جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   29/10/2016

البرلمان ينتفض لمواجهة السيول في محافظات الصعيد..ونواب: نطالب إدارة سريعة للأزمات ووجود حلول لها قبل حدوثها..وتناشد القوات المسلحة بسرعة التدخل

كتب..بلال الدوي 

 

أعن عدد من نواب الصعيد أنهم سوف يقومون بتقديم طلب لوجود إدارة سريعة للأزمات ووجود حلول لها قبل حدوثها ووقوع أضرار منها، ووجود حلول لإدارة لتفادي أزمة السيول لعدم غرق بعض المحافظات مثل العام الماضي، وأكدوا ان هناك تقصيرا من بعض المسئولين التنفيذيين فى أزمة السيول التى تتعرض لها بعض المحافظات، والتى تضرب بعض محافظات مصر، يتمثل فى عدم اتخاذ إجراءات وقائية تقلل حجم الخسائر الناتجة من السيول.

 

توجه السيد الشريف وكيل أول مجلس النواب إلى سوهاج لمتابعة الأحداث التي تشهدها محافظات الصعيد نتيجة السيول.

 

وقال الشريف في تصريحات، إن مجلس النواب سيتخذ جميع التدابير اللازمة لمساعدة المواطنين المتضررين، مؤكدا تواصله مع بعض المسئولين الذين أكدوا على سرعة تحرك القوات المسلحة لإنقاذ الوضع قبل أن تتطور الكارثة، موجها الشكر لرجال القوات المسلحة لتحملهم أعباء كثيرة.

 

 

 

يذكر أن النائب السيد الشريف، شارك في المؤتمر الوطني للشباب ممثلا للبرلمان.

 

قالت النائبة سحر صدقي، عضو مجلس النواب عن محافظة قنا، إن أهالي قنا بالكامل يشعرون بالأسف عن ماحدث فجر أمس الجمعة من غرق بعض السيارات إثر السيول التي ضربة بعض المحافظات، والتي أدت إلي وفاة شخصين من محافظة قنا وإصابة 11 شخصا.

 

وتابعت "صدقي" في تصريحات صحفية أن قنا منذ سنتين وهي مجهزة لمواجهة السيول بوجود مكان مخصص لصرف مياه السيول، وأنه لم يحدث بها حالات غرق مثل ما حدث اليوم خلال العامين الماضيين، مضيفة أنه من المحتمل أن استعدادات صرف مياه السيول لم تكن مجهزة لعدم توقع حدوث سيول في هذا التوقيت.

 

وأكدت النائبة أن أعضاء البرلمان سوف يقومون بتقديم طلب لوجود إدارة سريعة للأزمات ووجود حلول لها قبل حدوثها ووقوع أضرار منها، ووجود حلول لإدارة لتفادي أزمة السيول لعدم غرق بعض المحافظات مثل العام الماضي.

 

وقال النائب محمد الغول عضو مجلس النواب عن محافظة قنا، إن هناك تقصيرا من بعض المسئولين التنفيذيين فى أزمة السيول التى تتعرض لها بعض المحافظات، والتى تضرب بعض محافظات مصر، يتمثل فى عدم اتخاذ إجراءات وقائية تقلل حجم الخسائر الناتجة من السيول.

 

وتابع الغول أنه من المقرر تقديم طلبات إحاطة وبيانات عاجلة فى كل المحافظات التى تعرضت لحادثة السيول، بالاضافة إلى مسألة المحافظيين عما قامت به الإدارات لحماية المواطنين وتقليل الخسائر.

 

وقال عضو مجلس النواب، أن غير القادرين على الحفاظ على أرواح المواطنين لا يستحقون الجلوس على منصابهم.

 

وناشد النائب مصطفى بكرى عضو مجلس النواب، القوات المسلحة بالتدخل لإنقاذ من جرفتهم المياه وحماية المناطق المجاورة من خطر السيول الجارفة، قائلا:"الناس تستغيث ، والمفقودون جراء غرق أتوبيسين لا يزال مصيرهم مجهولا".

 

وأكد بكرى،فى بيان له ، ضرورة التحرك العاجل، مضيفا :"ثلاثه حتي الآن من ضحايا قريتي ، الحزن يخيم علي الجميع".

 

وكان أهالى قنا قد ناشدوا القوات المسلحة بالتدخل لإنقاذ الضحايا العالقين بطريق قنا- سوهاج الصحراوى، بعد أن جرفتهم مياه السيول للمناطق الجبلية.

 

وأكد شهود عيان، أن طريق قنا- سوهاج الصحراوى شهد قطع الطريق عند الكيلو 22 والكيلو 17،مما أدى لعجز سيارات الإسعاف عن الدخول لمناطق الضحايا،مشيرين إلى أنه من المحتمل وجود ضحايا داخل السيارات التى جرفتها مياه السيول.

 

فيما تمكنت بعض سيارات الإسعاف من الوصول لبعض المناطق من طريق قنا- سفاجا وإنقاذ 6 مصابين تم إسعافهم بمستشفى قنا العام.

 


مقالات مشتركة