جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   24/06/2016

العرابي: أزمات الشرق الأوسط واللاجئين أهم أسباب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي .. الجنيه الاسترلينى سيصيب بعض دول العالم باهتزازات على المستوى القريب فقط

 قال السفير محمد العرابى رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن أزمات الشرق الأوسط كانت أحد الأسباب الرئيسية لطلب بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبى، موضحا أن هناك تخوفا من المواطن البريطاني من انجرار بلاده لسياسات الاتحاد الأوروبي التى قد تعرضه للخطر بالنسبة للمهاجرين من منطقة الشرق الأوسط.

 

وأضاف رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان ، أن الوقت مازال مبكرا للحكم على تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، ولكن الدلائل تشير الى أنه سيكون هناك تأثير على خمسة وهي "بريطانيا ، والإتحاد الأوربى ككيان سياسي ، الإقتصاد العالمى، الجنيه الاسترلينى، العلاقة بين مصر وبريطانيا".

 

وتابع العرابى ، أنه بالنسبة للتأثير على بريطانيا نفسها سيكون هناك تأثير اقتصادي الفترة القادمه بالنسبة للجنيه الإسترالينى ، وايضا اسكتلندا سوف تسعى للخروج من المملكة المتحدة وستكون ضربة تاريخية.

 

أما بالنسبة للإتحاد الأوروبى ، فسوف يكون أكثر تماسكا خلال الفترة القادمة وسيداوى تداعيات خروج بريطانيا وسينجح فى ذلك ولن تفكر دول أخرى فى الخروج من الاتحاد.

 

أما بالنسبة للجنيه الاسترلينى، سيصيب بعض دول العالم باهتزازات على المستوى القريب فقط وسيتم معالجتها على المدى البعيد، وسيكون هناك خاسرون ، ورابحون بالنسبة لإهتزاز سعر الإسترلينى .

 

أما بالنسبة لعلاقة مصر ببريطانيا ، فالعلاقة قويه ولن تتأثر علاقتنا السياسية بهذا الخروج ، والتأثير سيكون بالنسبة لقيمة الجنيه الإسترلينى بالنسبة للعمليات التجارية بين البلدين وسيكون انخفاض سعر الصرف الاسترلينى سيصب فى صالح ميزان المدفوعات خاصة فى جانب الإستيراد .

 

أما بالنسبة للنظام العالمى فتلك الخطوة ستلقى بتداعيات جديدة وخاصة بالنسبة لأزمات الشرق الأوسط .

 

وكان قد صوتت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في قرار تاريخي، ستكون له تداعيات على الاتحاد نفسه وعلى السياسة البريطانية الداخلية، وذلك بعد 43 عامًا من العضوية.

 

وصوت 51.9% من الناخبين البريطانيين مع خروج المملكة المتحدة من الاتحاد، مقابل 48.1% عبروا عن تأييدهم للبقاء فيه، وفق النتائج النهائية التي أعلنتها اللجنة الانتخابية الجمعة.


مقالات مشتركة