جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   21/01/2016

الخارجية: العلاقات المصرية - الأمريكية تسير فى الاتجاه الإيجابى الصحيح.. بحث مستوى التمثيل المصري في القمة الإسلامية في وقتها ونرفض استباق الأحداث

 

أ ش أ

أكد المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية على أن العلاقات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية تسير فى الاتجاه الإيجابي الصحيح، كاشفا عن أن الفترة القادمة ستشهد تحركا مصريا أمريكا على جميع المستويات.

 

جاء ذلك ردا على سؤال لوكالة أنباء الشرق الأوسط حول العلاقات المصرية الأمريكية وذلك خلال لقاء مع المحررين الدبلوماسيين اليوم الخميس.

 

وقال أبو زيد إن العلاقات بين القاهرة وواشنطن تشهد تحسنا يوما تلو الآخر، لافتا الى وجود شواهد كثيرة على ذلك، من بينها الحوار الإستراتيجى والمساعدات العسكرية واستئناف بعض المساعدات بخلاف الزيارات المتبادلة، التى شهدتها الفترة الأخيرة وقيام وفود عديدة من الكونجرس على سبيل المثال الى مصر.

 

كما أشار المتحدث إلى كثافة الاتصالات بين المسئولين المصريين والأمريكيين على المستوى السياسى، بين وزيرى الخارجية سامح شكرى وجون كيرى، ولا سيما حول الملفات الإقليمية، وبالتالى الشواهد كثيرة على كثافة الاتصالات بين القاهرة وواشنطن.

 

وأكد أنه لا تزال هناك بعض الملفات التى لا تزال تمثل عنصرا لاختلاف وجهات النظر وبعضها يرتبط بملف حقوق الإنسان والتحول الديمقراطى، لكن بشكل عام فإنه وبالتأكيد العلاقات تسير فى الاتجاه الإيجابى الصحيح.

 

وأوضح ابو زيد إن مصر سوف تبحث مستوى التمثيل المصري عند تسليم رئاسة المؤتمر الإسلامي المقبل إلى تركيا، وذلك في حينها رفضا لاستباق الأحداث، خاصة أن مصر هي رئيسة القمة الحالية.

 

وتطرق أبو زيد خلال لقائه بعدد من الإعلاميين بمقر  وزارة الخارجية، إلى الوضع في ليبيا ووصفه بالخطير والمقلق لمصر والمجتمع الدولي بأكمله، منوها أن هناك حديث داخل مجلس الأمن حول ضرورة التعامل مع هذا الملف.

 

وعن الملف الفلسطيني قال أبو زيد إن مصر لن تدخل في جهد ومفاوضات تشعر فيها بأن الهدف هو إضاعة الوقت، وأن الظروف الدولية والاقليمية لا تسمح بتحرك فعال ولكن مصر تبذل ما في وسعها بشأن هذا الملف.


مقالات مشتركة