جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   29/11/2015

وزير البترول: بدء صرف أسطوانات البوتاجاز في مايو المقبل.. وتوقعات بزيادة استثمارات القطاع لـ 8.5 مليار دولار ..و لا مانع من استيراد الغاز من الخارج بما يخدم أهداف الدولة

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، تطبيق صرف أسطوانات البوتاجاز على بطاقات التموين بدءًا من مايو المقبل، مشيراً إلي وجود تواصل مع وزارة التموين بخصوص ذلك الملف.

 

وأضاف الوزير خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد مساء السبت خلال زيارته لحقول شركة بترول بلاعيم فى منطقة أبورديس بجنوب سيناء، أن التطبيق خلال شهر مايو المقبل، عقب انتهاء فصل الشتاء، حيث لا تتحمل السوق حدوث أي ارتباك قد ينجم عن تطبيق المنظومة، لذا تم اختيار ذلك التوقيت لتطبيق المنظومة.

 

وأشار إلى أن منظومة الكروت الذكية يتم إعدادها كاملا حتى تشمل المعدات الزراعية والمركبات غير المرخصة (التوك توك) حتى يتم تطبيق آخر مراحلها بشكل كامل.

 

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية أنه لا مانع من الموافقة علي استيراد الغاز من الخارج لصالح الشركات الخاصة طالما يتفق مع إستراتيجية الدولة، مضيفا أنه يتم تجهيز السوق المصرية حاليا لذلك.

 

وأضاف "الملا" أن الشركة القابضة للغازات "إيجاس" استقبلت طلبات من بعض الشركات الخاصة لاستيراد الغاز من الخارج، مؤكداً أن موافقة إيجاس حاكمة في القبول أو الرفض.

 

وأوضح الوزير أنه كي تتم الموافقة يتحتم علي الشركة الراغبة في الاستيراد إيضاح الجهة التي سيتم استيراد الغاز منها، إضافة للجهة التي سيتم مدها به "حال كونها شركة وسيطة" ومن ثم يتم تحديد مدى خضوعها لإستراتيجية الدولة.

 

وأشار "الملا" إلى أن إيجاس تقوم بتسعير الخدمة المقدمة للمستورد (نقل، خدمات) وليس تسعير سعر الغاز نفسه.

 

كما نفي الملا ، إيقاف الشركات الأجانب لعمليات إنتاجهم بسبب مستحقاتهم المالية لدي الوزارة، مؤكدا أنه عندما كانت مديونيات تلك الشركات تجاوزت الـ6 مليارات دولار لم تتوقف عن الانتاج.

 

وأكد وزير البترول ، أنه من غير المعقول أن تقوم الوزارة بسداد جزء من تلك المديونيات بقيمة بلغت 2.7 مليار دولار منذ نهاية أكتوبر الماضي، وتقوم الشركات بإيقاف عملها، نافيا صحة تلك الإدعاءات.

 

وذكر الملا أن السعر العالمى ليس له علاقة بعمليات البحث والاستكشاف، خصوصا وأن لكل منطقة ودولة نظامها الخاص فى التكلفة، مضيفا أن مصر من اقل الدول تكلفة فى سعر انتاج البرميل.

 

وكشف وزير البترول أن تدفقات الاستثمارات الأجنبية متوقع أن تصل إلى 8.5 مليار دولار فى العام المالى 2015 -2016.

 

وأكد المهندس عاطف حسن رئيس شركة بترول بلاعيم، أن العمل بحقول الشركة بأبورديس لم يتوقف يوما واحدا خلال السنوات الماضية التي شهدت صراعات كثيرة، مؤكدا أن ذلك بفضل مجهودات القوات المسلحة والشرطة والقائمين والعاملين بالشركة.

 

واضاف حسن خلال المؤتمر، أن جولة المهندس طارق الملا، وزير البترول إلى حقول شركة بترول بلاعيم بمنطقة أبورديس فى جنوب سيناء، ان حقول ابورديس تنتج 35% من اجمالي انتاج شركة بترول بلاعيم "بتروبل"، فضلا عن ان الشركة تنتج بالنيابة عن 8 شركات اخري.

 

وأشار وزير البترول إلى أن مراجعة كل شركة لأولوياتها أمر طبيعى وهذه الأولويات لنا ولهم دون أى توقف لخطط التنمية والتشغيل مؤكدا أن قطاع البترول مستمر فى سداد مستحقات الشريك الأجنبى.


مقالات مشتركة