جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   20/09/2015

السياحة تهدد المتلاعبين فى أسعار الحج بعقوبات رادعة.. الانتهاء من تجهيز 60% من مخيمات منى وعرفات.. ودورة مياه لكل 40 حاجا.. و3 وجبات لحجاج البرى والاقتصادى

 حذر باسل السيسى، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، أصحاب الشركات المتلاعبة بأسعار برامج الحج السياحى، بعقوبات رادعة تصل لحد إيقاف نشاط السياحة الدينية، مؤكدًا أن أى زيادة ستفرضها الشركات على الحاج سيتم ردها، كاشفًا أن 80% من برامج الحج ينفذها سماسرة ويتقاسمون أرباحها بعيدًا عن الرقابة.

 

 وقال رئيس لجنة السياحة الدينية فى مؤتمر صحفى بمكة المكرمة، إن عدم فهم أصحاب الشركات للمسار الإلكترونى تسبب فى ضياع 25 تأشيرة حج من حصة السياحة والتى تعد السابقة الأولى التى تتعرض لها الشركات، مطالبًا بضرورة تمثيل الغرفة فى لجنة المسار الإلكترونى التى شكلتها السلطات السعودية.

 

وأشاد بفكرة المسار الإلكترونى الذى مكن من ربط مؤسسة الطوافة والشركات ووزارة الحج السعودى ووزارة السياحة من الوقوف على أى إجراء تتخذه أى جهة تجاه الحجز أو الإقامة أو الحصول على تأشيرات، موضحًا أن المسار الإلكترونى سيحل بشكل كبير أزمة التكدس بالمطارات، واقترح تدريب مندوبى الشركات على المسار الإلكترونى، ووجود مرجعية لدى السلطات السعودية يمكن مراجعتها عند الوقوف عند أى سبب.

 

 وقال باسل السيسى، إن المسار الإلكترونى فتح المجال للمطالبة بإجراء قرعة إلكترونية واحدة على جميع الحجاج المصريين والتى تشمل حج السياحى "القرعة – الجمعيات"، بحيث يكون أمام الجميع فرص متساوية لأداء الفريضة، مشيرًا إلى أن المسار الإلكترونى لهذا العام كان فكرة جديدة ولكن واجهته عدة صعوبات لعدم فهم معظم المتعاملين معه، وتم تطبيقه بنسبة 60% هذا العام.

 

 وأوضح أن مساحة المخيمات هذا العام هى نفس مساحة العام الماضى، كما أن الخيام مصنوعة من ألياف صناعية ألمانية الصنع ومقاومة للحريق، وأن الخيمة بمشعر منى تستوعب 14 حاجا، ومساحتها 4 أمتار فى 4 أمتار، وفى عرفات 8 إلى 10 حجاج فى الخيمة بنفس المساحة .

 

 وأضاف أنه سيتم تسليم حجاج البر والاقتصادى 3 وجبات مغلفة "لانش بوكس"، كما سيتم تخصيص 3 وجبات لباقى الحجاج السياحة بينهم وجبة ساخنة، موضحًا أنه توجد مغالاة فى أصناف الأطعمة تصل إلى حد التبذير، كما أن السلطات السعودية تمكنت من حل مشكلة المكيفات التى تحتاج إلى شحن" فريون".

 

 وأشار إلى أن حجاج السياحة سيقيمون بشارع 6 بعرفات، كاشفًا أن التقويم الهجرى تسبب فى خسائر للشركات بحجز لليلتين بفنادق السعودية سواء بمكة أو المدينة.

 

من ناحية أخرى، قام ممثلو بعثة الحج السياحى المتواجدون حاليًا بمكة المكرمة بزيارة أسر شهداء مشروع حفر قناة السويس المكرمين بأداء فريضة الحج من قبل القطاع السياحى وذلك بمحل إقامتهم بأحد فنادق مكة المكرمة، وذلك برفقة عدد من علماء الأزهر الشريف، حيث قام علماء الأزهر بإلقاء كلمة عن الابتلاء وجزاء الصابرين وشرح مناسك الحج وقاموا بالرد على استفسارات وتساؤلات أسر الشهداء، كما ألقى ممثل بعثة الحج السياحى كلمة قصيرة أعرب فيها عن اهتمام وزارة السياحة بإتمام تكريمهم بأداء فريضة الحج على أكمل وجه وأن للوزارة مسئولية اجتماعية تجاه من ضحوا بأرواحهم فداء الوطن. ك

 

انت وزارة السياحة قد قررت تكريم أسر الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم خلال مراحل العمل بمشروع قناة السويس وذلك بمنح أحد أفراد كل أسرة من أسر الشهداء (14 شهيدًا) فرصة لتأدية فريضة الحج لهذا العام على نفقة القطاع السياحى، إيمانًا من وزارة السياحة بالمجهود الضخم الذى بُذل خلال مراحل العمل بمشروع حفر قناة السويس الجديدة من خلال كافة المشاركين بهذا العمل الوطنى الجليل، وانطلاقًا من المسئولية الاجتماعية لدور وزارة السياحة قبل المجتمع المصرى وإسهامًا منها فى الوقوف إلى جانب أسر الشهداء. 


مقالات مشتركة