواعيد السفر وأماكن الإقامة بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة ومنطقة العزيزية، لافتا إلى أن لجان وزارة السياحة وغرفة شركات السياحة المتواجدة بالسعودية تتلقى أى شكاوى من الحجاج حال حدث أى تغيير فى أى من مكونات البرنامج.

 

وأضاف أنه تم التأكيد على مؤسسة الطوافة السعودية بضرورة توفير مصادر توليد كهرباء بديلة، تحسبا لانقطاع الكهرباء بمخيمات منى وعرفات، خاصة أن درجات الحرارة مرتفعة للغاية.

 

 بعثة السياحة كثفت لجان بعثة المدينة من حجم المتابعة لوصول ضيوف الرحمن من حجاج السياحة إلى المدينة، ومتابعة مقر إقامتهم.

 

 وقال صبح عبد الفتاح رئيس بعثة السياحة بالمدينة، إن مندوبى الشركات المنظمة للرحلة تتجه فور وصولها إلى مقر مكتب البعثة بالمدينة المنورة لتسجيل ضيوف الرحمن من الوافدين خلال الموسم الأول من موسم الحج لزيارة الحرم النبوى.

 

وأضاف عبد الفتاح أن الوضع فى مدينة الرسول جيد، مشيرا إلى أن اللجان تتابع وصول ضيوف الرحمن بمطار المدينة، موضحا أن الشركات ملتزمة بمستويات السكن لضيوف المحدد لضيوف الرحمن فى تعاقداتهم. 


مقالات مشتركة