جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   20/07/2016

قائد القوات الجوية: نحارب على 3 اتجاهات استراتيجية.. الترتيبات العسكرية للجيوش التي تنشر غير دقيقة والجيش المصري يمتلك امكانات هائلة

كتب..محمود صالح

 

 هنأ الفريق يونس المصري، قائد القوات الجوية، أهالي وطلاب الخريجين من الدفعة الجديدة من طلبة الكلية الجوية، معتبرا حفل تخرج الطلبة «يوم طيب» للشعب المصري وللقيادة السياسية والقوات المسلحة.

 

وقال قائد القوات الجوية،على هامش تخريج دفعة جديدة من طلبة الكلية الجوية دفعة 83 طيران ودفعة 83 علوم طيران،إن تاريخ القوات الجوية المصرية تاريخ مشرف، كجزء من تاريخ القوات المسلحة المصرية، مشيرا إلي أن ترتيب مصر وفق التصنيفات العالمية التي يتم الاعلان عنها لا يمثل شيئا داخل القوات المسلحة وداخل الجوية المصرية، مكملا: «دائما نقيس قدرتنا بحجم المخاطر والتهديدات والتحديات التي تواجهنا، والقدرة علي مجابهتها، فالبتالي هذ هو الحساب داخل القوات المسلحة بشكل عام وللقوات الجوية بشكل خاص».

 

وأضاف: «طالما نتعرض لتهديد لأمن مصر القومي، فلابد أن تتمتع القوات المسلحة المصرية بقدرات على مجابهتها، وهذا يقودنا إلى التطوير والتحديث طبقا للمهام التي تكلف بها كل سلاح منها القوات الجوية، وهذا يجعلنا حريصين علي التطوير والتحديث».

 

وأكد علي أن الجيش المصري جيش قوي والقوات لجوية المصرية قادرة علي تأمين سماء مصر وتنفيذ جميع المهام في أي وقت.

 

وأشار الفريق يونس المصرى إلى أن القوات الجوية توفر التأمين الفنى لجميع الطرازات الموجودة ، من أجل تأمين تنفيذ كافة المهام المطلوب تنفيذها على أعلى مستوى ، مؤكدا أن الأطقم الفنية فى القوات الجوية قامت بجهد أكثر من رائع خلال الفترة الماضية ، فى توفير التأمين الفنى اللازم لكافة الطرازات داخل سلاح الجو المصرى.

 

وردا علي حول حرص القيادة العامة للقوات المسلحة علي التطوير والتحديث التي شهدته القوات الجوية خلال الفترة الأخيرة، قال: «إن ما تم من تطوير وتحديث داخل القوات المسلحة بصفة عامة، والقوات الجوية بصفة خاصة، خلال الـ 3 سنوات الماضية، هو أشبه بالحلم والمعجزة، لأنه تم في فترة قصيرة، ضاربا المثل بوصول الطائرة المقاتلة الفرنسية «الرافال» لمصر بعد 6 شهور من التعاقد عليها.

 

وأشار إلي أن القوات الجوية تستمر في معاونة القطاع المدني، وتقوم بنقل امتحانات المراحل المختلفة للمحافظات.

 

وردا علي سؤال حول دور القوات الجوية بعد قدوم حاملة المروحيات المصرية من طراز ميسترال «جمال عبد الناصر»، قال: «إن حاملة المروحيات المصرية الميسيترال بمجرد وصولها لمصر، تم تدريب طرازات القوات الجوية المختلفة علي استخدمها، ونحن جاهزين لتنفيذ أي مهمة في أي وقت بها».

 

وأكد أن القوات الجوية تحارب علي 3 اتجاهات إستراتيجية، وهي الحدود الجنوبية الغربية ومكافحة النشاط الإرهابي بشمال سيناء، والمشاركة ضمن قوات التحالف العربي في عملية «إعادة الأمل» باليمن،، كما أننا حريصين علي المشاركة في جميع التدريبات المشتركة مع الجانب الامريكي والفرنسي والبحريني والكويتي والسعودي والإماراتي، لاكتساب ونقل الخبرات المشتركة.

 

وشدد علي إعداد الفرد المقاتل هو أساس عمل ونجاح القوات الجوية ، قائلا: «المعدة أسهل شئ يمكن الحصول عليه، لكن وجود فرد مقاتل لاستخدام تلك المعدة بما يتناسب مع التحديث الذي يتم للأنظمة والمعدة أمرا لابد منه وهو أمر يتم يشكل دوري، كما أننا حريصون لإرسال بعثات خارجية للطلبة وللضباط والفنين، لتطوير الفرد داخل القوات الجوية».

 

وأشار إلي أهمية المناورة التي يقوم بها رجال القوات الجوية خلال حفل التخرج والتي شارك فيها القوات الجوية المصرية جنبا إلي جنب مع طلاب الكلية الجوية لإظهار جزء من مهام القوات الجوية المصرية وهي مهمة ننفذها يوميا في تأمين الحدود علي كافة الإتجاهات ومكافحة البؤر وأسلوب وكيفية تنفيذها.

 

وأكد أن مصر عادت لقواتها وريادتها للمنطقة علي المستوى السياسي والعسكرى والتواصل مع الجميع في الدول الصديقة والشقيقة كما أن كفاءة القوات المسلحة المصرية وقدرتها في تأمين حدودها ودورها في مكافحة الإرهاب جعلت الدول حريصة علي علي وجود تدريبات مشتركة مع القوات المسلحة المصرية فضلا عن إيفاد بعثات تعليمية لطلابها داخل الكليات العسكرية المصرية.

 

وأوضح قائد القوات الجوية، إن الكلية الجوية تشهد تطورا كبيرا، على كافة المستويات المتعلقة بإعداد الخريجين، ومراكز تدريب المقاتلات ومروحيات الهليكوبتر، ومراكز التوجيه الملاحى، موضحا أن الطالب فى الوقت الراهن ينتقل من الكلية الجوية إلى التشكيل القتالى مباشرة دون الحاجة إلى الحصول على فرق تأهيلية أو تدريبات إضافية، وذلك بفضل منظومة التدريب والتطوير داخل الكلية، التى شهدت تجهيزات كبيرة خلال الفترة الماضية.

 

وشدد علي أن القوات الجوية المصرية عمرها يصل إلى أكثر من 80 عاما، وهذه فترة كبيرة جدا بالنسبة لأى سلاح طيران موجود فى العالم، وهذا جعل القوات الجوية المصرية قادرة على التعامل مع كافة الطرازات من الطائرات، ولديها منظومات تأمين فنى لكل المقاتلات والهيل وطائرات النقل الموجودة لديها، الأمر الذى يجعل القوات الجوية المصرية قادرة على تنويع مصادر السلاح داخلها دون وجود أية معوقات فنية، خاصة فى ظل وجود أطقم طائرة على أعلى مستويات الكفاءة

 

 

 


مقالات مشتركة