جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   14/01/2016

الكرملين: أوباما وبوتين يتفقان على محاور القضية السورية.. وضرورة الالتزام بقرار مجلس الأمن لحل الأزمة.. الرئيسان أكدا أن قنبلة كوريا الشمالية خرق لقرارات مجلس الأمن

وكالات

 

أكد بيان صادر عن "الكرملين" أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ناقش مع نظيره الأمريكي "باراك أوباما" - خلال اتصال هاتفي مساء أمس، الأربعاء - الأزمتين السورية والأوكرانية وسبل إيجاد حل سلمي لهما.

 

وأكد "بوتين" ضرورة تنفيذ "كييف" لكل التزاماتها فيما يتعلق باتفاقية مينسك، خصوصا فيما يتعلق بالجلوس إلى طاولة المفاوضات مع ممثلي السلطات في الدونباس، وضرورة إجراء تعديل في الدستور بما يتناسب مع وضعهم الحالي، وكذلك منحهم حق إجراء الانتخابات المحلية وحق تقرير المصير.

 

وحول الأزمة فى سوريا، ناقش الزعيمان الدعم الذي توليه الأمم المتحدة لعقد لقاء بين وفدي "الحكومة" و"المعارضة السورية" من أجل وضع حد لمعاناة الشعب السوري ووفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

 

وأكد "بوتين" ضرورة تشكيل تحالف واسع من أجل محاربة تنظيم "داعش" والتنظيمات المتطرفة الأخرى، مشيرا إلى أهمية الإسراع في إعداد قائمة بالتشكيلات الإرهابية، وكذلك رفض سياسة الكيل بمكيالين عند تأهيل أو مساعدة هذه المجموعة أو تلك.

 

وفيما يتعلق بإعلان القيادة في كوريا الشمالية إجراء تجربة على قنبلة هيدروجينية جديدة، أشار الرئيسان إلى أنه في حال تأكد الخبر فإن هذا يعد خرقا واضحا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ويجب ألا يمر دون رد فعل دولي قاس.

 

كما أكد "بوتين" عدم تغيير موسكو مواقفها فيما يتعلق بإيجاد حل سلمي للأزمة الكورية؛ كما دعا الرئيسان إلى ضرورة التحلي بالهدوء وضبط النفس وعدم الانجرار وراء المشاعر في التعامل مع الأزمة في شمال شرق آسيا.

 

ووفق بيان الكرملين، فإن المكالمة جرت بين الرئيسين بناء على طلب من الجانب الأمريكي.

 


مقالات مشتركة