جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   02/06/2016

المسترال أول حاملة مروحيات تصل الشرق الأوسط تدخل خدمة القوات المسلحة المصرية..وقائد البحرية لطاقمها:أصبحتم درعا للمنطقة

كتب..محمود صالح

 

 في سابقة لم تحدث من قبل خارج حدود مصر، بدأت مراسم تسليم حاملة الطائرات المصرية ميسترال المنعقدة حاليا بميناء سان نازار الفرنسي بتلاوة القرآن الكريم، حيث قام بتلاوته أحد ضباط القوات البحرية المشاركة في المراسم حيث تلى قوله تعالى: "وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ (60) ۞ وَإِن جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ" (61).

 

وتم عزف السلام الجمهوري المصري استعدادا لتسلم أول حاملة طائرات هليكوبتر الفرنسية الميسترال "جمال عبد الناصر" بباريس، كما عرض مقطع فيديو لفترة تدريب الطاقم المصري على حاملة الطائرات جمال عبد الناصر.

 

ووجه أسامة ربيع، قائد البحرية المصرية، كلمة لطاقم الحاملة المصرية "جمال عبد الناصر" قائلا: "أصبحتم درعا إضافية للمنطقة العربية بالكامل، ومصركم تنتظر منكم بحق العمل ثم العمل، وإثبات أنكم خير أجناد الأرض، وأشكركم على ما قدمتوه، لمصر، ووفقنا الله للخير ولمصر في ظل قيادة حبيبة تعمل على مستقبل أفضل لأبنائه".

 

جاء ذلك خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المنعقد على هامش حفل تسليم حاملة الطائرات الميسترال "جمال عبد الناصر" اليوم في باريس.

 

وأدى قائد القوات البحرية المصرية التحية العسكرية للقوات البحرية المصرية والقوات البحرية الفرنسية على ميناء سان ناريز خلال مراسم تسليم "الميسترال" جمال عبد الناصر في باريس.

 

وأعرب ربيع عن خالص سعادته وفخره لحضور مراسم رفع العلم المصري على حاملة الطائرات العسكرية "ميسترال جمال عبد الناصر" بباريس، مشيرا إلى أن أهمية تلك الحاملة تأتي من كونها الأولى من هذا النوع التى تنضم للقوات البحرية المصرية وبالشرق الأوسط كله.

 

وقال إن منطقة الشرق الأوسط تعرضت فى الآونة الأخيرة لخطر الإرهاب والجرائم التى ترتكب بحرا، ما دفع القوات البحرية لتحديث جميع أذرعها لمواجهة الإرهاب.

 

ورفع قائد القوات البحرية المصرية العلم المصرى على حاملة المروحيات جمال عبد الناصر من طراز ميسترال، ورافقه قائد القوات البحرية الفرنسية تأكيدًا على دخولها الخدمة لصالح القوات المسلحة المصرية.

 

جاء ذلك فى ميناء سان ناريز شمال غرب فرنسا، بحضور قائد القوات البحرية الفرنسية، ومدير شركة "دى سى إن اس" المصنعة للحاملة، وعدد من قادة القوات المسلحة فى الجيشين المصرى والفرنسى.

 

وأعرب الفريق روجيل، قائد القوات البحرية الفرنسية، عن خالص سعادته وفخره بتسلم مصر الحاملة العسكرية "الميسترال" جمال عبد الناصر، معربا عن شكره للعسكريين والجنرالات الذين قاموا بالتعاون معنا بالشراكة البحرية المصرية الفرنسية، مؤكدا أن هناك الكثير من الحماس لتسلم مصر هذه الحملة.

 

وقال "روجيل"، خلال كلمته فى احتفالية تسلم مصر حاملة الطائرات العسكرية "ميسترال جمال عبد الناصر" بباريس، إن هناك العديد من الأهداف المشتركة تجمع بين القوات المصرية والفرنسية، والتى نتج عنها هذا العرس المصري والفرنسي، معربا عن شكره لكل وسائل الإعلام التى تغطى الحدث.

 

من جانبه، قال رئيس شركة "دى سى أن اس" الفرنسية، إن هناك العديد من الخطى التي نعمل فيها مع مصر، مُضيفًا: "نحن في غاية الفخر بهذا التعاون المثمر، ونعمل من أجل نجاح العديد من الصفقات والأهداف المثمرة مع مصر:.

 

وأضاف، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المنعقد على هامش مراسم تسليم الميسترال "جمال عبد الناصر" اليوم في باريس: "أريد تدعيم ومساندة جميع الجهود المصرية الدءوب، نأمل أن نرى العديد من هذه الحاملة التي تتسلمها مصر، ومزيد من التكامل بيننا"، وتابع: "الميسترال "جمال عبد الناصر" أنها حاملة طائرات حديثة الصنع، وسوف تشعر مصر بعد استلامها بالثقة الكبيرة".

 

وتابع: "القوات البحرية المصرية تتميز بالعديد من الصفات، نحن نأمل بالتعاون الدائم بين مصر وفرنسا في مختلف المجالات والثقافات الأخرى".

 

وقال قائد القوات البحرية الفرنسية إن هناك علاقات وثيقة بين الجانبين المصري والفرنسي في مجال الدفاع الجوي، مؤكدًا: "نعمل على مكافحة الإرهاب ونعمل على التعاون في المجالات المتعددة ومكافحة الإرهاب من خلال وجهات نظر متوافقة".

 

وأضاف: "نعمل على إثراء الدعم والتعاون مع البحرية المصرية، وسوف نحصل على النتائج المثمرة، وكذلك نعمل دائمًا على التوطيد كثير من المعلومات في مجال الاستخبارات"، مُشيرًا إلى التقنيات الحديثة التي تتميز بها البحرية المصرية، وتابع: "هناك أهداف دائمًا نسعى لتحقيقها".

 

وأشار إلى أنه في 2015 تم توقيع على العديد من الصفقات خلال زيارة رسمية إلى مصر، لافتا إلى أن هناك تدريبات ومناورات من قبل البحرية المصرية والفرنسية.

 

وأعرب قائد القوات البحرية الفرنسية، عن سعادته باستلام مصر حاملة الطائرات العسكرية ميسترال جمال عبد الناصر بباريس، مؤكدًا أن هذا الحدث يؤكد على الشراكة المصرية الفرنسية، خاصة الشراكة البحرية المصرية الفرنسية، موضحًا أن الحاملة تعد من أحدث الحاملات فرنسية الصنع ونالنا شرف كبير بضمها للبحرية المصرية.

 

وأكد أن البحرية المصرية لديها كفاءات عالية من القوات البشرية والمعدات والحاملات، مشددا على أن فرنسا تهدف للتعاون مع مصر لما تقوم به البحرية المصرية من جهود متميزة.

 

وقال قائد القوات البحرية الفرنسية الفريق "روجيل"، إن هناك العديد من الأهداف المشتركة التي تجمعنا مع مصر، ونأمل أن تكون هناك شراكة وتعاون دائمين بين البحرية المصرية والبحرية الفرنسية.

 

وأضاف أن الحاملة البحرية أبحرت في عملية تدريبية في 8 مايو الماضي لمدة أسبوع، على متنها 170 فردًا من القوات البحرية المصرية وحققت نجاحاً باهراً.

 

وتابع: "نأمل أن نتعاون مع مصر دائما، ونعلم أن دولة مصر تحب العمل وتعمل على الجهد الدءوب من أجل إعلاء اسمها"، مُشيرًا إلى أنه في عام 2015، وقعت مصر وفرنسا على شراء حاملة الطائرات خلال زيارة رئيس الوزراء الفرنسي لمصر، وقال: "نأمل دائما في تعاون بين البحرية المصرية والفرنسية، وأحييكم على جميع الجهود المبذولة والدعم والمساندة في المجال البحري ونستمر في مزيد من التطبيقات والسعادة".

 

وتعد الميسترال "جمال عبد الناصر"، إضافة جديدة لمنظومة التسليح للقوات المسلحة المصرية لتعزز من قدراتها فى مواجهة التحديات.


مقالات مشتركة