جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   08/12/2015

وزيرة الهجرة: نتابع دوريا الأزمات الخاصة بالمصريين بالخارج.. و4 آلاف قاصر هاجروا إلى إيطاليا بشكل غير شرعي.. عدد العاملين بالخارج بين 6 ملايين الى 8 ملايين

أكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج أن ما اتخذته الدولة من إجراءات مع العاملين في الخارج، خلال الفترة الماضية، خاصة مشهد مرافقة الجثامين والمصابين إلى مطار القاهرة كان له وقع كبير لدى المواطن في الدول العربية والأجنبية، كما كان له تأثير إيجابي في أمريكا وكندا.

 

جاء ذلك خلال زيارة السفيرة نبيلة مكرم وزير الهجرة إلى محافظة المنيا، حيث كان في استقبالها اللواء صلاح زيادة محافظ المنيا لمناقشة مخاطر الهجرة للخارج بطريقة غير شرعية بحضور ممثلي المجلس القومي للمرأة وإدارة الأمومة والطفولة وإدارة شئون المرأة بالمحافظة ومركز اعلام المنيا وممثلين عن بيت العائلة المصرية وعدد من الجمعيات الأهلية المعنية بالقضية.

 

وأضافت الوزيرة أن دولة ايطاليا بها ما يقرب من 4 آلاف قاصر هاجروا اليها بشكل غير شرعي ، وأن محافظة المنيا تحتل المركز الأول بين محافظات الجمهورية تصديرا للقصر بينما الشرقية والغربية تحتل المركز الاول في تصدير ما هم فوق 18 سنة الى الخارج .

 

وفيما يتعلق بملف السياحة، أشارت الوزيرة إلى أن الوزارة اتخذت إجراءات بالتنسيق مع الوزارات الأخرى من أجل إعادة السياحة من جديد للبلاد، مشيرة إلى أن الوزارة أعدت معسكرا للشباب يضم 400 شاب لتعريفهم بالسياحة وتشغيلهم ايضا خاصة في الاقصر.

 

ولفتت الوزيرة الى أن تواجدها اليوم في المنيا يأتي في إطار التوعية للأسر والتعاون مع الجهات المعنية من أجل الحد من الهجرة الشرعية للأطفال القصر.

 

وأوضحت انها طالبت بمادة صريحة في قانون الهجرة غير الشرعية تقضي بتغريم الأب في حالة سفر ابنائه الى الخارج بطريقة غير شرعية.

 

وأعلنت ان عدد العاملين بالخارج يبلغ ما بين 6 ملايين الي 8 ملايين وهم المسجلون في السجلات الرسمية.

 

وأكدت أن السلطات المصرية تتابع بشكل دوري الأزمات الخاصة بالمصريين بالخارج، خاصة أزمة الصيادين المحتجزين، مشيرة إلى أنه لا يوجد مصري في الخارج مسجون على ذمة قضايا سياسية وانما جميعها قضايا جنائية ورغم ذلك تقوم القنصلية بعمل زيارات دورية لهم.

 

وأضافت الوزيرة انها سوف تبحث مع وزارة الخارجية أزمة الصيادين المحتجزين، مشيرة إلى أن الوزارة انتهت من إعداد البرنامج الخاص به والذي يعتمد في مجمله على التواصل مع المصريين في الخارج وجلب العقول المهاجرة والاستثمار، خاصة اننا في مرحلة تحتاج الى الاستثمار، مؤكدة أن هناك مشكلات متراكمة على مدار السنيين ومنها التأمينات والمعاشات والتحويلات النقدية للعاملية في الخارج.

 


مقالات مشتركة