جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   08/10/2015

وزير الإسكان: تشغيل المرحلة الأولى لخط مياه العاصمة الإدارية الجديدة نهاية ديسمبر.. والتشغيل التجريبى لمحطة العاشر من رمضان الاثنين المقبل

 

 أكد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه تم فرد المواسير للخط الذى سيغذى العاصمة الإدارية الجديدة وستنتهى المرحلة الأولى للخط وستصل إليها المياه للمساعدة فى عملية الإنشاءات آخر ديسمبر المقبل. وقال الوزير اليوم خلال جولته فى مدينة العاشر من رمضان، إن إجمالى تكلفة الخط بكل الروافع والطلمبات 285 مليون جنيه وستكون المرحلة الأولى لخط مياه صالح للشرب يستخدم فى الإنشاءات وسيتم استغلالها أول شهرين فى الزراعات، لكن سيتم بالتوازى معها طرح الخط الذى يوصل مياه الزراعة من محطة أروسكواليا القادم من محطة المياه المعالجة من القاهرة الجديدة وسينتهى بعد 6 شهور.

 

وأعلن مدبولى، أنه بالفعل تم البدء فى حفر خط المياه الذى سيغذى العاصمة الإدارية الجديدة من العاشر من رمضان، لافتا إلى أنه تم البدء فى الحفر باستخدام 3 حفارات وستنتهى توريدات المعدات خلال أسبوع من الآن. وأكد وزير الإسكان، أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من محطة مياه العاشر بإجمالى 600 ألف متر مكعب وستدخل الخدمة اعتبارا من الأسبوع المقبل بضخ 300 ألف متر مكعب.

 

وأشار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إلى أن المرحلة الثانية بطاقة 600 ألف أخرى يتم ضخها أيضا من محطة مياه العاشر وتخدم مناطق مهمة جدا، لافتا إلى أن محطة العاشر بطاقة إجمالية مليون ومتر مكعب وتكلفة تقديرية تصل إلى 2.2 مليار جنيه، والمشروع سيخدم مدن: العاشر من رمضان، الشروق، بدر، خليج السويس، مدينتى، والعاصمة الإدارية الجديدة، والمرحلة الأولى منه تبلغ 600 م3 يوميًا، سيتم تشغيلها على جزأين تباعا، وسيبدأ التشغيل التجريبى للمحطة الاثنين المقبل. وفى تصريحات صحفية على هامش زيارة المحطة،

 

أكد الوزير أن هذا المشروع سيحل كثيرا من المشكلات، إضافة إلى مشروع محطة مياه أكتوبر، الذى سيبدأ التشغيل التجريبى له فى 21 أكتوبر الجارى، وسيحل مشكلات مناطق الهرم والطوابق وغيرها، حيث من المقرر أن تضخ المحطة 200 ألف م3 يوميا، وبعد شهرين 200 ألف م3 أخرى، كمرحلة أولى من إجمالى 1,6 مليون م3 يوميا، وتكلف هذا المشروع 2,7 مليار جنيه.

 

وسلم وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، 60 عقدا للمستفيدين بوحدات الاسكان الاجتماعى بالعاشر من رمضان، من إجمالى 7800 وحدة، تم الانتهاء من تنفيذها بالمرحلة الأولى للمشروع.

 

وقال الوزير: المرحلة الثانية للمشروع بالمدينة، تشمل تنفيذ 6680 جار الانتهاء منها، بينما المرحلة الثالثة تشمل تنفيذ (21300) وحدة، وهى فى مراحل مختلفة من الطرح والتنفيذ، ليصل الإجمالى إلى 36680 وحدة.

 

ووسط زغاريد المستفيدين، وأفراحهم، عقب حصولهم على العقود ومفاتيح الوحدات السكنية، قال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية: أهنئكم جميعا بمناسبة احتفالات نصر أكتوبر، وأهنئكم بتسلم الوحدات، فهذا واحد من أكبر مشروعات الإسكان الاجتماعى على مستوى العالم، ومع نهاية هذا العام سنكون قد انتهينا من تنفيذ 200 ألف وحدة سكنية على مستوى المدن الجديدة والمحافظات.

 

وأكد الوزير أن الوزارة تحرص على تسليم الوحدات السكنية بالمشروع مكتملة المرافق والخدمات، معلنا عن مفاجأة لمن حصلوا على وحدات اليوم، حيث تبرعت الشركات الثلاث المنفذة للمشروع بتأثيث 3 شقق، سيتم تخصيصها بالقرعة، وتم إجراء القرعة علنا بحضور الوزير، وسط فرحة شديدة للمستفيدين.

 

وأثناء خروجه من المشروع استمع الوزير لشكوى سيدة من احد المشروعات السكنية التابعة لهيئة تعاونيات البناء والإسكان، فأجرى على الفور اتصالا برئيس الهيئة وكلفه بمقابلة اصحاب الشكوى صباح الأحد المقبل، وحل شكواهم.

 

 


مقالات مشتركة