جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   09/08/2016

الصحة تكثف حملاتها لضبط سوق الأغذية.. إعدام 1600 طن لا تصلح للاستهلاك الآدمى‎.. وتحرير 59 ألفا و123 محضر جنح للمخالفين

كتب..صالح رمضان

 

 أعلنت وزارة الصحة والسكان، في بيان لها، اليوم الثلاثاء، إعدام 1601 طنا و221 كيلو أغذية تالفة لا تصلح للاستهلاك الآدمى، بالإضافة إلى 79 ألفا و219 لتر سوائل، وذلك خلال حملات الإدارة العامة لمراقبة الأغذية التي قامت بها بجميع أنحاء الجمهورية على المنشآت الغذائية، خلال النصف الأول من العام الجاري 2016، وذلك للتأكد من صلاحية الأغذية المعروضة بالأسواق للاستهلاك الآدمي قبل وصولها للمستهلك.

 

وأوضح الدكتور يسري حسين رئيس الإدارة المركزية لشئون البيئة أن عدد المنشآت التي تم المرور عليها بلغت 97 ألفا و682 منشأة، وعدد العينات التي تم سحبها وإرسالها للمعامل المركزية لفحصها معمليًا بلغت 170 ألفا و630 عينة.

 

وأضاف أن عدد محاضر الجنح التي تم تحريرها للمخالفين 59 ألفا و123 محضرا، أما عدد المنشآت التي تم التوصية بإغلاقها أو إيقاف تشغيلها بسبب عدم ترخيصها أو وجود خطر داهم على الصحة العامة بها بلغت 9161 منشأة.

 

وأكدت الدكتورة مايسة حمزة مدير الإدارة العامة لمراقبة الأغذية على تشديد الرقابة على وجه الخصوص على الباعة الجائلين واستمرار ملاحقة المخالفين وضبط الأغذية الفاسدة المعروضة لديهم وإعدام التالف مع تحرير محاضر جنح صحية لهم وسحب عينات من الأغذية المعروضة مع التأكد من وجود شهادات صحية وترخيص.

 

وأوضحت أن عدد الباعة الجائلين الذين تم المرور عليهم خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ 20 ألفا و565 بائعا، وعدد العينات التي تم سحبها وإرسالها للمعامل المركزية لفحصها معمليا بلغ 2054 عينة، أما عدد محاضر الجنح التي تم تحريرها للمخالفين 4127 محضرا، فيما بلغت كمية الأغذية التالفة التي تم إعدامها 1844 طنا، إضافة إلى76 ألفا و404 لترات.

 

من جانبه أشار الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان إلى أن فرق الإدارة العامة لمراقبة الأغذية بالمحافظات دائمة المرور على بائعي الألبان وسحب العينات اللازمة وفحصها، للتأكد من وجود مواد حافظة من عدمه، كما يتم فحصها بكتريولوجيا للتأكد من سلامتها وخلوها من الميكروبات الضارة، وأيضًا فحص نسبة الدسم لمعرفة عما إذا كانت مغشوشة من عدمه، ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين وتحرير محاضر الجنح اللازمة مع استمرار المرور عليهم بصفة دورية.

 

وقد بلغ عدد عينات الألبان التي تم سحبها من المنشآت والباعة الجائلين، وإرسالها للمعامل لفحصها خلال النصف الأول من العام الجاري 4841 عينة، أما عدد عينات منتجات الألبان التي تم سحبها لفحصها بالمعامل أيضا بلغت 18 ألفا و645 عينة.

 

في سياق متصل قامت الإدارة العامة لمراقبة الأغذية بعمل حملة مركزية على عدد من المجازر الموجودة بالمحافظات وعددهم 284 مجزرا، وقد تلاحظ وجود بعض المخالفات والسلبيات، حيث تم مخاطبة الإدارة العامة للخدمات البيطرية للتأكيد على ضرورة تلافي كافة السلبيات والمخالفات الموجودة بالمجازر، بالإضافة إلى تحرير محاضر الجنح اللازمة للقائمين على إدارة هذه المجازر، حيث بلغ عدد محاضر الجنح التي تم تحريرها 426 محضرًا، وذلك خلال شهري يناير وفبراير الماضيين.

 

وفيما يخص مصانع اللحوم بكافة محافظات الجمهورية فإن الإدارة العامة لمراقبة الأغذية تكثف من حملاتها على تلك المصانع والتعامل بحزم مع المخالفين واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدهم، فقد بلغ عدد عينات اللحوم ومصنعاتها التي تم سحبها من المنشآت والباعة الجائلين خلال النصف الأول من العام الجاري 5442 عينة.


مقالات مشتركة