جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   15/11/2015

الأرصاد تحذر: البلاد تتعرض لاضطراب فى الطقس حتى الأربعاء.. عدم الاستقرار يبدأ اليوم من مرسى مطروح.. وأمطار على الوجه البحرى والقاهرة غدًا.. وسيول على وسط وجنوب سيناء.. واضطراب حركة الملاحة البحرية

كتب..ابراهيم احمد

 

حذر الدكتور أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية، من تعرض المحافظات لموجة جديدة من اضطرابات الأحوال الجوية، بداية من مساء اليوم، والتى ستكون مصحوبة بهطول أمطار قد تصل لحد السيول ببعض المحافظات، ويصاحبها انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة.

 

 

 وتبدأ موجة عدم الاستقرار على محافظتى الإسكندرية ومطروح، لكنها لن تصل فى قوتها إلى الأمطار السابقة التى ضربت هذه المناطق، وتسببت فى غرقها، وتمتد لتشمل محافظات الوجه البحرى والقاهرة، وسلاسل جبال البحر الأحمر، وشمال وجنوب ووسط سيناء، ومحافظات الجنوب أو الصعيد، وقد تصل الأمطار لحد السيول خاصة على محافظات البحر الأحمر وسيناء، وتنشط الرياح ما يؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية فوق مسطحى البحر الأحمر والمتوسط. ويصاحب تلك الحالة فرص متباينة لهطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على السواحل الشمالية، الدلتا، القاهرة، بالإضافة لمنطقة القناة، خليج السويس وشمال سيناء، وذلك يومى الاثنين والثلاثاء بشكل رئيسى، مع بقاء بعض الفرص لمناطق محدودة من الشمال يوم الأربعاء، ولا يُتوقع أن تكون هذه الحالة بنفس شدة الحالة السابقة إجمالاً. كما تشمل الفرص أجزاء من منطقة البحر الأحمر مع احتمال هطول أمطار غزيرة قد تفضى إلى سيول فى القطاعين الأوسط والجنوبى من محافظة البحر الأحمر، وقد يمتد ذلك لجنوب سيناء، وكفرصة أقل احتمالًا لجنوب الصعيد.

 

 ومن المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة العظمى المتوقعة خلال ذروة هذه الموجة على السواحل الشمالية وشمال سيناء من 21 لـ23 درجة مئوية، ومحافظات الوجة البحرى والقاهرة من 23 لـ25 درجة مئوية، ومحافظات شمال الصعيد من 26 لـ28 درجة مئوية، ومحافظات جنوب الصعيد من 29 لـ31 درجة مئوية، ومحافظات جنوب سـيناء من 28 لـ30 درجة مئوية.

 

وتنخفض الحرارة تدريجيًا بداية من غد الاثنين، وخلال الأيام اللاحقة، لتعود حول معدلاتها الطبيعية لتبقى العظمى بين أوائل ومنتصف العشرينيات شمالًا، منتصفها على وسط البلاد وأواخرها جنوبًا وبالنسبة لحركة الرياح ستكون معتدلة بشكل عام خلال الأسبوع، تنشط أحيانًا خلال الأمطار الرعدية، كما تنشط على مدن البحر الأحمر خلال منتصف الأسبوع الثانى، وعن حالة البحرين معتدلة عبر الأسبوع، مع اضطراب نسبى خلال حالة عدم الاستقرار، وتتشكل الشبورة صباحاً على المناطق الشمالية خلال الأيام القادمة. وتطالب هيئة الأرصاد الجوية المسئولين، بضرورة اتخاذ كافة التدابير اللازمة للحد من الآثار الناجمة عن سوء الأحوال الجوية، خاصة لمحافظات شمال وجنوب سيناء.


مقالات مشتركة