جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   26/03/2016

الري: عجز المياه بمصر ليس له علاقة بسد النهضة.. وسنعوض النقص بمعالجة الصرف الصحي.. حملات التوعية لاستخدام المياة توفر الكثير من الموارد المائية

كتب..شيما عصام 

 

قال خالد وصيف، المتحدث باسم وزارة الري، إن العجز في الموارد المائية بمصر قديم ولم يزداد وليس له علاقه بأي سدود، فمتوسط احتياج الفرد في السنة 1000 م3، وبما أن عدد سكان مصر يتجاوز 90 مليون نسمة فنحتاج إلى 95 مليون م3 وفقا للمعدلات العالمية.

 

وأشار إلى أن الوزارة لديها خطة لعمل حملات إعلامية لتوعية المواطنين بأهمية ترشيد استهلاك المياه، والتوجه إلى الزراعة بالرش والتنقيط بدلًا من الزراعة بالغمر التي تستهلك الكثير من المياه.

 

وأضاف" وصيف" خلال تصريحات تلفزيونية، اليوم السبت، أن حملات التوعية لاستخدام المياة توفر الكثير من الموارد المائية، لذلك يجب تطوير أساليب الري والابتعاد عن الزراعات التي تحتاج إلى مياه مكثفة ، مشيرا إلى أن تصريح وزير الرى محمد عبدالعاطى بأن مصر تعانى من أزمة حقيقية في الموارد المائية خلال السنوات الماضية، ليس له علاقة بسد النهضة.

 

وأوضح المتحدث باسم وزارة الري أن مصر تعاني عجزًا مائيًا وستعوضه بمصادر أخرى مختلفة، مثل استخدام المياه الجوفية ومعالجة مياه الصرف الصحي لتعويض العجز في المياه السطحية ، مؤكدا أن المحاصيل الناتجة عن الزراعة باستخدام طريقة الغمر لا تحقق ربحًا قوميًا مثل محصول الأرز الذي يستعدون لزراعته في الموسم الصيفي الجديد، مناشدًا المزارعين بالالتزام بالمساحات التي تقررها الدولة وهي تبلغ مليونًا و76 ألف فدان، لسد العجز الذي تواجهه الدولة في المياه.

 

وعن ملف سد النهضة، قال إن وزير الري على دراية ووعى بإدارة ملف سد النهضة لأن لديه العديد من الخبرات نتيجة لعمله لفترات طويلة في إثيوبيا، مؤكدًا أن ملف سد النهضة على قمة أولويات الوزير خلال الفترة المقبلة.

 


مقالات مشتركة